اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أنت ممتلئ بعد الاستمتاع بعشاء لذيذ ومع ذلك لا يمكنك مقاومة الرغبة في المزيد من الحلويات بعد الطعام؟ أو تقوم بتجويع نفسك طوال اليوم، ثم تأكل الكثير من الأكل غير الصحي قبل النوم؟ هذه عادات غير صحية يجب تجنبها، إليك بعض النصائح من اختصاصية التغذية بتول اللو!

الرغبة الشديدة في تناول الطعام هي أسوأ أعداء للأشخاص، التي لا يمكن السيطرة عليها اتجاه أطعمة معينة، تعتبر أقوى من الجوع العادي. أنواع الأطعمة التي يتوق إليها الناس مختلفة بين شخص وآخر، ولكنها غالباً ما تكون أطعمة سريعة مصنعة تحتوي على نسبة عالية من السكر أو من مكونات غير صحية. الرغبة الشديدة هي أحد أكبر الأسباب التي تجعل الناس يعانون من مشاكل في فقدان الوزن

والحفاظ عليه.

قد يكون لديك ميول معينة للأكل التي بها تخاطر بتخريب أفضل جهودك لتناول الطعام الصحي! قد تعتقد بأنك قادر على التوقف، لكن

دورات العادات المضللة والإحباط يمكن أن تحول هذه القضايا إلى شيء يصعب تعديله.

ما هو الأكل الغير صحي؟

يمكن وصف الأطعمة غير الصحية بأنها أطعمة ذات قيمة غذائية أقل وغنية بالدهون والسكر والسعرات الحرارية. قد يكون مثل هذا الطعام غنياً بالبروتين ولكن جسمك يحتاج إلى كمية معينة من البروتين - وليس فائضاً منه!

إذا كانت مكونات الأكل من عناصر غذائية لا تساعدك في الحفاظ على وزن صحي، فإنه يعتبر أكل غير صحي. على سبيل المثال، تشمل بعض الأطعمة غير الصحية الزيوت العالية والملح، ومحتوى الألياف المنخفض، والفيتامينات المنخفضة، والدهون غير الصحية.

في الغالب، تحتوي الأطعمة غير الصحية على عناصر مصنعة مثل الوجبات الخفيفة والأطعمة السريعة، والتي تحتوي على نسبة منخفضة من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها أجسامنا للحياة الصحية.

إذا كنت تتناول الوجبات السريعة يومياً، فمن المحتمل أن تصاب بالبدانة وأن تكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكبد الدهنية وأنواع معينة من السرطانات.

بعض الآثار الضارة الرئيسية لتناول طعام غير صحي هي أنه يسبب مشاكل في التعلم أو الذاكرة، ويزيد من التعرض للخرف، ويقلل من السيطرة على الشهية، ويجعلك غير صبور بسبب الرغبة الشديدة التي لا يمكن السيطرة عليها.

بعض الأمثلة على الوجبات السريعة والأطعمة الغير صحية: 

-الكعك والبسكويت

-المشروبات الكحولية

-الشوكولاتة والحلويات

-وجبات خفيفة (مثل رقائق البطاطس)

-الأطعمة السريعة (مثل الهامبرغر والبيتزا)

-اللحوم المصنعة (مثل لحم الخنزير المقدد)

-المشروبات السكرية (مثل المشروبات الغازية) 


٥ نصائح لتجنب الأكل غير الصحي: 

يمكن أن يؤدي إجراء تغييرات جذرية مفاجئة، مثل عدم تناول أي شيء سوى الخضار والفاكهة والأكل الصحي، نحو فقدان الوزن على المدى القصير. ومع ذلك، فإن مثل هذه التغييرات الجذرية ليست صحية ولا فكرة جيدة ولن تكون ناجحة على المدى الطويل. يتطلب تحسين عاداتك الغذائية بشكل دائم نهجاً مدروساً تفكر فيه وتعززه.

1- انتبه لما تأكله

تتمثل إحدى الخطوات الأولى نحو التغلب على عادات الأكل السيئة في إيلاء المزيد من الاهتمام لما تأكله وتشربه. اقرأ ملصقات الطعام، واطلع على قوائم المكونات، وابدأ في ملاحظة كل ما تضعه في فمك، بمجرد أن تصبح أكثر وعياً بما تأكله، ستبدأ في إدراك كيف تحتاج إلى تحسين نظامك الغذائي.

2- ضع خطة وكن محدداً

هل ستبدأ في تناول المزيد من الفاكهة أو تناول الإفطار كل يوم أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية كثيراً؟ على سبيل المثال: خطط لتناول قطعة من الفاكهة في العمل كل يوم كوجبة خفيفة، وقم بتخزين الحبوب والفواكه لتناول وجبات الإفطار السريعة، وحاول الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية في طريقك للعمل ثلاث مرات في الأسبوع. فقول بأنك ستبدأ بهذه الخطوات لن يساعدك، ما سيساعد هو التفكير في متى وكيف يمكنك وضعها في أسلوب حياتك!

3- ضع أهدافاً صغيرة كل أسبوع

ستلعب هذه الخطوات الصغيرة في النهاية دوراً في التغيير الكبير. على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو تناول المزيد من الخضار، فأخبر نفسك أنك ستجرب أشياءً جديدة كل أسبوع حتى تجد ما تستمتع به حقاً. أو ابحث عن طرق سهلة لإضافة حصة أخرى من الخضار إلى نظامك الغذائي كل أسبوع حتى تصل إلى هدفك.

4- اشرب الماء

الماء أمر بالغ الأهمية للعمل السليم لكل عضو في جسمك. يحتاج جسمك إلى ثمانية أكواب على الأقل من الماء يومياً لحرق الدهون. الماء لا يروي عطشك فحسب؛ فهو يقلل الجوع ويزيل السموم. السوائل مثل الصودا والقهوة تصرف المياه من جسمك. لذا، اشرب الكثير من الماء.

5- تناول الوجبات في أوقاتها المناسبة

يمكن أن يتسبب الجوع ونقص العناصر الغذائية الرئيسية في بعض الرغبة الشديدة للإفراط بالأكل غير الصحي.

لذلك، من المهم تناول الوجبات المناسبة في أوقاتها. بهذه الطريقة، يحصل جسمك على العناصر الغذائية التي يحتاجها ولن تشعر بالجوع الشديد بعد تناول الطعام مباشرة.

إذا وجدت نفسك بحاجة إلى وجبة خفيفة بين الوجبات، فتأكد من أنها شيء صحي، مثل الفواكه أو الخضروات أو البذور. 

حتى أولئك الذين تمكنوا من كسر عاداتهم الغذائية السيئة يمكنهم بسهولة الانزلاق إلى طرقهم القديمة في الأوقات العصيبة. تأكد من عدم تخطي الوجبات أو تأخيرها وتأكد من جدولة وجباتك الخفيفة للحفاظ على عادات أكل صحية! 



الأكثر قراءة

إجراءات البنوك لا تردع المقتحمين.. ساعات حاسمة بملف الترسيم والأجواء الإيجابيّة مُسيطرة ولكن.. ميقاتي يشكو عراقيل كثيرة بملف الحكومة.. وحزب الله يتدخل للحلحلة