اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قدّم الممثّل ويل سميث عبر إنستغرام اعتذاره لزميله كريس روك على صفعه إياه مساء الأحد خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار بسبب دعابة سخر فيها الممثل الفكاهي من الرأس الحليق لجيدا بينكت سميث، زوجة الممثل الهوليوودي المصابة بداء الثعلبة.

وكتب سميث عبر إنستغرام ”كريس، أودّ أن أعتذر منك علناً. ما فعلته تخطّى الحدود وكنت مخطئاً. أشعر بالخجل، وما قمت به لا يدلّ على الرجل الذي أريد أن أكونه“.

وأتى اعتذار سميث بعيد إعلان ”الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها“، الجهة القائمة على جوائز الأوسكار، أنّها فتحت تحقيقاً رسمياً في الواقعة التي حصلت مباشرة على الهواء وأثارت ذهول الجمهور الذي كان موجوداً في القاعة والمشاهدين الذين تابعوا الأمسية من منازلهم.

وشدّد النجم الهوليوودي في اعتذاره على أنّ ”العنف بكلّ أشكاله مسمّم ومدمّر. ما قمت به الليلة الماضية في حفل توزيع جوائز الأوسكار غير مقبول ولا يُغتفر“.

وإذ أكّد سميث أنّه يتفهّم بالكامل أنّ عمله يحتّم عليه تحمّل النكات التي تسخر منه ”لكنّ نكتة تتعلّق بمشكلة جيدا الصحّية كانت أمراً تخطّى الحدود بالنسبة لي وكان ردّ فعلي عليه عاطفياً“.

وصفع الممثل ويل سميث، قبل تسلمه جائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم (كينغ ريتشارد) ”الملك ريتشارد“، مقدم حفل توزيع الجوائز الممثل الكوميدي كريس روك على الوجه براحة يده ووجه له السباب بسبب سخرية روك من مظهر زوجته في الحفل الذي أقيم يوم الأحد.

وكان روك قد سخر من تسريحة شعر زوجة سميث، جادا بينكيت سميث المشار إليها في فيلم ”جي. آي. جين“ والذي حلقت فيه الممثلة ديمي مور شعر رأسها.

وسار سميث على خشبة المسرح وصفع روك فيما بدا للوهلة الأولى أنه مزحة مكتوبة مسبقا، لكن المزاج العام تحول إلى الكآبة بعد لحظات عندما عاد سميث إلى مقعده وصاح مرة أخرى ”لا تنطق اسم زوجتي بفمك البغيض“.

وفاز الممثل ويل سميث بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم (كينغ ريتشارد) ”الملك ريتشارد“ في حفل توزيع جوائز أوسكار الذي أقيم يوم الأحد.

وأثناء خطابه بعد تلقيه الجائزة، اعتذر باكيا من أكاديمية الجائزة لما حدث، قائلا إن الحب يجعلك تفعل أشياء مجنونة، في إشارة لدفاعه عن زوجته وصفعه كريس روك بعد أن سخر من رأسها الحليق بسبب مرض الثعلبة.

ولعب سميث (53 عاما) دور ريتشارد وليامز أبي بطلتي التنس فينوس وسيرينا وليامز. وكان سميث قد تم ترشيحه للجائزة مرتين في 2001 و2006.

وتعاني جادا بينكيت سميث، وهي ممثلة أيضا، من تساقط الشعر، وكشفت علنا عن تشخيصها في عام 2018.

ما هي الثعلبة؟

وفقًا لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية، الثعلبة البقعية هي حالة تحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر، وفق ما تداولته وسائل إعلام أميركية.

وعادة ما تصيب الحالة الرأس والوجه.

يتساقط الشعر عادةً في بقع صغيرة مستديرة بحجم الربع تقريبًا، ولكن في بعض الحالات، يكون تساقط الشعر أكثر انتشارا.

وقالت وزارة الصحة الأمريكية إن معظم المصابين بالمرض يتمتعون بصحة جيدة وليس لديهم أعراض أخرى.

ما أسباب الثعلبة؟

في داء الثعلبة، يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ بصيلات الشعر ، مما يسبب الالتهاب.

لا يفهم الباحثون تماما أسباب الهجوم المناعي على بصيلات الشعر، لكنهم يعتقدون أن العوامل الجينية والبيئية (غير الوراثية) تلعب دورا.

أنواع داء الثعلبة

صنف خبراء الصحة حالة تساقط الشعر إلى ثلاثة أنواع:

في النوع الأكثر شيوعا، يحدث تساقط الشعر في بقعة واحدة أو أكثر بحجم عملة معدنية على فروة الرأس أو أجزاء أخرى من الجسم.

النوع الثاني وهو فقدان شعر الرأس بالكامل.

والنوع الثالث، وهو نوع نادر للغاية، حيث يوجد تساقط كامل أو شبه كامل للشعر في فروة الرأس والوجه وبقية الجسم.

ماذا قالت بينكيت سميث عن حالتها؟

كشفت الممثلة لأول مرة عن حالتها علنًا في سلسلة Red Table Talk في عام 2018.

وقالت إنها شعرت بالرعب عندما تعاملت مع داء الثعلبة لأول مرة، حيث لاحظت حفنات من شعر رأسها تسقط بالكامل بين يديها أثناء الاستحمام.

جاء ذلك في مقطع فيديو نشرته على إنستغرام شرحت فيه ما تعاني منه بالتحديد واتخاذها قرارا جريئا بحلق شعرها بعد محاولات علاج الثعلبة عن طريق منشطات لنمو الشعر إلا أنها لم تكن ذات فعالية.

وظهرت زوجة ويل سميث لأول مرة في تسريحة شعرها المحلوقة في تموز2021.


الأكثر قراءة

«شلل» سياسي يُعمّق الأزمات وانتظار «ثقيل» لعودة هوكشتاين بالأجوبة الى بيروت مُناورات «إسرائيلية» جديدة لمقايضة الهدوء الدائم «بالترسيم»: الاقتراح «ولد ميتاً» إستياء سوري من وزير الخارجية في ملف اللجوء..المصارف تعود وتلوّح بالتصعيد!