اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تنمو فاكهة التماريللو في الأماكن الدافئة والمشمسة وهي شجرة شبه استوائية سريعة النمو يصل ارتفاعها الى نحو 5 أمتار تقريبا ولكن عمرها قصير نسبيا، تعرف بـ "الطماطم الشجرية" كما تسمى بـ "فاكهة العاطفة" وتشبه البندورة الى حد كبير الا ان مذاقها أكثر حلاوة.

ووفقا للسيدة رانيا سليمان فإن طعم التماريللو مزيج بين الكيوي والطماطم والجوافة، وتؤكل هذه الفاكهة بعد إزالة قشرتها الخارجية المرّة وتتميز بمنافعها الصحية المتعددة والكثيرة، ويتم ريّها مثل باقي الأشجار الأخرى مرة واحدة أسبوعيا". وقالت لـ "الديار": "نحن نزرع هذه الاشجار في منطقة مليتا على ارتفاع 900 م فوق مستوى سطح البحر ولكن هذا النبات ينتعش ويزدهر بشكل أفضل في الأماكن الساحلية".

أصل التماريللو

على خطٍ زراعي يتصل بهذه الفاكهة، اوضح الخبير في المجال الزراعي وفيق ياسين في حديث لـ "الديار"، "ان متوسط العمر المتوقع لهذه النبتة يبلغ حوالى 12 عاما، ولكنها تصل الى اوج انتاجها بعد أربع سنوات؛ وتثمر هذه الأشجار فاكهة بيضاوية الشكل تشبه حبات الطماطم باللونين الأصفر والاحمر الارجواني والنوع الأخير هو الأكثر انتشارا".

أضاف، "تتميز هذه الفاكهة بأوراق كبيرة بسيطة ومعمرة، ولها رائحة قوية ممتدة ذات جذع واحد ثابت ومستقيم وفروع جانبية تحمل الزهور والثمار، وتعد هذه الفاكهة التي عرفت في العام 1967 بعيدة المنال. وتزرع في المناطق المشمسة واساسها يعود الى أميركا اللاتينية ومؤخرا بات يُشتل هذا النبات في كل من الهند وأستراليا ودول اسيا. وعلى الرغم من الانتشار الواسع لهذه الثمرة خلال السنوات الأخيرة في معظم دول العالم الا ان غلتها لا تزال محدودة ويصعب الحصول عليها خصوصا الطازجة منها". أضاف، "تحتوي على بذور صغيرة جدا مماثلة لتلك الموجودة في الطماطم تماما اذ تكون هي القسم الصالح للاستهلاك ولا يتم قضم القشرة الخارجية وانما تُقتات بالملعقة لاستخراج اللّب مثل فاكهة التنين".

وتابع، " لا تؤكل هذه الفاكهة نيئة فقط اذ يمكن سلقها او عصرها؛ وتدخل في وصفات الطعام من اجل تحضير السلطات والصلصات مثل البندورة العادية كما تضاف الى المعكرونة والبيتزا الى جانب المشويات. أيضا تستعمل في اعداد قوالب الحلوى بفضل طعمها المميز الحامض والحلو والمر في الوقت عينه".

منافع صحية

في سياق غذائي طبي صحي متصل، عدّد اختصاصي التغذية وبطل كمال الاجسام طه مريود في حديث لـ "الديار" فوائد التماريللو الغذائية قائلا: "تكتنز هذه الفاكهة العديد من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة للجسم والتي تحدّ من الإصابة بالعديد من الامراض الخطرة". واستكمل، "وفق ما نشرته مجلة "DR Health Benefits" الطبية فإن مضادات الاكسدة من بين اهم العناصر الغنية بها هذه الثمرة كونها ثرية بمعدلات عالية جدا منها إضافة الى البروتينات والفيتامينات والمعادن مثل: الحديد، الكالسيوم، الزنك، المغنيزيوم، الكربوهيدرات والثيامين، البوتاسيوم، الفلوفين وفيتامين (C) و (E)".

ابادة الخلايا السرطانية

أشار مريود الى ان، "النسبة العالية من مضادات الاكسدة التي تحتوي عليها هذه الفاكهة وظيفتها مكافحة جميع أنواع السرطانات تقريبا، أيضا تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الادواء المزمنة الأخرى. ومن بين أبرز أنواع مضادات الاكسدة الغنية بها هذه الثمار؛ كل من الاتوسيانين والبوبليفينوليك والفلافونويد والكلوروجينيك ووظيفة هذه العناصر المحافظة على جميع خلايا الجسم صحيحة وسليمة ومقاومة الاضرار التي تتكون جراء الجذور الحرة وتؤدي الى اهلاك الحمض النووي ونمو الخلايا السرطانية".

وأردف، "بالإضافة الى كل ما ذكرت، فقد اثبتت الدراسات ان لهذه الفاكهة القدرة على حماية القلب والعينين، وبيّنت الأبحاث المخبرية التي أجريت في ماليزيا ان التماريللو تمتلك نسبة جيدة من الالياف القابلة للذوبان والبروتين والنشا والانثوسيانين وهذا العنصر مفيد جدا كونه يحافظ على سلامة صحة القلب؛ والكاروتينات التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية عن طريق خفض ضغط الدم والحد من الستوكينات المؤدية للالتهابات وعلامات الالتهاب مثل البروتين (سي) وتحسين حساسية الانسولين والكبدية".

العيش لفترة أطول

وتابع لافتا الى، "دراسة أجريت خارج كندا في مختبر للديدان وركز البحث على "متلازمة ويرنر" وهو اضطراب غير شائع الى حد ما يؤدي الى بروز العديد من الامراض المتصلة بالعمر قبل الأوان؛ ووجدت الدراسة انه تم زيادة طول العمر في تلك المواد التي أعطيت فيتامين (C). وقال: "كشفت مراجعات لـ 14 دراسة أجريت على كائنات مختلفة بما في ذلك الديدان والذباب والقوارض ان فيتامين (C) كان له تأثير جيد جدا في فترة الحياة على الرغم من ان الحصيلة تختلف بشكل واسع".

الى جانب كل ما تقدم التماريللو يقلل من خطر حصى الكلى ومفيد للبشرة والجلد ولمرضى السكري ويعزز الايض لاحتوائه على فيتامين (B6) الذي يساهم إيجابا في عملية استقلاب العناصر الغذائية وهذا العنصر هو جزء من مجموعة فيتامينات (B) المعقدة، لذلك من مهامه تحويل الوحدات الحرارية الى طاقة مفيدة من خلال البروتينات والكربوهيدرات. وهذا الفيتامين يلعب دورا مهما في انتاج الطاقة ويساهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي للهيموغلوبين لنقل الاوكسجين عبر الدم. ويؤثر التماريللو إيجابا في عملية التمثيل الغذائي لذلك يساعد في مكافحة السمنة".

 


الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت