اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

صادقت دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، على نص التسوية المتعلق بالاتفاق التجاري مع الولايات المتحدة، تمهيداً لإقراره النهائي من البرلمان.

وخطت آلية المصادقة على الاتفاق التجاري بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة خطوة حاسمة، حيث صادقت دول الاتحاد الـ27، على نص التسوية الذي تمّ التوصل إليه مع البرلمان الأوروبي، الأسبوع الماضي.

ولا يتبقى للاتفاق سوى الضوء الأخضر الأخير من النواب الأوروبيين خلال دورتهم العامة في ستراسبورغ منتصف حزيران المقبل، وذلك قبل انتهاء المهلة النهائية التي حددها الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الرابع من تموز القادم.

ويهدف الاتفاق إلى إلغاء الرسوم الجمركية التي يفرضها الاتحاد على معظم السلع الأميركية المستوردة، مقابل وضع سقف للرسوم التي فرضها ترامب على المنتجات الأوروبية بنسبة 15%.

وتأتي هذه المصادقة بعد سلسلةٍ من التقلبات، حيث سبق للبرلمان الأوروبي أن علّق الآلية مراراً لاعتباره الاتفاق غير مؤاتٍ للمصالح الأوروبية، لا سيما بعد التهديدات الأميركية بضم غرينلاند.

وفي إطار المساعي لتجنّب التوتر مع واشنطن، وافق البرلمان الأوروبي على خفض سقف شروط إلغاء الرسوم، كما تم إرجاء تاريخ انتهاء العمل بالاتفاق (بند "غروب الشمس") إلى نهاية عام 2029 بدلاً من آذار من العام ذاته.

كما تضمّن النص التخلي عن بند "طلوع الشمس" الذي كان يشترط خفض الرسوم الأميركية على الصلب والألمنيوم الأوروبي لبدء سريان الاتفاق.

وعلى الرغم من تحفظات البرلمان، شددت المفوضية الأوروبية على ضرورة المضي قدماً في النص للحفاظ على العلاقات مع الشريك التجاري الأول للاتحاد.

الأكثر قراءة

إيهاب حمادة: اتفاق لبنان و"إسرائيل" سيبقى حبراً على ورق