اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


الكوليسترول هو مادة شبيهة بالدهون تؤدي دورًا ضروريًا في الجسم. يساعد الكوليسترول في بناء الخلايا وإنتاج بعض الهرمونات. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم إلى تراكم اللويحات في الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

هناك نوعان رئيسيان من الكوليسترول: الكوليسترول البروتيني الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو "الكوليسترول السيئ" الذي يساهم في تراكم اللويحات، والكوليسترول البروتيني الدهني عالي الكثافة (HDL) أو "الكوليسترول الجيد" الذي يساعد على إزالة الكوليسترول السيئ من مجرى الدم. تؤدي عوامل مختلفة، بما في ذلك النظام الغذائي، والوراثة، وممارسة الرياضة، دوراً في مستويات الكوليسترول. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي قليل الدهون والغني بالألياف على خفض مستويات الكوليسترول السيئ وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي هذا الصدد، يشير الأطباء إلى أن النظام الغذائي اليومي يجب أن يحتوي على أطعمة معينة تساعد على التخلص من الكوليسترول. ووفقا لهم، قبل كل شيء يجب عدم تجاهل الأفوكادو لأنه مصدر ممتاز للدهون الأحادية غير المشبعة وفيتامينات E وB9. كما يساعد الأفوكادو على تقليل مستوى الكوليسترول "الضار" وكذلك على تنظيف الأوعية الدموية من الدهون.

ويشير الأطباء، إلى أن تناول التفاح بانتظام يعزز صحة القلب والأوعية الدموية. كما يساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وينصح الأطباء بتناول الخضراوات الورقية لمكافحة الكوليسترول "الضار"، السبانخ والبروكلي والهليون لأنها تحفز عملية الهضم وعمل الغدد الصماء وتنظف الأوعية الدموية جيدا.

ويلفت الأطباء إلى أن البقوليات تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية وتساعد في التخلص من الوزن الزائد. كما يجب ألا ننسى الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية لأنها تساعد أيضا على خفض نسبة الكوليسترول. كما ينصحون بتناول المكسرات والشوفان وزيت الزيتون أيضا.

نصائح

نصائح غذائية للسيطرة على الكوليسترول المرتفع:

- قلل من الدهون المشبعة والدهون المتحولة: توجد الدهون المشبعة في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم واللحوم المصنعة. توجد الدهون المتحولة في بعض الأطعمة المقلية والمخبوزة والوجبات السريعة. استبدل هذه الدهون بالدهون غير المشبعة الصحية الموجودة في الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون.

- زد من تناول الألياف: تساعد الألياف على خفض مستويات الكوليسترول السيئ عن طريق امتصاصه في الجهاز الهضمي. توجد الألياف في الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات.

- تناول الأسماك الدهنية: تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والرنجة على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

- حد من تناول البيض: يحتوي البيض  على نسبة عالية من الكوليسترول، لذلك يوصى بالحد من تناوله إلى 2-3 مرات في الأسبوع. يمكنك أيضًا اختيار تناول بياض البيض فقط حيث يحتوي على القليل جدًا من الكوليسترول.

- قلل من الملح والسكر: يمكن أن يزيد كل من الملح والسكر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. قلل من تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة التي عادة ما تكون عالية بالملح والسكر.

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تحت صدمة أمنيّة جديدة بعد استهداف الحوثيين «تل أبيب» ماذا ينتظر المنطقة؟ وهل يشهد شهرا آب وايلول تصعيداً عسكرياً على كلّ الجبهات؟ المقاومة تقصف لأول مرّة 3 مُستعمرات جديدة