اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تعتبر فاكهة العناب الأحمر صينية الاصل وترجع زراعتها الى ما قبل 4 الاف سنة وهي من جنس الزفيزف من الفصيلة السدرية تشبه التمر والتين؛ شجرها شائك يصل طولها الى حوالي 8 أمتار واوراقها مستطيلة صغيرة وثمرتها بيضاوية بنية اللون محمرّة وأحيانا تميل الى اللون البرتقالي، تشبه حبة الزيتون وطعمها لذيذ جدا ويمكن تجفيفها وتخزينها من موسم لآخر. إشارة الى ان العناب المجفف استخدم في الطب التقليدي لعلاج بعض الامراض المزمنة مثل الاكتئاب والقلق وارتفاع ضغط الدم وضيق التنفس.

ثمرة تقي من العجز الادراكي

ذاعت فوائد ثمار العناب المجفف للوقاية من العجز المعرفي وهذه الخلاصة توصل اليها باحثون من كوريا الجنوبية بعد ان اختبروا 50 نباتا طبيا تقليديا بهدف البحث عن مادة يمكن ان تنشط "استيلاز الكولين" وتخفض من الخسائر المعرفية الناجمة عن فقدان الذاكرة الناتج عن السكوبولامين. ومن خلال التجزيء، عزل الباحثون من مستخلص الميثانول من العناب، وهو عنصر نشط يعرف باسم رابطة الدول المستقلة -9-اوكتادينواميد، او اوليميد. وتوصل الخبراء الى ان هذا العنصر المشتق من العناب له أكبر تأثير تنشيطي على "استيل ترانسفيراز الكولين". لذلك عندما تم إعطاء اوليميد للفئران التي تسبب الضعف الادراكي كيميائيا، أبانت الحيوانات انتعاشا سريعا للعجز المعرفي. وعندما عولجت الفئران بأوليميد قبل إعطاء السكوبولامين، استطاع مشتق العناب حمايتهم من الضعف الادراكي.

العناب في الطب

استخدام هذا النبات في الطب الصيني لآلاف السنين وأصبح رائجا في مختلف دول العالم في الآونة الأخيرة ويعرف أيضا باسم التمر الصيني ويمكن اكله طازجا او يابسا كما يوجد على شكل مكمل غذائي يباع في الصيدليات نظرا لفوائده الصحية الكثيرة ولاحتوائه على زمرة كبيرة من العناصر والفيتامينات والمعادن مثل: الحديد والفسفور وهذا ما يجعله عاملا مساعدا في انتاج خلايا دم جديدة لذا فإن تناوله بشكل مستمر مفيد جدا في حالات الإصابة بفقر الدم. كما ان استهلاكه بشكل منتظم يساعد في الحفاظ على عظام قوية وسليمة وهذا ما يجعل تناول العناب هاما بشكل خاص للمصابين بهشاشة العظام؛ لأنه يقي من الاصابة بهذا الداء واي ادواء أخرى قد تصيب العظام. تجدر الإشارة الى انه يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الاكسدة خاصة فيتامين (أ) و (ج) والأخير يعزز من انتاج كريات الدم البيضاء التي تشكل خط الدفاع الأول في الجسم ويكافح الشوادر الحرة.

في سياق متصل، قالت اختصاصية التغذية كاتيا قانصو لـ "الديار"، "يتميز العناب بمحتواه الغني جدا بالعناصر الغذائية ومضادات الاكسدة والمواد الكيميائية النباتية بتركيز عالٍ لذلك يشتمل على العديد من الفوائد الصحية. منها:

1- غني بالفيتامينات والمعادن:

تحتوي فاكهة العناب على فيتامينات مثل فيتامين C الذي يعمل على تعزيز المناعة وفيتامين (A)، بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يدعم صحة الدماغ عن طريق حماية الخلايا العصبية في المخ من التلف.

2- مضاد للأكسدة:

تحتوي هذه الثمرة على مركبات مضادة للأكسدة تساهم في مكافحة الجذور الحرة التي تحمي من الامراض المستعصية؛ وفي هذا الإطار اكدت النتائج الأولية لبعض الأبحاث العلمية ان للعناب القدرة على تحديد الشوادر الحرة المسؤولة عن السرطان وتقليص انتشار الخلايا السرطانية وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويؤكد الخبراء ان الاستهلاك المنتظم لهذه الفاكهة يحسن من صحة الجلد. أيضا يمكن استعمال زيت العناب او عصيره بشكل موضعي لعلاج العديد من حالات الالتهابات والامراض الجلدية مثل (الاكزيما) والصدفية وحب الشباب؛ لأنه يعمل على مكافحة التجاعيد وتحسين مظهر الندوب وبالتالي التخفيف من الحفر في الوجه.

3- تحسين صحة الجهاز الهضمي:

يساعد تناول العناب على تنظيم الهضم والاحتراز من الإمساك والتشنجات المعوية والنفخة وذلك لأنه يمتلك نسبة عالية من الألياف الغذائية التي يمكن أن تعزز عملية الهضم وتقلل من مشاكل الجهاز الهضمي، وأيضا يلعب دورا في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

4- تقوية العظام:

يمكن أن يساهم العناب في تعزيز صحة العظام، لأنه يعتبر من المصادر الطبيعية الغنية بالكالسيوم والفسفور والحديد وهذه العناصر متواجدة بكثرة في ثمار هذه الفاكهة.

5- تنظيم مستويات السكر في الدم:

يوجد في العناب نسبة عالية من الألياف والماء، مما يساهم في تحسين توازن مستويات السكر في الدم.

6- خسارة الوزن:

على الرغم من أن طعم العناب حلو بشكل رائع، إلا أنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية ويتميز بمحتواه العالي من البروتينات والألياف، ومن منافعه المساعدة على تعزيز الشعور بالشبع وبالتالي الحد من تناول كميات كبيرة من الطعام.

7- تخفيف القلق وتحسين النوم

بينت العديد من الأبحاث والدراسات الطبية ان للعناب قدرة على التأثير على جودة النوم لا سيما عند استخدام زيته، بحيث يساعد على التقليل من التوتر وتحفيز الشعور بالراحة والسكون، لذلك ينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من القلق المزمن باستهلاك بضع حبات من هذه الفاكهة يوميا للتخفيف من حالة الارق والاكتئاب والقلق الدائم لديهم.

وختمت قانصو، "من المهم أن يكون تناول العناب جزءًا من نظام غذائي متوازن، وأن يتم ذلك بشكل معتدل".

الأكثر قراءة

ماذا يجري في سجن رومية؟ تصفيات إسلاميّة ــ إسلاميّة أم أحداث فرديّة وصدف؟ معراب في دار الفتوى والبياضة في الديمان... شخصيّة لبنانيّة على خط واشنطن وطهران