اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

انضمت مدينة عاليه الى غيرها من مدن الاصطياف في استقطاب السياح والمصطافين العرب عبر اقامة المهرجانات والمعارض المختلفة بحيث اعيدت اليها البهجة والفرح واستحقت ان تكون عروسة المصايف خصوصا بعد ان لبى المغتربون ندأ زيارة لبنان والمساهمة في النهوض الاقتصادي والاجتماعي ان لم نقل المساهمة في بلسمة اوضاع اللبنانيين الذين يعانون كثيرا في هذه الايام .

وفي هذا الصدد يقول رئيس بلدية عاليه وجدي مراد :في الماضي كان إبن الساحل يشحن أغراضه ويصعد الى عاليه ليصطاف فيها في مطلع الصيف ولا يغادرها إلا مع بداية فتح المدارس أما اليوم فلا قدره للناس على ذلك بسبب الأزمة الإقتصادية الى جانب أن الخليجي لم يعد يأتي الى لبنان للأسباب التي نعرفها لكن عاليه بشكل عام ومهما كانت تبقى عروسة المصايف.

واضاف مراد :ان البلديات اليوم تقوم مقام الدولة والحكومة إذ أنها الوحيده التي تقوم بالعمل الأساسي فحال الدولة قد تدهور ووصلنا الى إنهيار كلي ويجب دعم البلديات لكي تستمر بعملها بينما واقعيا نرى يوميا إصدار مراسيم وقوانين جديدة تحطم العمل البلدي . أما بخصوص المهرجانات فنحن لم نتأخر بها وقد قمنا بماراتون كان الأجمل على الإطلاق باعتراف مي خليل رئيسة ماراتون بيروت التي قالت أننا ارجعنا الفرح الى الناس بهذا المهرجان .لقد قام المغترب اللبناني بتحريك موسم الصيف هذا العام بينما الخليجي لم يأتنا إلا بأعداد قليلة جدا والأهل في الداخل لم تعد ظروفهم المادية كما كانت سابقا بسبب الوضع الإقتصادي السيء . لكن رغم ذلك فأن عاليه اقامت الاحتفالات والمهرجانات والمعرض التراثي وماراتون الفرح برعاية بلدية عاليه تخللها انتخاب ملكة وملك جمال عاليه للاطفال وسط حضور لافت وكثيف من المواطنين الذين شاركوا في هذه المهرجانات خصوصا في الشارع الرئيسي لمدينة عاليه .

المعرض التراثي الذي استمر ثلاثة ايام ضم العديد من الاشغال اليدوية والحرفية والحفر على النحاس والفخار والخشب بالاضافة الى العديد من الاعمال الفنية والثقافية بمشاركة عارضين من مختلف المناطق .

كما اقيم ماراتون الفرح في منطقة سمبوزيوم في رأس الحبل حيث شارك عدد كبير من الاندية الرياضية والفرق الرياضية وهواة الرياضة من مختلف المناطق اللبنانية ومن كافة الفئات العمرية.

وشكر مراد بكلمته التي القاها الجميع على حضورهم ومشاركتهم بهذه الانشطة وأعرب عن فرحه بعودة الأجواء الاحتفالية التي تألقت بها مدينة عاليه هذا العام واستقطبت زوارها من كل صوب وجمعتهم للترفيه والتسلية والتعرف على معالمها السياحية. كما وجه كلمة شكر لرئيسة جمعية بيروت ماراتون السيدة "مي خليل" على دعمها هذا النشاط الرياضي الذي نظم بالتعاون والتنسيق مع بلدية عاليه والصليب الاحمر اللبناني كما شكر كل القيمين على النشاط (الجيش اللبناني- الأمن العام - شرطة البلدية - قسم الأعمال - والعناصر المتطوعة) على مساهمتهم بتنظيم الماراتون والحفاظ على أمنه ....

ومع الماراتون اقيم حفل استمر لساعات متأخرة بأجواء رائعة تميزت بعروضات متنوعة أدت خلالها الفرق الفلكلورية ألواناً من الاستعراضات ، بالإضافة إلى الفقرات التراثية والموسيقية والبهلوانية المتنوعة. كما جرى عرض لافلام قصيرة تظهر معالم المدينة السياحية.

كما اقيم حفل لانتخاب ملكة وملك عاليه للاطفال حيث فازت جويا وائل الصايغ اما الملك فانتخب رواد المعاصري وقد استقبل رئيس بلدية عاليه وجدي مراد الاطفال الذين شاركوا في عملية الانتخاب بحضور رئيسة حملة SAWAايد بايد دارين حلميه ، حيث شكرهم مراد لمشاركتهم والجهود الجبارة التي بذلت لانجاح هذا الاحتفال.

وتستمر عاليه في احتفالاتها حيث ستقام ما تبقى من ايام الاصطياف رغم ان بعض المصطافين العرب القلة التي جاءت الى عاليه كانت قد غادرتها بسبب قرب موعد افتتاح المدارس هناك .

الأكثر قراءة

مصدر كنسي لـ «الديار»: الفاتيكان يتوسّط لدى واشنطن وباريس لحل أزمة الرئاسة «الثنائي» يفشل بفتح دروب «البياضة» و«معراب» و«المختارة» في اتجاه «بنشعي»... «القوات»: لا نساوم أكثر من مليار دولار ستدخل لبنان مع توافد المغتربين لتمضية عيدَيِ الميلاد ورأس السنة المسيحية