أعلنت منظمة الصحة العالمية عن رصدها ارتفاعا في عدد الوفيات الجديدة جراء فيروس كورونا حول العالم خلال الأسبوع الأخير.

وأشارت المنظمة في بيان لها، إلى أن عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في ارتفاع للأسبوع السادس على التوالي، وخلال الأسبوع الأخير تم تسجيل أكثر من 4 ملايين إصابة جديدة.

وأضافت المنظمة أن عدد الوفيات الجديدة ارتفع بنسبة 11% مقارنة بالأسبوع الماضي، وتم تسجيل 71 ألف وفاة جديدة.

وحتى 4 نيسان الجاري بلغت حصيلة الإصابات في العالم 130 مليونا و459 ألفا و184 حالة، وحصيلة الوفيات مليونين و842 ألفا و325 حالة.

وحسب معطيات المنظمة الدولية، فإن نسبة ارتفاع عدد الوفيات في جنوب شرقي آسيا بلغت 46%، وفي الأميركيتين الشمالية والجنوبية 15% وشرقي البحر المتوسط 7% وفي أوروبا 2% خلال الأيام بين 29 آذار و4 نيسان.

وتم تسجيل أكبر زيادة في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا خلال الفترة ذاتها في جنوب شرقي آسيا، حيث بلغت 36%، وغربي المحيط الهادي (25%) وشرقي البحر المتوسط (10%).

وفي أوروبا تم تسجيل 1.6 مليون إصابة وأكثر من 24 ألف وفاة جديدة خلال الأسبوع، وفي الأميركيتين أكثر من 1.3 مليون إصابة وأكثر من 37 ألف وفاة، وجنوب شرقي آسيا أكثر من 592 ألف إصابة وأكثر من 4 آلاف وفاة.

وفي ما يخص توزع الإصابات الجديدة على البلدان، فقد تم تسجيل أكبر زيادة في البرازيل والهند (أكثر من 513 ألف إصابة جديدة في كل منهما)، والولايات المتحدة (444 ألف إصابة)، وتركيا (265 ألف إصابة) وفرنسا (أكثر من 244 ألفا).

الولايات المتحدة تواجه انتشاراً سريعاً لسلالات كورونا الجديدة

الى ذلك، حذر الرئيس الأميركي، جو بايدن، من أن الولايات المتحدة تواجه انتشارا سريعا للسلالات الجديدة من فيروس كورونا المسبب لعدوى "كوفيد-19".

وقال بايدن، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الثلاثاء: "هناك أخبار جيدة كثيرة، لكن ثمة أيضا بعض الأخبار السيئة. السلالات الجديدة من الفيروس تواصل الانتشار، وهي تنتشر بشكل سريع جدا. وعدد الإصابات الجديدة يرتفع من جديد، وعدد حالات نقل المرضى للمستشفيات لم يعد ينخفض".

وأضاف بايدن محذرا: "اسمحوا لي بالتحدث بأقصى درجات الصراحة معكم، لسنا عند خط النهاية. لا يزال أمامنا عمل كبير للقيام به. لا نزال في السباق بين الحياة والموت".

وشدد مع ذلك على أن إدارته تقترب من تحقيق الهدف المتمثل في حقن 200 مليون جرعة من اللقاحات خلال الأيام الأولى لتوليه الرئاسة، مشيرا إلى أن أكثر من 80% من المدرسين وموظفي المدارس تلقوا الجرعة الأولى على الأقل.

وأضاف أنه يأمل في أن تمتلك الولايات المتحدة عددا كافيا للقاحات لمشاركتها مع الدول الأخرى.

ومنذ أواخر 2020 اكتشفت السلطات الصحية عدة سلالات جديدة لفيروس كورونا بينها بريطانية وجنوب إفريقية وبرازيلية وأميركية وهندية تعتبر أكثر انتقالا بين البشر.

وتمثل الولايات المتحدة الدولة الأولى عالميا من حيث عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا بحوالي 30.8 مليون حالة، وكذلك الأولى في قائمة الوفيات بـ556307 حالات.

البرازيل تسجل رقماً قياسياً جديداً بعدد الوفيات اليومية

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية عن تسجيل 4195 وفاة جراء فيروس كورونا في الـ24 ساعة الأخيرة، ما يعتبر رقما قياسيا جديدا بعدد الوفيات اليومية.

وأشارت الوزارة في تقريرها اليومي إلى أنه تم تسجيل 86979 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الـ24 ساعة الأخيرة.

وأضافت أن إجمالي عدد الوفيات جراء الفيروس في البلاد وصل إلى 336947، فيما تجاوز إجمالي عدد الإصابات الـ13 مليون.

واعتبر خبراء في مجال الصحة أن القفزة الحادة للوفيات بفيروس كورونا في البرازيل قد تؤدي لتجاوز المؤشرات القياسية، التي سجلتها في كانون الثاني 2021 الولايات المتحدة، عالميا من حيث عدد ضحايا الجائحة.

أستراليا ونيوزيلندا تنشئان "فقاعة سفر" خالية من الحجر الصحي

أعلنت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن إن أستراليا ونيوزيلندا اتفقتا على إنشاء "فقاعة سفر" خالية من الحجر الصحي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 19 نيسان الحالي.

وحذرت أرديرن من احتمال تعليق الرحلات من وإلى بعض الولايات الأسترالية إذا كان هناك تفش محلي للفيروس، مبينة أن "الفقاعة ستعمل بموجب نظام الحذر من نشر الفيروس، مع عدم وجود دعم من الحكومة للأشخاص العالقين في أستراليا بسبب إمكانية إلغاء الرحلات في وقت قصير.

وأضافت أنه يتعين على المسافرين ارتداء الكمامة على الرحلات الجوية وإجراء تتبع للاتصال بنيوزيلندا، في حين أن "فقاعة السفر" لا تنطبق على الأشخاص الذين يمرون عبر أستراليا من دول أخرى.

بدوره، وصف رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون الاتفاقية بأنها "أولى الخطوات العديدة القادمة حيث نعود إلى الوضع الطبيعي، ليس فقط على مدار هذا العام ولكن بعد ذلك".

وقال: "إنني أقدر بشدة الترتيب الذي توصلنا إليه مع حكومة نيوزيلندا.. هذا يعني أن المزيد من الطائرات ستعود إلى الجو والمزيد من الوظائف على الأرض وفي الجو".

يذكر أنه على الرغم من أن معظم الولايات الأسترالية سمحت للنيوزيلنديين بزيارات خالية من الحجر الصحي لأشهر، استمرت نيوزيلندا في فرض الحجر على الأفراد القادمين من أستراليا.

أوكرانيا توقع عقداً مع "فايزر" لتوريد 10 ملايين جرعة من لقاح كورونا

أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي عن توقيع عقد مع شركة "فايزر" الأميركية لتوريد 10 ملايين جرعة من لقاح الشركة المضاد لفيروس كورونا.

وقال زيلينسكي في بيان نشره مكتبه الصحفي : "اليوم يوم مهم لأوكرانيا والأوكرانيين، إذ وقعنا عقدا مهما مع شركة فايزر لتوريد 10 ملايين جرعة من لقاحها".

وأشار زيلينسكي إلى أن عقد الصفقة تم بفضل مناقشته مع رئيس الشركة الأميركية ألبرت بورلا في 8 شباط الماضي، مضيفا أن بورلا "وعد بأن يفعل كل ما بوسعه".

من جهته، أكد مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك، أن أوكرانيا ستواصل التعاون مع شركات الأدوية الأميركية وستوسعه.

وكانت أوكرانيا قد حصلت في وقت سابق على 500 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" في 23 شباط الماضي، وبدأت حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في أوكرانيا يوم 24 شباط.

كوريا الجنوبية تسجل أكبر حصيلة للإصابات اليومية منذ 3 أشهر

أعلنت كوريا الجنوبية عن تسجيلها 668 إصابة جديدة بفيروس كورونا في أعلى حصيلة يومية للإصابات الجديدة منذ 3 أشهر.

وأشارت وكالة الرقابة على الأمراض والوقاية منها في كوريا الجنوبية، إلى أنه من بين الإصابات الـ 668 الجديدة، هناك 653 حالة مصدرها محلي، وهناك ارتفاع ملحوظ مقارنة بحصيلة الثلاثاء التي بلغت 478 إصابة.

وبلغت الحصيلة الإجمالية للإصابات بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية 106 آلاف و898 إصابة.

وتشير بيانات السلطات الصحية الكورية الجنوبية إلى أن الحصيلة القياسية السابقة كانت 621 حالة، وتم تسجيلها في 18 شباط.

وسجلت كوريا الجنوبية يوم الأربعاء 4 وفيات جديدة أيضا بفيروس كورونا، لتصل حصيلة الضحايا منذ بدء انتشار الفيروس إلى 1756 شخصا.

مصر تواجه ارتفاعاً مستمراً في الإصابات

أعلنت وزارة الصحة المصرية، عن تسجيلها 778 إصابة و43 وفاة جديدة بفيروس كورونا المسبب لعدوى "كوفيد-19".

وأفاد المتحدث باسم الوزارة، خالد مجاهد، في إحصائية يومية جديدة، بارتفاع حصيلة الإصابات المسجلة بعدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 778 ليصل العدد الإجمالي إلى 206510 حالات.

وتواجه مصر ارتفاعا مستمرا في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، حيث بلغ هذا المؤشر يوم 3 نيسان 710 حالات، وفي 4 نيسان 709، وفي 5 نيسان 767.

وذكر مجاهد أن وزارة الصحة رصدت خلال اليوم الماضي 43 وفاة جديدة ناجمة عن المرض، لتصل حصيلة ضحايا الجائحة في البلاد إلى مستوى 12253 شخصا.

واستقر مؤشر الوفيات الجديدة الناجمة عن المرض عند مستوى أقل من 50 حالة، وبلغ هذا العدد يوم 3 نيسان 39 متوفيا، وفي 4 نيسان 40، وفي 5 نيسان 47.

كما أفاد مجاهد بخروج 432 مريضا من المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء، ليبلغ عدد المتعافين من فيروس كورونا في البلاد 157006 أشخاص.

(المصدر : روسيا اليوم)