اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أجرت القوات البحرية الإيرانية مناورات "الإغاثة والإنقاذ والأمن البحري" لعام 2024، بمشاركة البحرية الروسية في بحر قزوين، واختتمتها بعرض بحري للوحدات العائمة المشاركة في المناورات من أمام بارجة "سبر" الإيرانية القاذفة للصواريخ.

وأفادت وكالة مهر للأنباء عن مشاركة الوحدات العائمة والطيران للقوات البحرية الإيرانية، بما في ذلك البارجات القاذفات للصواريخ، ومروحيات، وسفينة بحرية تابعة للحرس الثوري الإيراني، وعوامات للقيادة العامة للشرطة الإيرانية، إضافةً إلى سفينة عسكرية روسية.

وأتت مشاركة البحرية الروسية بدعوةٍ من نظيرتها الإيرانية، بحسب ما أكد المتحدث باسم المناورات عباس حسني.

وقال حسني إن الهدف من المناوارت "هو تعزيز التعاون بين الدول المطلة على بحر قزوين في مجال الانقاذ والأمن البحري"، مؤكداً أن المناورات شهدت عمليات مكافحة الحرائق والانقاذ الجوي ونقل مصابيين إلى الساحل.

يُذكر أن هذه المناورة في بحر قزوين شمالي البلاد هي الأولى من نوعها بين القوات البحرية الإيرانية والروسية في هذا البحر.

في هذا السياق حققت البحرية الإيرانية تطوراً لافتاً في السنوات الأخيرة، وأصبح لديها أكثر من 398 قطعة بحرية عسكرية، تتركز بشكل أساسي على السفن السطحية الكبيرة. وتمتلك 7 فرقاطات، 3 كورفيتات، 342 سفينة دورية، 29 غواصة بأحجام وأنواع مختلفة.

إضافةً إلى ذلك، تمتلك البحرية الإيرانية 8 كاسحات ألغام، و720 سفينة في الأسطول التجاري، و7 حاملات مروحيات ودعم لوجستي، ومخزون طائرات بحرية مهم ومتنوع منها ذات الأجنحة الثابتة، ومنها المروحية، وأسطول كبير من الطائرات من دون طيار.

الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت