اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

إعداد: إيليان ابي ضاهر

يبدو أن لبنان يتحضر لاستقبال عاصفة ثلجية لم يشهد مثيلاً لها في السنوات الفائتة كما أكد الخبير في الأحوال الجوية للاب ايلي خنيصر. وفي هذا الإطار علمت الديار أن القوى الأمنية والجيش اللبناني اعلنا استنفار وحداتهم لمساعدة القرى والبلدات الأكثر تضرراً من العاصفة القادمة كما لمساعدة المواطنين والسيارات التي قد تعلق في الثلوج خاصة بالمرتفعات وعلى المعابر المزدحمة كضهر البيدر. وفي السياق نفسه، جهز الدفاع المدني وحداته تحسباً لأي طارئ او طلب تدخل من قبل البلديات.

هذا وشهدت المحال بالأمس هجمة من قبل المواطنين لشراء الحاجيات والمواد الغذائية تحسباً للعاصفة، كما خلت الطرقات مساءً كمن السيارات خاصةً على الجبال تحسباً للجليد الذي قد يتكون على الطرقات، كما أعلن عدد كبير من المدارس والمؤسسات اقفال أبوابها حفاظاً على الطلاب والعاملين فيها.

هذا وأكد الأب إيلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية في حديث إذاعي مع الإعلامية ميراي مزرعاني على أن "الأصداء المتداولة عن العاصفة الثلجية ليست بحجة التهويل والتضخيم الإعلامي بل بحسب الوقائع العلمية وخرائط الأقمار الإصطناعية".

مشددأً أننا "قادمون على فترة قاسية ستمتد لغاية 3 و4 شباط، بحيث سيشهد لبنان 3 عواصف تلجية متتالية بعد دخول 3 منخفضات جوية تحمل كتل قطبية باردة وجليدية".

ولفت خنيصر إلى أن "المنخفض جوي الأول ذات فعالية عالية، تحت تأثير كتل قطبية باردة من القطب الشمالي والتي سيشهدها لبنان خاصةً في اليومين القادمين في المناطق اللبنانية كافة".

وقال "سيدخل المنخفض الجوي لبنان مساء اليوم ليشهد أمطار متفرقة على الساحل، بالإضافة إلى ثلوج تلامس الـ 1100 متر خاصةً في البقاع مع تقدم ساعات الليل وستدخل بعدها كتل قطبية حادة لتلامس ما بين الـ 800 والـ 900 متر مساءً".

أما صباح يوم الأربعاء فلفت خنيصر إلى أن "ستدخل الجبهة القطبية الأكثر قساوة والأشد برودة وستبلغ حرارتها 7 درجات ما دون الصفر على طبقة 850 اكسوباسكال، وستستمر درجات الحرارة بالانخفاض، لتهطل الأمطار بشكل غزير على الساحل اللبناني وستلامس الثلوج الـ 800 متر و700 متر على العاشرة صباحاً يوم غد، وستستمر درجات الحرارة بالانخفاض لتلامس الثلوج الـ 500 متر، بحيث سيرتدي الصرح البطريركي في بكركي الأبيض ومشارف حريصا".

أما في المناطق الشمالية فأشار خنيصر أن "ستلامس الثلوج إرتفاع الـ 300 متر لتصل نسبة سماكتها ما بين ال 4 و3 سنتمترا وستكون الحرارة على الساحل ما بين الـ 3 و4 درجات فجر يوم الخميس وستتوزع الثلوج بنسبة 70% من الأراضي اللبنانية كافة".

وشدد خنيصر على أن "العاصفة ستكون شديدة البرودة وستبدأ التراكمات ثلجية اعتبارا من الأربعاء ظهراً لغاية الخميس فجراً وستلامس مشارف الساحل اللبناني أي على ارتفاع 300 و400 متر لتصبح كثافة الثلوج ما بين 3 و4 سنتمتر. أما في المناطق التي هي على ارتفاع ما بين الـ 500 و700 متر ستتراكم الثلوج بنسبة الـ 10 والـ 15 سنتمتر. أما المناطق ما بين الـ 900 و1200 متر ستشهد سماكة الثلوج فيها 30 سنتمتر. أما المناطق التي هي على ارتفاع ما بين الـ 1200 متر والـ 2000 فستتراوح سماكة الثلوج ما بين ال 35 وال 50 سنتمتر. أما المناطق البقاعية من اقصى الشمال لأقصى الجنوب والغربي ستكون مكسوة كاملاُ بالثلوج وستتراوح سماكتها ما بين 15 وال 25 سنتمتر

أما بالنسبة ل درجات الحرارة:

يوم الأربعاء: ستتدنى بعد ظهر اليوم لتصل في المناطق البقاعية ما بين ال-4 و-6 درجات مئويةـ أما على ارتفاع الـ 100 متر فستتراوح ما بين -4 و-6 درجات مئوية .

أما على إرتفاعع الـ 600 متر فستتراوح درجات الحرارة ما بين الـ -1 والـ -2 درجة مئوية،

و على الساحل فستتراوح ما بين الـ -3 و-4 درجات مئوية.

والخميس مساءً، ستتدنى درجات الحرارة اكثر فأكثر لتصل في المناطق البقاعية ما بين الـ -6 والـ -12 درجة مئوية ،

أما المناطق على ارتفاع الـ 1000 متر ستتراوح درجات الحرارة ما بين الـ -5 و -7 درجات مئوية

فيما المناطق على ارتفاع الـ 700 متر ستسجل درجة الحرارة -4 درجات مئوية.

ولكن الأمر الملفت أن الثلوج لن تذوب بشكل سريع بسبب محاصرة الكتل الباردة والجليدية لبنان وستبقى الثلوج والطبقات الجليدية لغاية يوم الأحد".

ولن تكون العاصفة الثلجية الأخيرة، بل سيترقب لبنان وصول منخفض جوي آخر، لتغمر الأمطار لبنان للتحول مساء يوم الأحد مع إنخفاض درجات الحرارة عاصفة ثلجية لتلامس الثلوج ارتفاع الـ 700 متر وستمتد لغاية 3 أيام".

وستشهد المناطق الجبلية تراكمات ثلجية مكدسة لتصل نسبة سماكة الثلوج في المراكز الثلجية ما بين 3 و 4 أمتار لتبقى مع نهاية شهر كانون الثاني او بداية شهر شباط .

ولن تكون هذه العاصفة مسك الختام، "عقولة" المثل "الثالثة ثابتة" لأن لبنان على موعد آخر من وصول منخفض جوي ثالث مع بداية شهر شباطـ وسيكون لبنان تحت تأثير كتل قطبية شديدة البرودة".

الأكثر قراءة

ما هو عدد نواب التيار الوطني الحر في إنتخابات 2022؟