حذّرت أخصائية الأحياء الدقيقة، بريمروز فريستون، من جامعة "ليستر" البريطانية من أنّ بعض بقايا الطعام التي تحفظ في الثلاجة قد تشكل خطراً حقيقياً على الصحة، حيث يمكن أن تسبب تسمماً غذائياً إذا لم يتم تخزينها بشكل صحيح.
وأوضحت فريستون أنّ التسمم الغذائي لا ينجم فقط عن الطعام الغير المطبوخ جيداً أو عادات تحضير غير آمنة، بل إنّ بقايا الطعام المخزنة بطريقة خاطئة تعد من أبرز الأسباب أيضاً.
وفي مقال لها في صحيفة The Conversation أفادت الأخصائية "يحدث التسمم الغذائي نتيجة تناول طعام ملوث ببكتيريا أو فطريات أو فيروسات ممرضة، لذلك من المهم للغاية توخي الحذر عند تخزين بقايا الطعام لتجنب الإضرار بصحتك".
البيتزا الباردة
حذّرت الدكتورة فريستون من أنّ بقايا البيتزا الباردة، رغم أنها لذيذة، قد تكون مصدراً للتسمم بسبب الأعشاب والتوابل المجففة التي ترش عليها، والتي قد تتعرض للتلوث الميكروبي أثناء الإنتاج أو التخزين. فحتى لو ماتت هذه الميكروبات أثناء الطهي، فإنّ ترك البيتزا خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين يعيد تنشيطها.
كما شددت على ضرورة وضع البيتزا في الثلاجة خلال ساعتين من شرائها أو طهيها، وعدم تركها خارجها أكثر من ذلك. وبعد وضعها في الثلاجة، يمكن تناولها بأمان لمدة يومين فقط. فبعد اليوم الثاني، يفضل التخلص منها حتى لو بدت سليمة.
الدجاج المطبوخ
رغم أنه آمن مقارنة بالنيء، إلّا أنّ الدجاج المطبوخ سريع التلف بمجرد أن يبرد، بسبب محتواه العالي من الماء والعناصر الغذائية.
وتنصح فريستون بتبريده وتغطية ما تبقى منه فور انتهاء الوجبة، وألا يبقى خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين.
ويمكن حفظ الدجاج في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أيام، مع التأكد من عدم وجود دم فيه لأنه علامة على عدم نضجه الكامل واحتمال تلوثه بالجراثيم.
أطباق الأرز
أكدت فريستون أنّ بقايا أطباق الأرز، مثل الأرز المقلي والريسوتو والبوريتو، من أكثر الأطعمة خطورة عند تخزينها، لأنّ الأرز غير المطبوخ يحتوي على جراثيم بكتيريا مقاومة للحرارة بما في ذلك العصوية الشمعية (Bacillus ceres). وهذه الجراثيم لا تموت بالطهي، بل تنمو وتفرز سموماً خطيرة إذا ترك الأرز المطبوخ خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين. لذلك يجب تبريده بسرعة فور الطهي، وتناوله خلال 24 ساعة فقط إذا أكل بارداً.
الأطعمة المعلبة
تحتاج بقايا الأطعمة المعلبة إلى عناية خاصة بعد فتح العلبة، إذ يجب نقلها إلى وعاء مناسب أو تغطيتها جيداً وتبريدها فوراً لحمايتها من الجراثيم المحمولة في الهواء.
وتختلف مدة صلاحية المعلبات بحسب النوع، فالطماطم وغيرها من الأطعمة شديدة الحموضة تدوم من خمسة إلى سبعة أيام، أما اللحوم والأسماك والخضروات والمعكرونة فلا تصلح للحفظ أكثر من ثلاثة أيام.
واختتمت الخبيرة نصيحتها قائلة: "يمكن تناول بقايا الطعام باردة بأمان، بشرط تبريدها في الثلاجة فوراً بعد الطهي، واستهلاكها في غضون يوم أو يومين كحد أقصى".
الكلمات الدالة
الأكثر قراءة
عاجل 24/7
-
08:57
رويترز: العقود الآجلة لخام برنت تنخفض بأكثر من 1% إلى 77,04 دولار للبرميل مع تعافي التدفقات عبر مضيق هرمز
-
08:49
الرئيس الإيراني: تعتمد فعالية المحادثات على الالتزام الكامل بالتعهدات المتفق عليها وتنفيذها بدقة
-
08:23
تعطل شاحنة على طريق انفاق المطار باتجاه خلدة سببت بازدحام مروري ودراج من سير بعبدا في المحلة لتسهيل السير
-
08:23
وسائل إعلام سورية: قوات العدو "الإسرائيلي" تتوغل بدبابتين ترافقهما مجموعة من الجنود في تل أبو قبيس بريف القنيطرة الجنوبي
-
08:21
الرئيس الإيراني: فعالية المحادثات تعتمد على الالتزام الكامل وتنفيذ الاتفاق بدقة
-
08:05
خسارة الاردن ٢-١ امام الجزائر في اطار نهائيات كاس العالم
