على اثر اهداء كتابي الجديد «القرارات الكبرى الصادرة عن محكمة الاستئناف المدنية في بيروت» الى المحامي الاستاذ شارل جان مبارك حيث كتبت له:

الى الزميل العزيز الاستاذ شارل مبارك المحترم:

رفيق الدراسة في كلية الحقوق في الجامعة اليسوعية.

المحامي اللامع، والاديب إبن الاديب والشاعر جان مبارك فتى بسكنتا الاغر.

منذ ايام الجامعة كان ولا يزال يحترم المقامات والآخرين، لا يتكلم عن احد بالسوء. محب،ودود، متواضع، إنساني الى اقصى الدرجات.

مع محبتي وتقديري...وعقبال فرحته مع احلى عروس.

أجاب الاستاذ شارل مبارك:

42 سنة صداقة من ايام كلية الحقوق في الجامعة اليسوعية. الوحيد في لبنان الذي عنده «أنتينات» ترصد الاخبار والتوقعات، طبعا الى جانب الزعيم وليد جنبلاط. قلم سيال، خط ولا اروع، مضمون ولا اجمل. اذا كنت شاطرًا ستفهم ماذا يعني في كلامه. موسوعة من المعرفة القانونية والثقافية والسياسية. لم تصدق عيناي ما شاهدته اليوم. لقد اهدى مفوض قصر العدل الشيخ ناضر كسبار، خلال ساعة من الوقت، اكثر من 50 كتابا الى الزملاء المحامين مع التقديم والاهداء المحبب لكل محام. وقد افرحني عندما قال لي:»نفرح منك مع احلى عروس».شكرا رفيق الدرب، ناضر كسبار، ونتمنى لك الانتصار في إنتخابات نقابة المحامين وتكون نقيبا للمحامين في تشرين الثاني 2021 انشالله.

لبطة الحمار

في ظل انتشار الفايسبوك وتويتر والمجموعات على تطبيق واتساب، وعدم التزام من يستعمل هذه الوسائل المتطورة والتي تصل الى كل بيت او مكتب او مؤسسة او إدارة، بالمعايير القانونية والاخلاقية والادبية، بات على كل من يحترم نفسه وموقعه وإسمه وصيته ان يتوقع كتابات تتضمن الشتم والذم والقدح والتشهير والاخبار الكاذبة، وهذا ما تدرسه ادارات تلك المواقع خصوصاً وان ما يكتب من افتراءات وتجن قد تخرب المجتمعات بأسرها.

قديماً كانت هناك عدة وسائل اعلامية من تلفزيون واذاعة وصحف ومجلات محدودة. اما اليوم فبات كل مواطن يعتبر وكأنه مالك لوسيلة اعلامية تنتشر بسرعة قصوى. وقد يكتب اموراً مؤذية وكاذبة.

منذ العام الاول لتدرجي في مكتب المحامي المرحوم اوغست باخوس في العام 1982، وانا اسمعه يتكلم عن خوفه من «لبطة الحمار». وكنت والمحامين في المكتب ومنهم إبنه المحامي قيصر ننظر الى بعضنا متعجبين من كلامه الدائم عن «لبطة الحمار»، واعترف بأننا لم نفهم مضمونها بالعمق الا بعد الذي نراه ونقرأه ونتابعه في تصرفات البعض من سياسيين وغير سياسيين، وخصوصاً ممن يكتبون على المواقع «عالطالع والنازل»، وينسبون للاخرين كلاماً لم يقولوه او يفهمونه بصورة خاطئة، حتى بات عدد كبير ممن يحترمون انفسهم يتحفظون في الكتابة ويختصرون قدر الامكان خوفاً من...»لبطة الحمار».

شهادات أعتز بها

متابعة منهم لما اكتبه من مقالات وما الخصه من احكام وقرارات، كتب عدد من الزملاء المحامين كلمات مؤثرة.

المحامي جيلبير أبي راشد:

فعلاً انت نقيب القلوب وحارس احلام المحامين بكل ما للكلمة من معنى.

المحامي وليد عازار:

استاذنا الكبير انت ناضر بأخلاقك وترفعك ومستواك الثقافي والقانوني والاجتماعي. وانت ناصر لكل مظلوم، وللحقوق والمهنة، وبالاخلاص نفسه والتضحية ذاتها التي تميزت بها عائلة كسبار الكريمة، بنقيبها الاسبق ونقيبها المنتظر.

المحامي روجيه زلاقط:

كسبار الاسمك ناضر عن زملائك ما بتغيب

دايما جاهز وحاضر زميل وراقي واديب

بالقانون بتحاضر وبالسياسة عم بتصيب

اصيل ومعدن فاخر بديهي ذكي ورهيب

شفّاف وقلبك طاهر المحبة لعندك بتجيب

بقلك شغلة من الآخر منكبر فيك يا نقيب

المحامي جان حبيقة:

الاخ والصديق والنقيب العتيد الاستاذ ناضر، صباح الخير،

طرائفك رائعة وفي موقعها وهي خارطة طريق من زملاء الزمن الجميل لكل محام مستقيم، تجسد شخصيتك القدوة والمحببة ونشاطك النقابي الذي لا يستكين...

دائما الى الامام.

جريمة تغطي أخرى

على اثر صدور قرار المحكمة الفرنسية بحق الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بالسجن ثلاث سنوات، وبعد مرور الاشهر الطويلة على زلزال المرفأ – جريمة العصر وعدم التوصل الى اي بارقة امل في التحقيقات.

كتب المحامي البروفسور كريم هنري طربيه ما يأتي:

En france, la justice condamne un ancien président pour une affaire de corruption.

Au liban, une explosion tue 206 personnes et a ce jour aucun homme politique n’a été inquiété. Un crime qui couvre un autre.

« كلوا سفيرنا في فرنسا»

كان العميد المرحوم ريمون إده يحب التنكيت. ومما رواه عن صيحفة «لوكنار انشينيه le canard Enchainé» الفرنسية، ان اهالي الماوماو احبوا سفير فرنسا في بلادهم، وهو الابرص، الابيض، ومن كثرة ما احبوه..اكلوه.

واحتج الرئيس ديستان على هذا التصرف الوحشي غير المعقول وطلب تعويضاً قدره 25 مليون فرنك والا اضطر الى اعلان الحرب على الماوماو. فخاف السكان وتداعوا الى اجتماع قرروا فيه جمع التبرعات وارسالها الى فرنسا. وبلغ ما جمعوه يومها 15 مليون فرنك، ارسلت الى الرئيس الفرنسي مع رسالة اعتذار عن عدم تمكنهم من جمع ما تبقى من الفدية المطلوبة والمفروضة عليهم قائلين في ختام رسالتهم:

- بالمبلغ الباقي كلوا سفير الماوماو بفرنسا، وهيك منطلع كيت.

نحنا احق من التراب

كان نائب المتن المحامي المرحوم اوغست باخوس يقول: ان بعض الزجل والشعر العام يضاهيان في معناهما شعر اكبر الشعراء. وفي هذا المجال يقول ان احدهم كتب له على ورقة بيتين من الشعر قالهما علي الحاج عن فتاة «نرفزت» لانه حاول ملاطفتها فقال لها:

وبتنرفزي؟ شو حاكلك وبتعرفي الدنيا سراب

بكرا التراب بياكلك ونحنا احق من التراب

بين الاعزب والمتزوج

بعد ان تبوأ المحامي نبيه بري منصب رئيس مجلس النواب، ونظراً لمواقفه المختلفة عن السابق، كتب رئيس التحرير العام في جريدة الديار الاستاذ شارل ايوب ما يأتي:

تغير الرجل وبات نبيه بري في موقع المسؤولية وفي المرتبة الثانية في الدولة اللبنانية، وانتقل من بربور الى ساحة النجمة. فما يفرضه موقع بربور هو غير ما تفرضه رئاسة المجلس النيابي. وموقع رئاسة حركة أمل هو غير موقع رئيس السلطة التشريعية. ولذلك فانك ترى التحول الكبير في مواقف الرئيس بري. وعندما تسأله عن صحة هذا التحول يجيب ببساطة قائلا:

«يا استاذ شارل هل اذا كنت متزوجا تتصرف كأنك أعزب؟».

الأكثر قراءة

مسؤول سعودي لشخصيات لبنانية: اخطأنا بحق الاسد ودمشق