اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ثمة قائل ان محافظة عكار، دخلت عالم النسيان منذ العام ٢٠٠٥، ولم تعد تشهد اي ورشة انمائية في مختلف مرافقها، وان التهميش الذي لحق بالمحافظة ادى بها الى اهتراء بناها التحتية، بدءا من شبكة المواصلات الرئيسية والداخلية، مرورا بالكهرباء والمياه، وصولا الى القطاع الزراعي وغيره...

يوم امس الاول، كانت حصة عكار لجنة الاشغال النيابية، حيث انتخب النائب سجيع عطيه رئيسا للجنة، وهي مسؤولية اساسية لا يستهان بها عندما تؤول رئاسة هذه اللجنة وما تحمله من مهام الى نائب عكاري ضليع وخبير في زواريب واحياء قرى وبلدات عكار، وقد اكتسب خبرتها حين كان مديرا لمكتب الرئيس عصام فارس، وهو المكتب الذي تولى تتفيذ توجيهات الرئيس عصام فارس بكل دقائق تفاصيلها.

فعكار منذ زمن بعيد كانت غائبة عن لجنة الاشغال النيابية، ولطالما كانت موازنة عكار تذهب الى مناطق اخرى لغياب عكار عن اللجنة، او لغياب متابعة نواب عكار شؤون مناطقهم...

وقد تفاقمت اوضاع عكار في ظل الاداء الرديء لبعض النواب منذ العام ٢٠٠٥، والذين كانت خدماتهم تقتصر على المحاسيب والازلام، وعلى مناطق محسوبة على هذا النائب او ذاك، وقد أهمل اولئك النواب المرافق العامة والطرقات والشوارع، ويعبر نواب بسياراتهم ذات الزجاج الادكن الذي لا يستطيعون معاينة طرقات مناطقهم، او يتجاهلون البنى التحتية والخدمات الانمائية، حتى اصبحت عكار مهمشة بالكامل وخارج خريطة الانماء...

اليوم، وقد بات النائب سجيع عطيه رئيسا للجنة الاشغال العامة، امامه رزمة مطالب حيوية انمائية، بل امامه نداءات ومطالبات شعبية لا يستهان بها تدعوه في البدء بدعوة وزارة الاشغال العامة لمعاينة طرقات عكار من مدخلها عند بلدة المحمرة والعبدة، باتجاه الطريق الدولية نحو العريضة، حيث انهيار مقطع من الاوتوستراد في العبدة على شاطيء البحر، والذي يحتاج الى قرار سريع لترميم الفجوة الخطرة التي تهدد حياة الناس.

ومن ثم الطريق من العبدة الى حلبا، ومن حلبا باتجاه الكويخات لمعاينة رداءة الاشغال التي قام بها متعهدون في غياب المحاسبة والرقابة، كما معاينة طرقات الدريب والشفت والجومة والقيطع والجرد وجبل اكروم ووادي خالد...

وحسب فاعليات ان لعكار حقوقا متراكمة لدى لجنة الاشغال، حيث تدور اعتمادات عكار نحو مناطق اخرى عندما لا ينبري نائب عكار يطالب بحقوق منطقته، او يهرب الاعتماد والنائب غائب عن الوعي.

مطلب آخر، بل سؤال يدور في الاوساط العكارية هو: اين حصة عكار من خمسمئة الباص الفرنسي التي مُنحت للبنان؟ هل تتولى لجنة الاشغال النيابية بشخص رئيسها انتزاع حق عكار فيها؟؟

يعوّل العكاريون كثيرا على رئيس لجنة الاشغال النيابية، ويعتقدون ان عطيه كعادته صاحب مبادرات تصب الانماء في مختلف انحاء عكار، وهو على اطلاع باوضاع منطقته التي يعرفها جيدا، بل وعانى من رداءة طرقاتها، وانها الفرصة الذهبية كي تشهد عكار ورشة الانماء والاعمار وفق خريطة انمائية تضع عكار في رأس هذه الخارطة. 

الأكثر قراءة

أعنف ردّ للاشتراكي على المنتقدين لجنبلاط واجتماعه بحزب الله : ما زالوا في الماضي العريضي لـ «الديار» : جنبلاط طرح إمكان المجيء برئيس للجمهورية لا يشكل تحدياً لأحد إدارة ١٤ آذار للملفات هي الأسوأ والبعض يريد الحلول على «الساخن»