اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

حينما تسكن القضية الفلسطينية روح الفنان ووجدانه، يسهل أمامه تطويع الألوان والأدوات وأحرف الخط العربي وفنون الزخرفة الإسلامية، من أجل تجسيد رسالة التعلّق بالقدس ونصرة القضية الفلسطينية.

هكذا يأتي معرض فنّ الزخرفة الإسلامية والخط العربي في مدينة الثقافة بتونس، ليطلق رسائل دعم ومساندة للقضايا الإنسانية العادلة وفي مقدّمتها القضية الفلسطينية، ويؤكد مدى تجذّر الهوية والحضارة العربية الإسلامية والقيم الفنية والجمالية لدى المولعين بالإبداع والفنون.

ويضمّ المعرض لوحات إبداعية تحاكي الحاضر والمستقبل، وتستلهم من عبر التاريخ لاستنهاض الهمم ودفع الزائرين إلى التفكير والنقاش في أمهات القضايا.

وتقول الفنانة بسمة ثابت إنّ استخدام اللونين الأحمر والأخضر في بعض اللوحات ومنها لوحة قبة الصخرة، هي لتأكيد أنّ القضية الفلسطينية هي قضيتنا.

وأضافت أنّ الزخرفة الإسلامية فنّ مندثر في بلادنا العربية، لكنها حضارة إذا ما راجعنا التاريخ ورأيناها تدخل في كلّ الفنون من العمارة إلى الحرف.

أما الفنانة التشكيلية يسر عمار، فتقول إن فنّ الزخرفة والخط العربي فنّ يحافظ على تراثنا وهويتنا العربية والإسلامية ويطرح قضايا الحاضر والمستقبل.  

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تحت صدمة أمنيّة جديدة بعد استهداف الحوثيين «تل أبيب» ماذا ينتظر المنطقة؟ وهل يشهد شهرا آب وايلول تصعيداً عسكرياً على كلّ الجبهات؟ المقاومة تقصف لأول مرّة 3 مُستعمرات جديدة