اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

دعت الولايات المتحدة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى محادثات سلام في آب المقبل في سويسرا بهدف إنهاء النزاع في السودان.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في بيان، إن واشنطن "دعت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع للمشاركة في محادثات بشأن وقف إطلاق النار، بوساطة الولايات المتحدة، تبدأ في 14 آب في سويسرا".

وأضاف بلينكن أن المحادثات التي ترعاها أيضا السعودية ستضم الاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات والأمم المتحدة بصفة مراقب.

وأوضح بلينكن أنها "تهدف إلى تحقيق وقف العنف في جميع أنحاء البلاد، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع من يحتاجون إليها، ووضع آلية مراقبة وتحقّق قوية من أجل ضمان تنفيذ أي اتفاق".

وأشارت الولايات المتحدة إلى أن المحادثات لن "تعالج قضايا سياسية أوسع نطاقا".

وقال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) إن قواته ستشارك في المحادثات على نحو بنّاء لتحقيق "وقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، وتسهيل الوصول الإنساني لجميع المحتاجين".

وقال دقلو في بيان "نحن نجدد موقفنا الثابت وهو الإصرار على إنقاذ الأرواح ووقف القتال وتمهيد الطريق إلى حل سياسي تفاوضي سلمي يعيد البلاد إلى الحكم المدني ومسار التحول الديمقراطي".

ولم يصدر موقف من الجيش السوداني حتى اللحظة.

ويشهد السودان منذ نيسان 2023 حربا بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقد قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي، وقادت الولايات المتحدة والسعودية جهود وساطة لم تفلح في إنهاء الصراع.

وتسببت الحرب في مقتل نحو 15 ألف شخص ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة. ودمرت المعارك البنية التحتية للبلاد، وخرج أكثر من 3 أرباع المرافق الصحية عن الخدمة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت