اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يواصل جيش الإحتلال، عملياته العسكرية في قطاع غزة، وسط انقطاع شبه تام في الاتصالات؛ بسبب نفاد الوقود، في وقت أعلنت حكومة حركة حماس في غزة الجمعة أن 12 ألف شخص استشهدوا جراء القصف "الإسرائيلي" المتواصل على القطاع منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول الماضي. وأوضحت أن من بين هؤلاء خمسة آلاف طفل و3300 امرأة، مشيرة الى أن عدد المصابين ناهز 30 ألف شخص.

ومن جهتها، أكدت وزارة الصحة أن عشرات الجثث تنتشر في الشوارع بشمال القطاع ويستحيل انتشالها وإحصاء عددها بدقة جراء حدة القصف والمعارك الدائرة.

وأفادت "العربية" بزيادة وتيرة القصف "الإسرائيلي" على محيط مستشفى الشفاء خلال الساعات الماضية. وقال طبيب في مستشفى الشفاء في قطاع غزة إن الغذاء والمياه ينفدان والإمدادات التي قدمها جيش الإحتلال شحيحة للغاية.

وأبلغ أحد الأطباء وكالة رويترز بأن القوات "الإسرائيلية" تواصل تفتيش المجمع الطبي لكنها لم تعثر على شيء.

من جهته أفادت العربية من داخل المستشفى أن الآليات العسكرية "الإسرائيلية" لا تزال في محيط مجمع الشفاء وسط قصف "إسرائيلي" مستمر لمحيط المستشفى، فيما دَمر الجيش ثلاثة أبنية تابعة للمجمع. وقالت إن جيش الإحتلال يمنع أي شخص من مغادرة المستشفى، وأنه يتنقل بين مباني المجمع.

وقال كبير المتحدثين باسم جيش الإحتلال اليوم الجمعة إن القوات "الإسرائيلية" ستقصف الأهداف التابعة لحركة حماس أينما وجدتها بما في ذلك في جنوب قطاع غزة، في الوقت الذي تواصل فيه القوات عمليتها البرية في شمال القطاع المحاصر.

وأضاف الأميرال دانيال هاجاري في مؤتمر صحفي دوري إننا "مصممون على المضي قدمًا في عمليتنا. سيكون ذلك في أي مكان توجد فيه حماس، بما في ذلك جنوب القطاع"، وتابع أنه "سيحدث في الزمان والمكان والظروف الأنسب لـ"الجيش"".

وفي السياق، نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" "الإسرائيلية" عن وزير الدفاع يوآف غالانت قوله اليوم الجمعة إن تحقيق نصر كامل على حماس سيمنع الحروب لفترة طويلة مستقبلًا. وأضاف غالانت أنه على الرغم من أن الحرب مع حماس صراع محلي إلا أن تداعيات هذه الحرب ستؤثر على منطقة الشرق الأوسط بكاملها.

ونقلت الصحيفة عن غالانت قوله إن "النصر الكامل في هذه الحرب سوف يمنع نشوب حروب مستقبلا لفترة طويلة". وأشار غالانت إلى أن العملية البرية تحقق عدة أهداف أهمها "تدمير حماس وتدمير التسلسل القيادي للحركة سواء كان ذلك قادتها أو مخابئها أو أنفاقها، حسب تعبيره.

وشدد وزير الدفاع "الإسرائيلي" على أن مواصلة الهجوم على حماس يقرب "إسرائيل" من استعادة المحتجزين، وقال إن "حماس لا تفهم سوى القوة. كلما ضربناهم أكثر كلما زاد احتمال تحرير الرهائن".

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

إستنفار على الحدود الأردنيّة مع فلسطين المحتلّة بعد مقتل 3 «إسرائيلين» نتنياهو: أصدرتُ تعليمات لتغيير الوضع في الشمال أسبوع حاسم لسلامة... والراعي يُحذر من فراغ «مُتعمّد»