يرفعون منسوب المياه

ينقل النائب المحامي مخايل الضاهر عن المرحوم نجيب حنكش النكتة الآتية:

أختلف اهل مدينتين على مياه احد الانهر مما ادى الى سقوط عدة قتلى وجرحى، مما دعا احد الوسطاء الى اقتراح حل بسيط وهو ان يوضع في وسط النهر حبل يفصله الى إثنين. وقبل اهالي المدينتين بهذا الحل.

إلا ان اهالي مدينة منهما اعترضوا لدى الوسيط بعد مدة معينة، لان اهالي المدينة الاخرى قد نقضوا الاتفاق، لانهم بدأوا يتسللون ليلا فيسرقون المياه من جهة حصة المدينة المشتكية ويضعونها في جهتهم وذلك لرفع منسوب مياههم.

إكراماً للاستاذ قبرصي

قبل وفاته، أرسل المحامي المرحوم عبدالله قبرصي الطرفة الآتية أنشرها بأسلوبه

الجميل:

تطوع المرحوم المحامي سليم حتي للدفاع عن القوميين في المحكمة العسكرية في الشام وبخاصة امام القاضي غزال، الذي اصبح اليوم على الارجح عميدا او لواء. وكان القاضي غزال يشدد على كيف ضم سعاده جزيرة قبرص الى الامة السورية.

مرة، اثنين، ثلاثة، اربعة واكثر.

وكنت انا المسؤول عن ادارة المرافعات في الشام وتوزيع الادوار بين المحامين وتبادل الرأي معهم لاني كنت مهتماً واحاكم غيابياً.

فاجتمعت بالاستاذ المرحوم سليم حتي وقلت له:«لقد تعبنا من سؤالات الضابط غزال عن جزيرة قبرص، فاطلب منه ان يسمح لك بأن توشوشه عن الحقيقة وقل له لا تتعب نفسك يا حضرة الرئيس بالسؤالات عن جزيرة قبرص، لقد ضمها الزعيم الى الامة السورية إكراما لاحد قادة الحزب الاستاذ عبدالله قبرصي، رئيس المجلس الاعلى في الحزب».

فنفذ الاستاذ سليم الوصية.

فما كان من الضابط الا ان امر باخلاء القاعة قائلا للاستاذ سليم:»معنا نصف ساعة ضحك».

زمن ميشال اده الجميل

الوزير المحامي ميشال اده رحمه الله، كان من ابرز وجوه الزمن الجميل. وكان مشبعاً بالثقافة، بحيث لا تتناول امامه موضوعاً الا ويدخل في أدق تفاصيله. سأله مرة احد الاعلاميين: لماذا بين الكلمة والكلمة هناك كلمة. فأجابه: وليش لأ. وكان اثناء الحرب يعاني من صعوبة في التنقل الى غرب بيروت حيث حدث معه اكثر من مرة ان هتف به احد المسلحين: صف على جنب. ثم كان هناك من يأتي ويتدخل وهو يقول: بلا مؤاخذة يا معالي الوزير...هيدول جماعة غير منضبطين. وفي آخر مرة اعتذروا اليه قال ضاحكاً: لحد هلق ما تعرفنا الا على غير المنضبطين...حرقة بقلبي شي مرة اتعرف على المنضبطين.

وكان معاليه يهتم كثيراً بالاكل والطعام ولا ننسى مؤامرة الملوخية والبرادات السبعة في المنزل. منذ عدة ايام كتبت هذا الأمر عن معاليه فأجابت المحامية المثقفة سمر صبرا قائلة:

رجالات دولة لن تتكرر، اذكر عندما طرح موضوع تسييل الذهب في لبنان انتفض وحذر وعارض بشدة حتى عبر وسائل الاعلام المرئية. وكانت نتيجتها إصدار قانون يمنع مس الذهب وإلا كنا العوض بسلامتكم عالذهب، كان محبا للطعام وصيغة كلامه مستوحاة منه كأن يقول مشروع القانون بعدو ني ما استوى.

Ca n'arrive quaux autres

منذ اقدم العصور، ومروراً بفيلم Ca n'arrive qu' aux autres الذي عرض في تشرين الثاني من العام 1971، والذي كان من بطولة كاترين دونوف ومرسيللو ماسترواني وسيرج ماركان، وحتى يومنا الحاضر، يعتقد كل إنسان ان ما يحصل مع الآخر لا يحصل معه، وكأنه محصن ضد الامراض والحوادث. ففي ايامنا الحالية، ومع وفاة ستين مواطنا لبنانياً كمعدل عام يومياً اي 17 بالمليون من الشعب، فإن البعض لا يزال يعتبر ان كورونا هي مجرد إشاعة او مؤامرة. والبعض الآخر يعتبر انه لا يصاب بهذه الجائحة.

مثل آخر. راقبوا مثلاً في ظل عجقة السير بسبب حادث معين. ينظر السائقون والمارة الى مكان الحادث حيث يكون هناك عدد من القتلى والجرحى. وما ان تفتح الطريق امامهم حتى يقلعون بسيارتهم بسرعة جنونية.

نعم، نظرية ان الامور تحدث مع الغير كانت ولا تزال قائمة ولن تتغير.