اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

لا حديث في المجالس الشعبية الطرابلسية سوى الازمات المتفاقمة، التي تعاني منها مدينة طرابلس ..

ولا يحتاج المرء لكثير من التفكير حين يشاهد اكوام النفايات المنتشرة في شوارع العاصمة الثانية، حيث تفوح منها الروائح وتنشر الاوبئة والجراثيم ..

كما لا يحتاج المرء كثيرا لان يلحظ سوء الشوارع والطرقات المحفرة في مدينة، يفترض ان تكون شوارعها نموذجية ..

اما الفوضى والفلتان الامني، فحدث ولا حرج ...

اينما اتجهت في طرابلس تتلمس الحفر والطرقات التي يخشى ان تتحول الى مصيدة للسيارات مع الشتوة الاولى المنتظرة خلال الايام القليلة المقبلة، وتلحظ تلك النفايات التي لم تستطع بلدية، ولا اية مراجع مسؤولة ايجاد حل لها، بل تتفاقم كاشفة عن حجم الاستهتار واللامبالاة بسلامة المواطنين، وجرت اتصالات مع النواب ومع البلدية ومع الشركة المعنية بجمع النفايات، فالعمال اشتكوا سوء اوضاعهم المعيشية والتلكؤ عن تسديد رواتبهم.

وتقول مصادر محلية ان اهمال مدينة يأتي في سياق استكمال مؤامرة التهميش التي تطال الفيحاء، في ظل غياب لافت لنوابها، وصمت رئيس حكومة تصريف الاعمال الغائب عن مدينته وكأنه غير معني بها، رغم ان انصاره يشكون كغيرهم من مجمل الازمات التي تحفل بها المدينة ، وعلى نواب اغدقوا الوعود على اهلها، فاذا بهذه الوعود تضيع مع الرياح التي هبت ولا تزال تهب على المدينة ..

بعض الاوساط الشعبية القت اللوم على الحكومة الحالية والحكومات التي تعاقبت، وان تهميش طرابلس ناجم عن مناكفات سياسية لطالما شهدتها المدينة، وتركت انعكاسات سلبية عديدة.

لكن فاعليات ومرجعيات تعتقد ان الحكومة والوزراء المعنيين ليسوا وحدهم من يتحمل المسؤولية، وان نواب المدينة شركاء بهذا الحمل الثقيل، ومسؤوليتهم تضاهي مسؤولية الحكومات المتعاقبة ..

وترى هذه المرجعيات ان بين النواب مَن لم يسمع له صوت منذ الانتخابات النيابية، ولا تعنيه المدينة، سوى الكرسي النيابية ليضيف رقما الى كتلته السياسية.

فالمدينة في الآونة الاخيرة باتت تفتقر الى مرجعية قيادية قادرة ان تنتزع حقوق طرابلس، ولو وجدت هذه المرجعية لما شهدت وتشهد هذا الفلتان المريب والفوضى، ولما غرقت بالنفايات، ولكانت شوارعها رممت وجعلت افضل الشوارع في لبنان ..

كثيرون من المواطنين يتحدثون ويشكون امر مدينتهم لكن الاحباط بات عنوانا لهم، احباط على مستوى الثقة التي منحوها لنوابهم، واحباط من حكومة تتجاهل معاناة مدينة يفترض ان تكون المدينة النموذج بين المدن وهي المدينة العريقة في السياحة وفي التجارة والاقتصاد ..


الأكثر قراءة

زلزال قضائي: توقيف رياض سلامة... ماذا في المعلومات ولماذا الآن؟ الضغط الدولي غير كافٍ في احتواء إجرام نتنياهو تعزيزات الى الضفة الغربية... وخشية من تكرار سيناريو غزة