1- اذا كان الدين  سماويا  فالمعنى انه لا ينتج عنه الا الخير والسلام.  وفي جردة  حساب بسيطة لما خلفه  التخلف، في مراحل التعثر الديني، من حروب ومن كوارث، عبر تاريخ  طويل، يرى متصفح هذا التاريخ نفسه سائلا: لماذا سمحت السماء بأن ينتج عن المنسوب اليها من الاديان، هذا الكم الهائل من الماسي والاحزان؟ نطرح السؤال غير غافلين أن نذكر اطهارا في هذه الأديان، كانوا انوارا وعلامات فارقة، في ظلمات  تاريخ الأديان. ولكن اثرهم  الايجابي في مجرى هذا التاريخ لم يحجب ما سجلته صفحات فيه من فظائع وفواجع  ومواجع.

***

2- اذا  انطفأت في وجدانك شعلة الشوق الى عزيز في الغياب فاعلم ان موتا ما قد أصابك. فانعدام الشوق وجه اخر من وجوه الموت.

***

3- لطالما تغنينا، مذ تعاقدنا على ما يساوي وجودنا، بوعدنا  اننا  سنغير مجرى  التاريخ، ولطالما كنا قد قطعنا، في هذا الاتجاه مسافات. الا أننا، في الزمن الاخير  الرذيل، اي مذ أعطبت سياسة النزعات الفردية  الرعناء نبض الجهاد فينا، تعثرت مسيرتنا، فعاود مجرى التاريخ اعريراجه، واعرورج في الحزب الواعد مجراه .

***

4- المقدس «حاجز ثابت في موقع». من اهم مهامه أن يتشدد في منع العقل من الوصول الى عمله التحريري... 

الأكثر قراءة

«الكمائن المتبادلة» بين عون وبري أجلت مجلس الوزراء و«التسوية» الى ما بعد الأعياد ماكرون وبن سلمان لميقاتي: الانتخابات أولاً...الملفات المالية والتعيينات والغاز الى العهد الجديد اضراب النقل العام سيقفل مداخل العاصمة والشلل يطال كل المؤسسات والوزارات