اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تجري التحضيرات لانتخابات المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى في المحافظات اللبنانية، وفي محافظة عكار ستجري في الثاني من تشرين الاول المقبل. ويتابع مفتي عكار الشيخ محمد زيد بكار زكريا التحضيرات بعناية واهتمام، مؤكدا حسب اوساطه، انه على مسافة واحدة من الجميع.

يوم امس، صدر قرار اللجنة القضائية المتعلق بعدد اعضاء الهيئة الناخبة، ويبلغ 167 ناخبا، بعد حذف بعض الاسماء من الجدول. عدد المرشحين لغاية امس كان ستة مرشحين هم : وسيم غاندي المرعبي، كفاح الكسار، نزار قاسم، سامر خزعل، محمد حافظة وعبد الله سعيد المحمود. وتبين ان ثلاثة من المرشحين هم اعضاء في المجلس الاداري لاوقاف عكار: سامر خزعل، نزار قاسم، محمد حافظة.

تشكل الانتخابات محطة ذات طابع ،حيث تحاول بعض التيارات الولوج الى المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى عبرها. وقد اعتاد "تيار المستقبل" على لعب دور في هذه الانتخابات التي يحصد فيها العدد الاكبر من الاعضاء المقربين او الموالين له، وينقل عن اوساط "التيار" انه سيقف على الحياد في المعركة الانتخابية الحالية، الا ان مصادر مطلعة ترى انه لا يستطيع الامتناع عن التدخل، وانما ستكون له الكلمة ليس في عكار وحسب، وانما على مستوى كل المحافظات.

ومن المتوقع، ان يزور امين عام "المستقبل" احمد الحريري، مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا في الايام القليلة المقبلة. مع الاشارة الى ان ثلاثة من المرشحين محسوبين على "المستقبل" هم سامر خزعل ونزار قاسم ومحمد حافظة.

ويبدو ان "الجماعة الاسلامية" قررت خوض المعركة الانتخابية في كل المحافظات، ومن ضمنها عكار بترشيحها رئيس بلدية ببنين الدكتور كفاح الكسار ، ولـ "الجماعة" كتلة ناخبة في عكار مؤلفة من ثمانية اعضاء.

اما نواب عكار السنة الثلاثة وليد البعريني، محمد سليمان ومحمد يحيى، فلم يرشح عن موقفهم شيئا ، بانتظار ان تحسم اللجنة القضائية اسماء المرشحين ليبنى على الشيء مقتضاه.

في سياق آخر، ارتفع منسوب المطالبة بزيادة اعضاء المجلس في عكار، وصدرت دعوات لانصاف المحافظة برفع العدد الى 7 أعضاء، قياسا الى عدد سكان المحافظة الذين يتجاوزون النصف مليون نسمة، اسوة بعدد اعضاء طرابلس، وانه من الاجحاف جدا ان يقتصر العدد على مقعد واحد بالانتخاب، وعلى مقعدين بالتعيين يختارهما مفتي الجمهورية بالتشاور مع مفتي عكار.


الأكثر قراءة

بكركي ترفض «دفن الديمقراطية وخلق السوابق» وبري يعتبر بيان «الخماسية» يُـكمل مبادرته شرف الدين يكشف لـ«الديار» عن لوائح للنازحين تنتظر موافقة الامن الوطني السوري تكثيف معاد للإغتيالات من الجنوب الى البقاع... والمقاومة مستمرة بالعمليات الردعية