اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


تنتشر أساطير كثيرة حول الشوكولاتة التي تعتبر منذ العصور القديمة  ككنز حقيقي، حتى انه في أميركا الجنوبية استخدمت كوسيلة للدفع مقابل المشتريات.  يشير الدكتور سيرغي أغابكين، إلى أن الكثيرين لا يتناولون الشوكولاتة بصورة منتظمة بسبب الأسطورة الشائعة التي تفيد بأن الشوكولاتة ترفع مستوى الغلوكوز في الدم، ولكن هذا مجرد أسطورة لا أكثر لأن الشوكولاتة لا تحتوي على الكثير من السكر كما هو شائع. وبفضل امتزاج السكر بزبدة الكاكاو التي هي دهون حرارية تذوب ببطء، وبالتالي تتحلل ببطء، ينخفض معدل امتصاص الغلوكوز.

ويقول: "لهذا السبب، للشوكولاتة مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم. هذا المؤشر للشوكولاتة الدكناء هو 20 ويصل في شوكولاتة الحليب إلى 40-45. وسرعة امتصاصه في الأمعاء مقارنة بسرعة امتصاص السكر العادي أو الغلوكوز العادي، أقل بـ 2-4 مرات".

هذا وتتجاوز فوائد "الشوكولاتة" مجرد التأثير في ضغط الدم والسكر. فهي تُخفي بين طياتها عدداً من الكنوز الصحية التي تستحق الاستكشاف:

-  صديقة المزاج: تحتوي الشوكولاتة على مركبات مثل الفينيثيلامين، والتي تُحفز إفراز هرمونات السعادة في الدماغ مثل السيروتونين والدوبامين. تساعد هذه الهرمونات على تحسين الحالة المزاجية ومكافحة التوتر والاكتئاب.

-  داعمٌ لصحة الدماغ: تُشكل مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو جيشًا قويًا يحارب الالتهاب ويُعزز وظائف الدماغ. أشارت بعض الدراسات إلى دور محتمل للشوكولاتة الدكناء في تحسين الذاكرة والمساعدة على الوقاية من الأمراض التنكسية العصبية.

- حارسٌ على صحة القلب: كما ذكرنا سابقًا، تُساهم الشوكولاتة الداكنة في خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم، مما يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.- مخزنٌ للمعادن: تحتوي الشوكولاتة على بعض المعادن المهمة لصحة الجسم مثل المغنيسيوم والحديد والنحاس، والتي تؤدي دورًا حيويًا في العديد من العمليات الحيوية. الفوائد الصحية.

- دمج "الشوكولاتة" مع نظام غذائي صحي.

- استشارة الطبيب: إذا كنت تعاني من أي أمراض مزمنة، استشر طبيبك حول كمية "الشوكولاتة" المسموح بها لك.

كما هو الحال مع مُعظم مُتع الحياة، فإن المفتاح للاستفادة من فوائد "الشوكولاتة" يكمن في الاعتدال. إليك بعض النصائح التي تُساعدك على إدراج "الشوكولاتة" ضمن نظام غذائي صحي:

- اختر "الشوكولاتة" الدكناء: كلما ارتفعت نسبة الكاكاو، زادت الفائدة الصحية. اقرأ الملصقات الغذائية واختر الأنواع التي تحتوي على 70% كاكاو وأكثر.

- راقب الكمية: يُعد 30 جراما من "الشوكولاتة" الدكناء عالية الجودة كميةً كافيةً للحصول على الفوائد الصحية، دون الإفراط في السعرات الحرارية.

الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة