اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

العقل السليم في الجسم السليم، عبارة ترددت على مسامعنا منذ الصغر، ويراد بها الإشارة إلى الانطلاق والرؤية السليمة والتركيز الذي يكون فيه عقل الإنسان إذا ما كان جسمه في حالة صحّية سليمة،لا يشكو من الأمراض. ولعل واحدة من أبرز طرق وأساليب الحياة للحصول على جسم سليم وبالتالي عقل سليم هي الرياضة، لما لها من فوائد على كامل الجسم ومن بينها الحالة النفسية العصبية والدماغ.

فالرياضة هي عبارة عن "مجهود جسدي عادي أو مهارة تمارس بموجب قواعد متفق عليها بهدف الترفيه أو المنافسة أو المتعة أو التميز أو تطوير المهارات أو تقوية الثقة بالنفس. واختلاف الأهداف من حيث اجتماعها أو انفرادها يميز الرياضات بالإضافة إلى ما يضيفه اللاعبون أو الفرق من تأثير في رياضاتهم."

يتزايد الاهتمام بالرياضة في المجتمع اللبناني تشجيعا وممارسة، فتجد صفوف اللياقة البدنية المتنوعة، الأندية المجهزة بالمعدات والماكينات الرياضية، نوادي كرة السلة والقدم وغيرها، نوادي الرياضة القتالية والدفاع عن النفس، نوادي الرياضات التأملية والروحية وغيرها الكثير... وتجد اهتماما للاشخاص برياضة المشي في الطبيعة أو في الأماكن المفتوحة، وتنشط مجموعات رياضية في جذب الهواة للمشاركة في التسلق والتخييم، في مسير الدراجات الهوائية، وما إلى ذلك. ومن جهةأخرى تكرّس الوساىل الإعلامية مساحة للرياضة ،يتابعها كثيرون من منازلهم ويشاركون بالصفوف من أمام الشاشات، كما وتكثر التطبيقلت التي تتوافر عبر الإنترنت، وتقدم مضمونا إرشاديا تفصيليا للمهتمين...

يلفت الباحثون إلى النتائج الإيجابية التي تقدمها الرياضة للإنسان على الصعيد النفسي والدهني والبدني وكذلك على الصعيد الإجتماعي والإقتصادي وغيره.

على الصعيد البدني، تساعد الرياضة في الحصول على جسم رشيق، تحرق الدهون، تحفز عملية التمثيل الغذائي والحرق في الجسم، تحارب السمنة، تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والتخلص من أمراضها كالكوليسترول والتريغليسيريد وتلاعب الضغط ، ترفع اللياقة البدنية ما ينعكس صحة على العضلات والمفاصل والعظام، تقوي جهاز المناعة، وتعمل على تاخير الشيخوخة والحماية من أمراضها كالخرف والزهايمر وغيرها، كما اثبتت الدراسات أنها تحارب أمراض السرطان...

على الصعيد النفسي، تقلل الرياضة احتمال الإصابة بالأمراض النفسية كالاكتئاب والقلق والتوتر، فهي تساعد على قتل الروتين، والاستمتاع بالوقت ، تحسن المظهر إذ تعطي الأجساد والوجه جمالية مميزة، تزيد من الثقة بالتفس، تساعد في الحصول على نوعية نوم صحية، تحارب الأرق،تزيد من القدرة على ضبط النفس والانفعالات، تزيد من القدرة على التحمّل ومجابهة الضغوط، وتبعث منسوبا عاليا من الشعور بالراحة والسعادة والهدوء...

على الصعيد الاجتماعي، يكتسب الإنسان من الرياضة مزايا وخصال مهمة، كقوة الإرادة، التحمل، الصبر،المثابرة، التشاط، الإعتداد باالذات، المنافسة الشريفة، التحفيز، احترام القوانين، الالتزام بالقواعد، ضبط النفس وغيرها.وهذه الخصال تقوي علاقاته الإجتماعية بالناس بشكل عام وبالمجتمع الرياضي الذي هو فيه ، وتنعكس إيجابا على السلوك داخل الأسر وفي مجتمعات العمل والأصدقاء. هذا وتستهدف الرياضة آفات المجتمع، وتساعد على التقليل منها مثل التدخين والمخدرات والعنف المجتمعي بكل أشكاله لما لها من تأثير في الواقع النفسي للإنسان، يؤمن له اتزانا عاما يمكنه من التمييز الصحيح ويشكل له مناعة أخلاقية ونفسية واجتماعية وصحية ضد الآفات المجتمعية وغيرها التي قد تعترضه.

أما على الصعيد الذهني، فتنشط الرياضة الذاكرة وتقويها، تحفز الدماغ وتنشطه، بحيث تزيد من قوة الملاحظة وسرعة البديهة لدى الأشخاص. تؤثر إيجابا في رفع معدلات التركيز والتنبه والقدرة على الاستيعاب والتحليل، وتزيد من معدلات الذكاء الحسابي والتحليلي والإدراكي وحتى الاجتماعي لما لها من قدرة على تنشيط العقل.

هذا وتؤدي الرياضة دورا مهما على صعد أخرى ، لما لها من تاثير في تحسين الإقتصاد من خلال استضافة الدورات والبطولات الرياضية الإقليمية والعالمية، ما ينعكس تحريكا في عجلة الإقتصاد. أضف إلى تامينها لفرص عمل كثيرة من مدربين وغيره في المدارس والنوادي ...

نخلص مما تقدم ، للإشارة إلى أهمية الرياضة وآثارها على المجتمع ككل، وعلى الطلاب بشكل خاص، لما لها من تأثير تكاملي في صحتهم النفسية والاجتماعية والجسدية والذهنية، مما يساعد على إتمام عملية التحصيل الدراسي بسهولة وإتقان، في جو من النشاط والتنوع والراحة النفسية، ينكسر معها روتين الضغط الدراسي بجرعات رياضية تحفزّ الطلاب وتمكنهم بفوائدها الجمة من النجاح و والتالق والعطاء المنتج.

تدخل الرياضة في صلب النظام التعليمي اللبناني، وتعطى بالغالب حصة أو حصتين أسبوعيا من المنهج. ولما كان تاثيرها الإيجابي كبيرا وجب تخصيص أوقات إضافية لها وتأمين المساحات والقاعة التي تلائم الألعاب الرياضية وكذلك المعدات والمستلزمات، ناهيك  بالتخطيط الرياضي السليم لناحية أنواع الرياضات وكيفية تعليمها والوصول بها إلى الاتقان، مع مراعاة عناصر الحماية اللازمة لتفادي الحوادث والإصابات.

الأكثر قراءة

سليمان الجد يحتضن سليمان الحفيد