اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


يُعدّ اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا، تاركًا ندوبًا عميقة على نفسية من يواجهه. ينشأ هذا الاضطراب عن التعرض لأحداث مروعة أو مُخيفة، مثل الحروب والكوارث الطبيعية والاعتداءات الجسدية أو الجنسية، تاركًا أثرًا عميقًا على تفكير الشخص ومشاعره وسلوكه.

يُعرّف اضطراب ما بعد الصدمة بأنه حالة نفسية ناتجة من التعرض لمواقف شديدة الخطورة أو مخيفة، تهدد حياة الفرد أو سلامته. وتشمل هذه المواقف الحروب والكوارث الطبيعية والاعتداءات الجسدية أو الجنسية والأحداث المروعة الأخرى.

كشفت الرابطة الألمانية لأطباء الأعصاب والأطباء النفسيين على شبكة الإنترنت ان اضطراب ما بعد الصدمة هو اضطراب نفسي خطر يحدث بعد التعرض لصدمة نفسية شديدة. وأوضحت الرابطة أن الصدمات النفسية الشديدة تشمل حوادث العنف الجسدي والاعتداء الجنسي والحوادث المرورية الخطرة وحالات الطوارئ الطبية مثل الأزمة القلبية أو النزيف الذي يهدد الحياة. وتشمل الأسباب أيضا وفاة أحد أفراد الأسرة أو إصابته بمرض خطر، بالإضافة إلى التعرض لأهوال الحروب والكوارث الطبيعية.

وأشارت الرابطة إلى أن اضطراب ما بعد الصدمة له أعراض نفسية وجسدية، موضحة أن الأعراض النفسية تتمثل في فرط الاستثارة؛ حيث يكون المريض يقظا باستمرار ومتوترا جدا وفي حالة تأهب دائم، كما أنه يعاني من الأرق وصعوبة التركيز وزيادة التهيج.

ويعاني المريض أيضا من الحزن والاكتئاب وفقدان الثقة في النفس والآخرين واهتزاز النظرة للذات والعالم وتدني احترام الذات وكراهية الذات والشعور بالذنب والعار والرغبة في إيذاء النفس. وتشمل الأعراض الجسدية خفقان القلب وضيق الصدر وصعوبة التنفس والارتجاف.

هذا ويمكن علاج اضطراب ما بعد الصدمة بواسطة العلاج النفسي الذي يهدف إلى مساعدة المريض على السيطرة على ذكرياته غير المرغوب فيها، وكذلك التخفيف أو التقليل من الأعراض المصاحبة لاضطراب ما بعد الصدمة.

ويعد العلاج السلوكي المعرفي هو الإجراء الأكثر استخداما؛ حيث إنه يحاول إعادة تقييم الأفكار والمشاعر المرتبطة بالصدمة التي تعرض لها المريض. كما يعد العلاج النفسي الديناميكي شكلا من أشكال التحليل النفسي، وهو يتعامل مع علم النفس العميق للعلاقات والتجارب الماضية والحالية المرتبطة بالصدمة.

وبالإضافة إلى العلاج النفسي، يمكن أيضا تضمين الأساليب الإبداعية في خطة العلاج مثل العلاج بالموسيقى والفن، بالإضافة إلى علاجات الحركة وتقنيات الاسترخاء.

 

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تحت صدمة أمنيّة جديدة بعد استهداف الحوثيين «تل أبيب» ماذا ينتظر المنطقة؟ وهل يشهد شهرا آب وايلول تصعيداً عسكرياً على كلّ الجبهات؟ المقاومة تقصف لأول مرّة 3 مُستعمرات جديدة