البوست الاكثر تعبيراً

نشرت المحامية الاستاذة عليا معلم على صفحتها على فايسبوك العبارة الآتية:

ميرال وبمناسبة انتخابات النقابة، زارت المحامي الاستاذ ناضر كسبار صديقها ومرشحها المفضل لمنصب نقيب المحامين.

* * *

بين موزار وبيتهوفن

جاء في كتاب الظرف وظرافات للمحامي فؤاد مشعلاني: يقول المحامي والكاتب والشاعر بالفرنسية جان كيرللس ان ردة الموسيقيين العالميين بيتهوفن وموزار تنطوي على ظرف كبير. وتعود مناسبة قول هذه الردة الى الماضي البعيد عندما جاء احد الاصدقاء من الخارج بعد ان تخصص في الموسيقى. لقد حمل معه من بلاد الغربة تمثالين نصفيين احدهما لموزار والآخر لبيتهوفن. وضع صاحبنا الموسيقي التمثالين في الغرفة التي كان يعزف فيها باستمرار ويقوم بتمارينه الموسيقية. وذات يوم سقط تمثال موزار ارضا وتحطم، ومن الطبيعي ان يصيب صديقنا الحزن الشديد الا انه تعزى بسلامة تمثال بيتهوفن الذي قضى آخر سني حياته مبتليا بالطرش. هذه هي الاجواء التي اوحت الى الشاعر الزجلي هذين البيتين الموجهين الى الموسيقار صاحب التمثال المحطم:

من دقاتك ليل نهار

برغي دماغك تملص

انتحر عا دقك موزار

بيتهوفن اطرش خلص

* * *

23 مذكرة توقيف ما بتحرز

اثناء زيارة كان يقوم بها المحامي الالمعي مطانيوس عيد في منطقة البقاع بمعية صديقه المحامي شحاده المعلوف، قال له احدهم انه يسمع عنه كثيرا، وانه يرغب بتوكيله. وعندما سأله مطانيوس عن وضعه اجابه ان عليه 23 مذكرة توقيف.

فأستهاب مطانيوس الموقف وقال له وهو يضحك:

- ما بيحرزوا، عندما يصير عليك 300 مذكرة توقيف بتوكل عنك.

* * *

الوالد بيخلص حالوا

يقول المحامي مطانيوس عيد ان احدهم كان يردد دائما: الله يرحمك يا امي وعندما سألوه: لماذا لا تردد الامر ذاته عن والدك. اجاب:

لان والدي بيخلص حالو بس الماما بتوقع من اول سؤال من مار يوسف.

* * *

انت اولهم لو انني انتصرت

كان الوزير النقيب ادمون كسبار ينتقد دائما الحكم الذي اصدره القضاء الفرنسي ضد الماريشال بيتان. فقد رافق النقيب كسبار محاكمة الماريشال من خلال الصحف والاخبار والجريدة الرسمية الفرنسية. وكان يقول: ان من يسمع الشهود او يقرأ وقائع المحاكمة ومستندات الدعوى لا بد ان يعبتر ان الماريشال انقذ فرنسا من دمار كامل.

مضيفا: «ولكن للسياسة احكامها، ولا يمكنك ان تكون في الوسط. فاما ان تكون بطلا كديغول او خائنا كبيتان. الا تذكر قصة الماريشال «ناي». لقد سأله رئيس المحكمة: من هم شركاؤك في المؤامرة؟

فأجابه: «كلهم سيدي الرئيس وانت اولهم لو انني انتصرت»

* * *

حيثية لأبي عفيف كريدية

يروي المحامي الياس كسبار على لسان نسيبه النقيب الشيخ ميشال خطار، ان «ابا عفيف كريدية» دخل مرة الى مكتب احد اصدقائه القضاة واوصاه بأحد اصدقائه. الا ان صديقه القاضي اصدر حكما ضده. فدخل ابو عفيف مكتب القاضي الذي بادره قائلا له ان النص القانوني واضح وكذلك مبادئ العدل والانصاف. وبالتالي لم يكن قادرا على اصدار الحكم الا بهذه الطريقة.

فأجابه ابو عفيف قائلا:

- حضرة الرئيس: اقرأ دائما في احكامكم عبارة: وحيث ان.. وحيث ان... الا يوجد حيثية تقول: وحيث ان ابا عفيف كريدية قد اوصى بفلان.. فيكون على حق؟

فضحك القاضي وضحك ابو عفيف كريدية.

* * *

لا تغلط يا شيخ ادمون

يقول المحامي الياس كسبار ان بعض الناس يتدخلون في اختصاص البعض الآخر ويناقشونهم حتى ولو كانوا على خطأ.

وفي هذا المجال يخبر ان النقيب الشيخ ادمون كسبار كان عند حلاقه الذي سأله عما اذا كان يحق للجار فتح باب على جاره...الخ

فأجابه النقيب كسبار ان هذا الامر غير جائز. الا ان الحلاق انتفض وقال له:

لا تغلط يا شيخ ادمون. انا قلت لهم بأنه يحق لهم فتح الباب.

* * *

هيئة بياع توابيت

كان المحامي الالمعي اميل لحود كثير السهر. التقى مرة احد اثرياء الحرب وكان عنده محل لبيع التوابيت. وبسبب غناه المفاجئ بدأ يتكبر فقال له لحود:

مهما عليت ومهما وطيت

ومع ذوات الناس مشيت

هالهيئة ما بتخبي

هيئ

الأكثر قراءة

لبنان يتجاوز فتنة الطيونة... التحقيقات تتوسع وافادات مفصلة للموقوفين حزب الله و «امل»: لن ننجرّ الى حرب اهلية... ونعرف كيف نحفظ دماءنا والايام ستشهد عودة مجلس الوزراء تنتظر اتصالات الاسبوع المقبل وتبريد الاجواء