اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


الشعور بالتعب أو الإرهاق المستمر هو شعور شائع يصيب الكثير من الناس. قد يوصف بأنه نقص في الطاقة أو الشعور بالثقل أو صعوبة في أداء المهام اليومية. ويمكن أن يكون لهذا الشعور بالإنهاك أسبابٌ متنوعة، بعضها بسيط وسهل العلاج، بينما قد يشير إلى حالات صحية أكثر تعقيدًا. وإذا كنت تشعر بالتعب التام، على الرغم من حصولك على قسط وافر من النوم، فقد تكون تعاني من مرض دون علمك، أو ربما من نقص الفيتامينات.

وفيما يلي عوامل نمط الحياة التي يمكن أن تؤثر على مستويات الطاقة لديك:

- قلة النشاط البدني: إن قلة النشاط البدني تجعل جسدك أقل كفاءة في استخدام الطاقة. اجتهد لممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع، سواء كانت المشي السريع أو ركوب الدراجة أو الرقص. ستلاحظ تحسنًا في مستويات طاقتك ومزاجك ونومك بشكل عام.

- الإفراط في ممارسة الرياضة: صحيح أن الرياضة مهمة، لكن الإفراط في ممارستها يؤدي إلى نتائج عكسية. الاستنزاف المستمر لجسدك من خلال التمارين الشاقة دون فترات راحة كافية يجعلك تشعر بالإرهاق بدلًا من النشاط.

- إدمان الهاتف: استخدام الهاتف المحمول بكثرة، خاصة قبل النوم، يعتبر من أعداء النوم الجيد. الضوء الأزرق الصادر من الشاشات يثبط إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية. قلل من استخدام الهاتف قبل النوم واستبدله بقراءة كتاب أو الاستماع إلى موسيقى هادئة.

- الطعام هو وقود الجسم: إذا كان نظامك الغذائي يعتمد بشكل كبير على الأطعمة المصنعة والسكريات والدهون غير الصحية، فستشعر بالإرهاق والخمول. تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات المعقدة والفواكه والخضروات يمد جسمك بالوقود الذي يحتاجه للعمل بكفاءة. لا تهمل وجبة الإفطار، فهي الوجبة التي تمنحك الطاقة لبدء يومك بنشاط.

- الجفاف: إن قلة شرب الماء تؤثر على وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك مستويات الطاقة. احرص على شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم، خاصة خلال ممارسة الرياضة وفي الطقس الحار. ستلاحظ الفرق في مدى يقظتك وتركيزك.

- السهر ليلا: عندما تسهر ليلا وتتأخر في النوم، فإنك تعطل دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية لجسدك. يؤدي ذلك إلى قلة جودة النوم والشعور بالتعب والإرهاق خلال اليوم التالي. حاول أن تنظم مواعيد نومك واستيقظ في نفس التوقيت كل يوم، حتى في أيام العطل.

- الكافيين: صحيح أن الكافيين منبه يعزز اليقظة، لكن تناوله بكميات كبيرة أو في وقت متأخر من اليوم يمكن أن يمنعك من النوم ليلا ويجعلك تشعر بالإرهاق في اليوم التالي. قلل من تناول المشروبات الغنية بالكافيين، خاصة بعد الظهر، وابتعد عنها تمامًا قبل النوم.

- فقر الدم: نقص الحديد في الجسم يقلل من قدرة الدم على حمل الأكسجين إلى الخلايا، مما يسبب التعب وضيق التنفس والدوخة وشحوب الجلد. إجراء فحص الدم يساعد على تشخيص فقر الدم، وعادة ما يتم علاجه من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد.

- قصور الغدة الدرقية: عندما لا تنتج الغدة الدرقية كمية كافية من الهرمونات، يتباطأ معدل الأيض في الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب، وزيادة الوزن، وجفاف الجلد، وتساقط الشعر. اختبارات الدم تكشف عن قصور الغدة الدرقية، ويتم علاجه بأدوية تعوض النقص الهرموني.

الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة