اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

الطماطم المجففة بالشمس هي التي تتمتع بنكهة منعشة وحلوة بشكل طبيعي، مما يجعلها مناسبة لمختلف الوجبات والأطباق المتعددة! خبيرة التغذية بتول اللو تشرح المزيد عن هذه الطريقة الرائعة!

تعتبر الطماطم المجففة بالشمس محلية الصنع طريقة لذيذة لاستخدام الطماطم في العديد من الوجبات الصحية. على أي حال، تعد الطماطم المجففة بالشمس لذيذة الطعم ومن السهل تجربتها.

الطماطم المجففة بالشمس، هي تلك التي فقدت بشكل عام ٨٢-٩٠٪ من وزنها الأصلي من خلال عملية التجفيف! تفقد معظم الطماطم مياهها ولكن تحتفظ بالسكر والحلاوة والعناصر الغذائية الأخرى، وما تبقى منها هو قشرة الطماطم المجففة اللذيذة! يمكن استخدام هذه الطماطم المجففة بالشمس في مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأطباق ويمكن أيضاً استخدامها عن طريق تخزينها في زيت الزيتون، مما يفتح لك طرقاً إضافية يمكنك استخدامها في الطهي!

تابع القراءة لمعرفة المزيد عن الطماطم المجففة، طرق تحضيرها وفوائدها واستخدامها والفرق بين الطماطم الطازجة والطماطم المجففة من الناحية الصحية وبعض الوصفات السهلة!

ما هي طريقة تحضير الطماطم المجففة؟

الطماطم الكرزية هي الأنسب لصنع الطماطم المجففة بالشمس! بسبب حجمها الأصغر مما يسمح لها بأن تفقد المياه بسرعة أكبر وتعزز نكهتها في الأطباق على عكس الطماطم ذات الحجم الأكبر التي تحتاج إلى وقت أطول.

الشمس هي الطريقة الكلاسيكية لتجفيف الطماطم على أسطح المنازل! إنها عملية تستغرق وقتاً طويلاً، أي عدة أيام على الأقل! حيث الشمس المباشرة والحرارة العالية والرطوبة المنخفضة ضرورية للحصول على أفضل النتائج. فإذا كان لديك الوقت والمكان والظروف المناسبة، فمن المفيد تجربة هذه الطريقة الأصلية عن طريق تقطيع الطماطم إلى النصف، ورشها بالملح، ولف قماش الشبكيّ فوقها للحماية من الحشرات دون السماح لها بلمس الطماطم!

هذه الطريقة يفعلها الناس منذ قرون! ما عليك سوى قطع الطماطم إلى نصفين اعتماداً على ظروفك الجوية، فقد يستغرق ذلك من أربعة أيام إلى أسبوعين، و وضعها على قطعة قماش مرتفعة، ورشها برفق بملح البحر ووضعها مباشرة في أشعة الشمس الحارة حتى تجف من الماء. إذا كنت تعيش في منطقة رطبة، فإن الرطوبة تجعل تجفيف الطماطم صعباً، بالإضافة إلى ذلك يجب أيضاً إحضار الطماطم إلى الداخل أو إلى منطقة محمية طوال الليل.

ما هي فوائد الطماطم المجففة؟

تتساءل لماذا قد يكون لتجفيف الطماطم امتيازاتها؟ هناك العديد من الفوائد للطماطم المجففة بالشمس، بما في ذلك:

١- صلاحية طويلة للاستعمال

ربما لاحظت أن الطماطم المقطوفة حديثاً لا تميل إلى الاستمرار لفترة طويلة، حتى لو قررت تخزينها في الثلاجة بسبب احتوائها على الماء، لذا تتمتع الطماطم المجففة بالشمس بفترة صلاحية أطول بكثير، مما يجعلها مكوناً سهلاً للتخزين ويمكن استعماله في العديد من الأطباق المختلفة.

٢- مليئة بالفيتامينات والمعادن

تماماً مثل الطماطم العادية، تتميز الطماطم المجففة بالشمس بمجموعة من الفوائد الغذائية بما في ذلك فيتامين سي C، بالإضافة إلى كميات أقل من فيتامين ك والمنغنيز والبوتاسيوم.

يساعد فيتامين سي C والمغنيز (Mn) على دعم صحة جهاز المناعة، بالإضافة إلى أنه يعمل كمضاد قوي للأكسدة في جسمك. هذا يعني أنه يساعد في حماية خلاياك من الضرر التأكسدي المرتبط بالكثير من الآثار الصحية. و يشارك معدن البوتاسيوم (K) في تنظيم السوائل ووظيفة العضلات والأعصاب والتحكم في ضغط الدم.

٣- تعتبر مصدر جيد لليكوبين

الليكوبين هو كاروتين أحمر اللون وله خاصية مضادة للأكسدة، وهو نوع من المركبات التي تساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تضر الخلايا وتؤدي إلى أمراض معينة، لذلك يُعتقد أنها تساعد في حماية خلايا بشرتك من الشمس. في حين أن جميع الطماطم تحتوي على الليكوبين، فقد وجد أن الطماطم المجففة بالشمس لها مستويات أعلى بالليكوبين من تلك الطماطم الطازجة أو المعلبة.

٤- تعتبر غنية بالألياف

تحتوي الطماطم على كمية مناسبة من الألياف، حيث يُعتقد أن الطماطم المجففة، تدعم الهضم الصحي والحفاظ على صحة الأمعاء بسبب الألياف التي تحتوي عليها. أيضاً، تحتوي الطماطم المجففة على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، مما يجعلها خياراً جيداً للمساعدة في الإمساك.

الطماطم المجففة في الطعام


هل الطماطم المجففة صحية أكثر من الطماطم الطازجة؟

تشتهر الطماطم بمصدرها العالي من الفيتامينات كفيتامين سي C وفيتامين أ وفيتامين ه، بالإضافة إلى توفير عناصر من حمض الفوليك والبوتاسيوم. كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة الأساسية مثل الليكوبين الذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

فإن الطماطم المجففة بالشمس أعلى من الطماطم في فيتامين سي C وفيتامين ب٢ وفيتامين ب٣ والألياف وفيتامين ب٦ والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس والبوتاسيوم والحديد. بالنسبة لفيتامين سي C، تغطي الطماطم المجففة بالشمس فيتامين سي C اليومي الذي يحتاجه الجسم بنسبة ٩٨٪ أكثر من الطماطم العادية.

أيضاً، يمكن أن تتدهور الطماطم الطازجة بسرعة بعد قطفها لأنها تحتوي على مستوى عالٍ من الماء، وإذا تم تجفيفها فإنها تحتفظ بنكهتها والعديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات، مما يجعل تجفيفها بالشمس خياراً صحياً.

من المهم أن تتذكر أن العناصر الغذائية في الطماطم المجففة بالشمس تتركز خلال عملية التجفيف، هذا يعني أن هناك سعرات حرارية وسكر أكثر لكل غرام في الطماطم المجففة بالشمس أكثر مما هو موجود في الطماطم الطازجة.

كخلاصة، إذا كانت الطماطم طعاماً فائقاً، فإن الطماطم المجففة بالشمس هي الأكثر صحة! وذلك بسبب منافعها الكثيرة وطعمها الرائع!

ما هي طرق استخدام الطماطم المجففة؟

مثل الطماطم الطازجة، تُستخدم الطماطم المجففة بالشمس في العديد من الوصفات، مما يضيف مكون خالٍ من الغلوتين لإعطاء طعماً شهياً للوجبة.

فيما يلي بعض الطرق اللامتناهية لدمج الطماطم المجففة بالشمس في الوجبات اليومية، إليكم بعضاً منها:

١- لإضافة النكهة

غالباً ما يتم الحفاظ على الطماطم المجففة بالشمس في زيت الزيتون أو زيت الفطر مع إضافة الأعشاب لها مثل الأوريجانو! تمتص الطماطم بعضاً من الزيت المنكه، مما يضيف المزيد من النكهة إلى أي طبق موجود فيها.

٢- للصلصة

تعتبر الطماطم الصغيرة المجففة بالشمس إضافة شائعة إلى الصلصات كصلصة الزيت والخل البلسميك والتي يتم سكبها على السلطة المقرمشة!

٣- للمزج

يتم هرس الطماطم المجففة وخلطها بالأعشاب مع الزيت واللبنة وتوزع على الخبز المحمص أو الخضار المحمصة، مثلاً يمكن إضافة الطماطم المجففة بالشمس مع الريحان و أوراق البقدونس وفصوص الثوم وزيت الزيتون إلى الخلاط بالإضافة إلى الملح والفلفل، ومن ثم وضعها على التوست المحمص والاستمتاع بها كوجبة خفيفة أو أثناء أوقات الفراغ الخاصة بك.

٤- للطبخ

الطماطم المجففة بالشمس لذيذة إما في الأطباق الساخنة أو الباردة! فهي ذات طعم لذيذٍ مع الدجاج المشوي، ويمكن إلقاؤها أيضاً في الباستا أو خبزها في الخبز، أو حتى طهيها مع البيض. هذه الخيارات ترجع إلى ذوقك وحبك لإضافة الطماطم إلى وجباتك!

٥- مع الحمص

الحمص رائع، لكن إضافة بعض الأشياء الإضافية يأخذه إلى آفاق جديدة من النكهة الرائعة. مزجه مع الطماطم المجففة يعطي طعماً وقواماً شهياً يمكن أن يجعله سناكاً رائعاً!

بعض الوصفات السهلة باستخدام الطماطم المجففة بالشمس

من المقبلات إلى الطبق الرئيسي، تعد الطماطم المجففة بالشمس مكوناً متعدد الاستخدامات، وتتناسب جيداً مع العديد من الأطباق المختلفة، مثل:

١- بيستو الطماطم المجففة بالشمس

في وعاء زجاجي طويل، يُمزج زيت الزيتون وأوراق الريحان وجبن البارميزان والملح والصنوبر (اختياري) والطماطم المجففة معاً. ثم اخلطها في محضر الطعام حتى تخلق صلصة ناعمة يمكنك الاستمتاع بها فوق المعكرونة أو فوق الدجاج المشوي أو اللحوم المشوية.

٢- سلطة المعكرونة بالطماطم المجففة بالشمس

اخلط الطماطم المجففة مع زيت الزيتون والطماطم المجففة بالشمس وجبن الفيتا والزيتون الأسود و الكوسا المحمص في زيت الزيتون. ويمكن تقديم سلطة المعكرونة البسيطة هذه دافئة أو باردة!

٣- دجاج مشوي مع الطماطم المجففة بالشمس

صدور الدجاج المتبلة مليئة بالنكهة، يمكنك استخدام الطماطم المجففة بالشمس المعبأة بزيت الزيتون. اسكبها في وعاء، بما في ذلك بعض الزيت التابع للطماطم المجففة ويُضاف عصير الليمون والريحان المجفف والقليل من الملح والفلفل الأسود. يُسكب هذا المزيج فوق الدجاج في مقلاة خبز لعدة دقائق، ثم اخبزها لمدة ٣٠ دقيقة. يمكن أيضاً سكب تتبيلة الطماطم المجففة بالشمس فوق دجاجة كاملة، وفركها وتحميصها، وطهيها لمدة ٢٠ دقيقة مقابل كل ٢.٥ كلغ.

يتم استهلاك الطماطم المجففة في جميع أنحاء العالم كخضراوات طازجة بسبب محتوياتها العالية بالعناصر الغذائية الأساسية والمواد الكيميائية النباتية الغنية بمضادات الأكسدة، فهي تحتوي الطماطم على معادن وفيتامينات وبروتينات وأحماض أمينية أساسية!


ما هي طريقة تجفيف الطماطم؟


للمزيد من المعلومات حول مواضيع الصحة والتغذية، يمكنكم متابعة خبيرة التغذية ومدربة اللياقة البدنية بتول اللو عبر الإنستغرام وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر زيارة موقعها الإلكتروني لمعرفة أحدث التفاصيل!

انتظرونا قريباً مع الكثير من المعلومات والمواضيع المهمة التي تتعلق بشهر رمضان الكريم وأهمية الصيام!

استعدوا لشهر رمضان الكريم واستفيدوا من معلومات غنية في دليلي الشامل للصيام! الرابط هنا





الأكثر قراءة

الرئيس عون صمت دهراً ونطق "هجوماً على حزب الله"