اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يتوجه وفد رفيع المستوى من المكتب السياسي لحركة "حماس" إلى القاهرة غدا الجمعة لتقديم "ملاحظات" بشأن مبادرة مصرية تنصّ على وقف لإطلاق النار ينهي الحرب مع "إسرائيل" في غزة، وذلك بحسب ما أفاد مسؤول في الحركة لوكالة "فرانس برس".

وأضاف ان "الوفد سيلتقي مع المسؤولين في مصر لإبلاغ رد الفصائل الذي يتضمن جملة من الملاحظات. لدى الفصائل جملة من النقاط والملاحظات بشأن تبادل الأسرى وأعداد الأسرى الفلسطينيين المقابل للإفراج عنهم وضمانات الانسحاب العسكري بشكل كامل من القطاع".

وفي القاهرة، أكد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان في بيان اليوم أن "مصر قد طرحت بالفعل إطارا لمقترح لمحاولة تقريب وجهات النظر بين كل الأطراف المعنية، سعيا وراء حقن الدماء الفلسطينية، ووقف العدوان على قطاع غزة، وإعادة السلام والاستقرار للمنطقة".

وأضاف: "ان المقترح يتضمن 3 مراحل متتالية ومرتبطة معا، وتنتهي إلى وقف إطلاق النار"، مشيرا إلى أن "مصر تؤكد أنها لم تتلق حتى الآن أي ردود على الإطار المقترح من أي طرف من الأطراف المعنية، وأنه عند ورود الردود من الأطراف المعنية، سيتم بلورة المقترح بصورة مفصلة، وسيتم إعلانه كاملا للرأي العام المصري والعربي والعالمي".

وكانت المبادرة المصرية طرحت الأسبوع الماضي على مسؤولين من حركتَي حماس والجهاد الإسلامي التي تشارك أيضا في القتال ضد جيش الإحتلال في قطاع غزة، خلال زيارات قام بها قادة من الحركتين للقاهرة.

وأوضحت مصادر مقرّبة من حماس، أن "المبادرة المصرية التي تشمل ثلاث مراحل تنص على هدن قابلة للتمديد والإفراج التدريجي عن عشرات الرهائن الذين تحتجزهم حماس مقابل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين تعتقلهم إسرائيل، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى التوصل لوقف الأعمال القتالية التي اندلعت في 7 تشرين الأول بعد الهجوم الذي نفذته الحركة في الأراضي الإسرائيلية".

وتنص المبادرة أيضا على "تشكيل حكومة فلسطينية مؤلفة من تكنوقراط بعد حوار تشارك فيه جميع الفصائل الفلسطينية وتكون مسؤولة عن حكم قطاع غزة بعد الحرب وإعادة إعماره".

الكلمات الدالة