اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليمين الدستورية لفترة رئاسية خامسة، مؤكدا أن الحوار مع الغرب ممكن فقط في حال ما سماه «احترام المصالح والمساواة وضمان الأمن للجميع» وذلك في ظل حرب قواته المستمرة في أوكرانيا، وقال بوتين -في كلمة خلال مراسم تنصيبه في الكرملين عقب إعلان فوزه بالانتخابات الرئاسية التي جرت في آذار الماضي- إن بلاده ستمر بفترة صعبة وإن قيادة روسيا «واجب مقدس» مشيرا إلى أن الأمن هدفه الأعلى، وأنهم سيواصلون العمل مع الشركاء لتشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب.

فقد أكّد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنّ بلاده ستستمر في تشكيل عالمٍ مُتعدد الأقطاب، معقّباً بقوله: «مصير روسيا سنحدّده بأنفسنا من أجل أجيال اليوم، والأجيال المقبلة».

وقال بوتين بعد أن أدّى اليمين الدستورية في الكرملين لولاية رئاسية خامسة إنّ «علينا أن نفتح مجالات جديدة أمام روسيا كما حدث مراراً على مرّ التاريخ، وعلينا أيضاً أن نسعى إلى الاكتفاء الذاتي».

ولفت الرئيس الروسي إلى أنّ بلاده «ستحقّق الأهداف من خلال وحدتها»، مضيفاً أنّ «نجاحات وإنجازات الأجداد الهائلة جاءت عن طريق الوحدة، والشعب الروسي شعبٌ عظيم سيتجاوز كل التحديات». كما أشار بوتين إلى أنّه «سيعمل كل ما في وسعه من أجل الدفاع بإخلاص عن الوطن»، مردفاً أنّه «تقع علينا مسؤولية الحفاظ على تاريخ ألف عام من الحضارة».

وحول علاقة روسيا بالدول الغربية، قال بوتين إنّ «روسيا لا ترفض الحوار مع الدول الغربية فالخيار لهم». وشدّد على أنّ «الحديث حول القضايا الأمنية والاستقرار الاستراتيجي ممكن، ولكن ليس من موقع القوّة بل من موقع المساواة».

وأوضح أنّه «في هذه المرحلة ستواجه روسيا تحدياتٍ جسيمة، نفهم أهمية وضرورة الدفاع عن مصالحنا الوطنية على نحوٍ أقوى، وأنا كُلّي ثقة بأننا سنتجاوز كل التحديات، وسندافع عن حريتنا وتقاليدنا وقيمنا وسنتحد جميعاً شعباً وسلطة من أجل هذه الأهداف». وكذلك، شكر الرئيس الروسي المواطنين في جميع أنحاء روسيا، وقال: «أنحني إجلالاً أمام المدافعين عن روسيا ومن يحاربون في إطار العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا». وكان فلاديمير بوتين قد فاز في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، بنسبة 87.34% من أصوات الناخبين.

وجرت مراسم التنصيب، وفق البرتوكول المعتمد حيث توجّه الرئيس إلى الحفل من مكتبه إلى قصر الكرملين الكبير. ومرّ عبر الشرفة الحمراء للقصر إلى ساحة الكاتدرائية، حيث يستعرض القائد الأعلى للقوات المسلحة مرور الفوج الرئاسي. ولحظة وصول بوتين إلى القصر، كان في استقباله جمهور غفير من المدعويين.وأحضر عناصر حرس الشرف العلم الوطني لروسيا وراية رئيس روسيا الاتحادية (نسر برأسين على خلفية ثلاثية الألوان)، ثم شعار رئيس الدولة ونسخة الدستور التي وضع بوتين يده عليها أثناء أداء القسم.

تهديدات

ويأتي تنصيب بوتين، عقب إعلان وزارة الدفاع أمس أنها أمرت بإجراء مناورات نووية ردا على ما سمته «استفزازات وتهديدات» فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وقالت الوزارة في بيان إن هيئة الأركان العامة بدأت الاستعدادات لإجراء تدريبات على استخدام أسلحة نووية تكتيكية في أقرب وقت مع التشكيلات الصاروخية للمنطقة العسكرية الجنوبية (القريبة من أوكرانيا) بمشاركة الطيران وقوات البحرية.

من جهتها، انتقدت وزارة الدفاع الأميركية  (البنتاغون) - عزم روسيا إجراء مناورات نووية على الحدود الأوكرانية، واعتبرت أن ذلك «خطاب بعيد عن المسؤولية». 

الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة