اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

موسم الأعياد يعني احتفالات، أجواء دافئة، جلسات عائلية... وأيضًا موائد عامرة بالأطباق الشهية والحلويات اللذيذة! لكن، خلف مذاق الحلويات والأطعمة المقلية، وتلك المشبعة بالدهون، قد يظهر شبح زيادة الوزن والمخاطر الصحية.

نعم، الاستمتاع بسفرة العيد حق مشروع، لكن التوازن مفتاح للحفاظ على صحتنا وعافيتنا. فكيف نتفادى الانجراف وراء إغراءات المائدة ونحتفل بالأعياد دون الشعور بالندم لاحقًا؟

نصائح غذائية

تقترن الأعياد عادة بمخالفة الأنماط الغذائية المعتادة إلى حد المبالغة في بعض الأحيان، إلّا أنه وبحسب  أخصائية التغذية "جولين نبهان"، لا يجب الإفراط في تناول الأطعمة المشبّعة بالدهون والسكر كي لا نقع ضحية الأمراض بعد فترة الأعياد ونعاني من تبعاتها السلبية. ففي هذا الصدد، نصحت "نبهان" باتباع بعض الإرشادات أو استبدال بعض الأطعمة بغيرها قد تكون أخف وطأة على صحتنا، مثل استبدال حلوى العيد الإعتيادية بحلوى قليلة السكر. كما يمكن تناول حبشة العيد المعروفة بطريقة الطبخ المشبّع بالسعرات الحرارية ولكن بكمية أقلّ. وفي هذا السياق، شددت أخصائية التغذية على أهمية تناول هذه الأطعمة بكميات صغيرة، في حال لم تنمكن من استبدالها بوجبة تكون سعراتها الحرارية أقلّ.

هذا وشددت على أهمية شرب الكحول باعتدال، كونها تضرّ بصحة القلب والشرايين على المدى البعيد في حال الإفراط في تناولها، ونظراً لاحتوائها على نسبة سعرات حرارية عالية.

كما سلّطت "نبهان" الضوء على أهمية السلطات على مائدة العيد، وإدخال البروتينات إليها، مشيرةً إلى ضرورة تجنّب الصلصات المشبّعة في الدهون، وإعدادها في المنزل بطريقة صحية. نصحت أخصائية التغذية بالبدء بتناول السلطة ببطئ كي يبدأ الجسم بالشعور بالشبع ومن ثمّ ينتقل الشخص إلى تناول الطبق الرئيسي. فمن خلال هذه الطريقة، يكون الفرد قد تناول الطعام بانتظام من دون إحداث إضطراب في الجهاز الهضمي.

النظام الغذائي لمرضى السكري

يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي لمرضى السكري خلال فترة عيد الميلاد أمرًا صعبًا، ولكن مع القليل من التخطيط، يمكنهم الاستمتاع بجميع الأطعمة الموسمية المفضلة لديهم:

- التركيز على الخضار غير النشوية، منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات والغنية بالألياف، مثل الجزر، الخيار، الفاصوليا الخضراء، الخس، الفطر، البصل، الفلفل، السبانخ، والطماطم. وغيرها.

- إختيار البروتينات الخالية من الدهون: تُعد البروتينات الخالية من الدهون مصدرًا مهمًا للمغذيات لمرضى السكري، ويمكن أن تساعدهم على الشعور بالشبع والرضا. تشمل الخيارات الجيدة الدجاج منزوع الجلد، السمك، لحم البقر الخالي من الدهون، والفاصوليا.

-  تناول الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة: الحبوب الكاملة مصدر أفضل للألياف والعناصر الغذائية الأخرى من الحبوب المكررة. تشمل الخيارات الجيدة خبز القمح الكامل، الأرز البني، الشوفان، الكينوا.

- التقليل من تناول السكريات المضافة: تُعد السكريات المضافة مصدرًا رئيسيًا للسعرات الحرارية الفارغة ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. لذا، ينصح باختيار الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على القليل من السكريات المضافة، مثل الماء غير المحلى، والشاي غير المحلى، والقهوة غير المحلاة.

- الاستمتاع بالحلويات باعتدال: لا يتعين عليك حرمان نفسك من الحلويات خلال موسم الأعياد، ولكن من المهم الاستمتاع بها باعتدال. اختر الحلويات الصغيرة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر والكربوهيدرات والإكتفاء بقطعة واحدة يومياً.

- الإبتعاد عن تناول الكحول نظراً لاحتوائها على نسب عالية جداً من السعرات الحرارية.

الماء والرياضة: ثنائي ضروري لصحة قوية

مع اقتراب موسم الأعياد، يزداد ميلنا لتناول المزيد من الطعام، خاصةً الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون. لذلك، من المهم اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على وزن صحي وصحة جيدة.

وهنا يأتي دور الماء والرياضة. إنّ الماء تساعد على الشعور بالشبع، مما يقلل من كمية الطعام التي نتناولها، تساعد على تحسين عملية الهضم، مما يمنع الشعور بالانتفاخ والإمساك، كما تساعد الماء على تنظيف الجسم من السموم.

أما الرياضة، فتساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة، تقوية العضلات وتحسين اللياقة البدنية، كما تساعد الرياضة على تحسين المزاج وتقليل التوتر.

باتباع هذه النصائح، يمكنك الاستمتاع بموسم أعياد صحي وسعيد، بعيداً عن الأمراض.


الأكثر قراءة

كيف منعت إيران الحرب ضدّ لبنان؟