اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب يوم جديد من الحرب المفتوحة على كافة الاحتمالات على الحدود الجنوبية التي تحولت الى مازق استراتيجي لدولة الاحتلال الاسرائيلي. ويوم جديد من التهويل تولاه بالامس وزير الحرب يوآف غالنت ووزير الامن القومي ايتمار بن غفير. ويوم جديد من التحذيرات الغربية وصلت الى بيروت من احتمال اندلاع مواجهة مفتوحة في ظل تخبط مقلق على مستوى اتخاذ القرار داخل حكومة الحرب في تل ابيب. ويوم جديد من النصائح «البلهاء» بضرورة اقناع حزب الله بوقف اطلاق النار من جبهة لبنان بذريعة ان حرب غزة طويلة ولا جدوى من الاستمرار بحرب الاستنزاف على الحدود الجنوبية. ويوم جديد سمع خلاله «الوسطاء» الكلام نفسه من قيادة المقاومة، «لا كلام الا بعد وقف العداون». لا جديد اذا، انها المراوحة القاتلة والدموية في المنطقة حيث تتزاحم على ارضها، ومياهها، واجواءها، المقاتلات الحربية، والصواريخ ، والقذائف، وباتت «برميل بارود» قابل للاشتعال في اي لحظة في ظل الدعم الاميركي والغربي المفضوح للمذبحة المستمرة ضد الفلسطينيين في غزة والضفة  الغربية المقبلة على انفجار كبير، وفي ظل اصرار مريب على معالجة النتائج لا الاسباب. اما في لبنان، فنقاش من نوع آخر، بعد ان رد رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي على الحملة المبرمجة التي استهدفته وهاجمت مواقفه الاخيرة التي اشاد بها «بعقلانية» حزب الله، واصراره على ان المشكلة تبدأ بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة، ووفقا لمصادر معارضة، فان هذه الانتقادات ليست الا انعكاسا لموقف اميركي «ممتعض» من مواقف رئيس الحكومة والذي سيتبلغ من السفيرة الاميركية الجديدة ليزا جونسون «رسالة» دبلوماسية قاسية على مضمون كلامه الاسبوع المقبل، علما ان اجواء رئيس الحكومة تتحدث عن «رضى» اميركي على مواقفه سبق وسمعه في «دافوس» من قبل وزير الخارجية الاميركية انتوني بلينكن. الخلاصة، ان المساعي الدبلوماسية لمنع توسع الحرب نحو مناطقة اخرى في المنطقة، لم تنجح بعد، والامور مفتوحة على كافة الاحتمالات»وكل يوم بيومه».

«رسالة» من بلينكن

في هذا الوقت، كشفت مصادر مطلعة ان آخر «الرسائل» الاميركية لحزب الله وصلت عبر رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي الذي التقى وزير الخارجية الاميركية انتوني بلينكن في «دافوس»، حيث اقترح رئيس الدبلوماسية الاميركية ان يقوم حزب الله بخطوات «حسن نية» على الحدود، دون ان يحدد مقاصده عمليا؟! في مقابل خفض التصعيد تدريجيا، وذلك تلافيا لخروج الامور عن السيطرة، بانتظار ان تعد الحكومة اللبنانية نحو10 الاف جندي لنشرهم على الحدود بعد وقف الحرب، على ان تتولى واشنطن تقديم الدعم لهذه القوة مع الشركاء الاوروبيين.

  حزب الله والافكار الاميركية

وفي هذا السياق، نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول لبناني تاكيده رفض حزب الله أفكارا أولية من واشنطن لتهدئة القتال الدائر مع إسرائيل عبر الحدود، تضمنت سحب مقاتليها بعيدا عن الحدود ونقلت عن مسؤول لبناني كبير قوله ان حزب الله مستعد للاستماع لكنه يعتبر الأفكار الاميركية غير واقعية. ولا حديث قبل وقف النار في غزة. ورغم ذلك قال مسؤولون لبنانيون إن حزب الله ألمح إلى أنه بمجرد انتهاء الحرب في غزة قد يكون منفتحا على فكرة تفاوض لبنان على اتفاق عبر وسطاء بشأن المناطق الحدودية محل النزاع.

قلق دبلوماسي غربي

في هذا الوقت، لفتت مصادر دبلوماسية  غربية، الى ان القلق الجدي راهنا يرتبط بالانقسام داخل حكومة الحرب في اسرائيل ما يمكن ان يؤدي الى خيارات خاطئة على الحدود اللبنانية، فإسرائيل دخلت فترة مراوحة بسبب عدم قدرة نتنياهو على اتخاذ القرارات ولم يعد قادراً على المناورة بسبب ضغط بن غفير وسموتريتش. ولا يريد أن يفقدهما بعد الحرب، ولا يمكنه اتخاذ القرارات لأنه مقيد ومحصور سياسياً.

 وهو يمتنع عن البحث في مسائل استراتيجية لها تأثير على الحرب في غزة وعلى الوضع الأمني في الضفة ولا يجري اي مداولات عن إعادة السكان في الشمال أو في الجنوب، ولا مداولات مع اعضاء الحكومة حول ما العمل مع حزب الله في لبنان. فيما وزير الدفاع والجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن مقتنعون بوجوب اتخاذ قرارات في هذه المواضيع، لكن نتنياهو يرفض ذلك.والقلق ان يتبنى افكار وزراء اليمين المتطرفين.

«تهويل» اسرائيلي

وبعد ساعات على تهديدات رئيس الاركان هارتسي هاليفي، دعا وزير الحرب الاسرائيلي يوآف غالنت الى الاستعداد لتدهور الوضع الأمني على الحدود مع لبنان، وقال» لا نرغب في الوصول إلى حرب في الشمال ونريد إعادة مواطنينا إلى هناك بأمان، لكن حزب الله ولبنان سيدفعان ثمناً باهظاً في حال تدهور الأوضاع. وفي سياق متصل، أفادت القناة 13 الإسرائيلية إلى أن إسرائيل تتحضر لحرب مع حزب الله، مستدلة على ذلك بـ»طرود الغذاء، وقالت إن الحكومة الإسرائيلية تعمل على تحضير طرود غذاء لتكون جاهزة لتوزيعها على سكان المناطق الشمالية، في حال اندلعت حرب مع حزب الله.

من جهته، قال وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير إنه لا مفر من بدء حرب حقيقية، إذ من الواضح أن كل تسليح حزب الله هو فقط للتحضير للهجوم علينا، وأضاف بن غفير في مقابلة مع القناة السابعة، في لبنان، هناك حاجة إلى هجوم وقائي ضد حزب الله، ولن تساعد أي تسوية سياسية، واقر بان الحرب في الشمال يمكن أن تكون الأكثر إيلاما، لكن يجب ألا نترك المهمة للجيل القادم من أطفالنا.

   الخيارات الاسرائيلية

من جهته، علق موقع ستراتفور الاستخباراتي الاميركي على تصاعد وتيرة المواجهة على الحدود، قائلا،إنه بالرغم من أن الغزو الشامل للبنان أمر غير مرجح، فإن إسرائيل تدرس اتخاذ تدابير تصعيدية الأسابيع المقبلة تنطوي على عمل أقوى ضد حزب الله داخل لبنان، مما قد يؤدي الى خطر نشوب حرب متعددة الجبهات وطويلة الأمد.

ولفت الموقع الاستخباري الأميركي إلى ان وزارة الصحة الإسرائيلية، ابلغت المستشفيات في شمال إسرائيل الاستعداد لاستقبال أعداد كبيرة من الضحايا، والتخطيط لاحتمال انقطاع الإمدادات الطبية في حالة وقوع هجوم واسع ضد حزب الله.ووفقا للسيناريوهات المفترضة، إذا فشلت الإستراتيجية العسكرية الحالية في إقامة منطقة عازلة قابلة للاستمرار، فمن المرجح أن تصعد إسرائيل هجماتها الأكبر على البنية التحتية العسكرية لحزب الله لزيادة الضغط عليها، بما في ذلك استخدام غارات برية متواصلة وضربات أعمق خارج المنطقة الحدودية الجنوبية. وإذا فشلت هذه الهجمات الأوسع نطاقا، فسوف تستخدم إسرائيل التوغلات البرية على مستوى الكتائب لتطهير والسيطرة على بعض المناطق في جنوب لبنان .وأضاف الموقع الأميركي أن الخيار الاخير لدى إسرائيل يبقى خيار تكرار الغزو الشامل بمجرد انتهاء العمليات القتالية في غزة، لكن خطر الدخول المباشر لايران ضد إسرائيل يجعل هذا الأمر غير مرجح. الا إذا حصلت على دعم دبلوماسي كامل من الولايات المتحدة، وأكملت أهدافها العسكرية الرئيسية في غزة، وكان لديها وحدة سياسية داخلية ودعم للعملية.

 «عقم» الاستراتيجية الاميركية

وفي اشارة الى «عقم» الاستراتيجية الاميركية التي قد تسبب باشتعال المنطقة ، قالت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية ان العقل يقول إنه لولا انضمام حزب الله والحوثيين لهذا «الاحتفال» لما كان وزير الخارجية الأميركي يقضي وقته في جلسات الكابينت في تل أبيب وفي رحلات مكوكية بين لبنان وقطر.الإدارة الأميركية بدأت تدرك، سواء أعجبها هذا الأمر أم لا، بأن الولايات المتحدة طرف كامل في النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين. والتصعيد على الحدود الشمالية وفي البحر الأحمر ذكّر الأميركيين بأن المواجهة بين إسرائيل والفلسطينيين ليست مجرد زكام مزمن. ولفتت الصحيفة الى ان خطة أميركا لنقل قطاع غزة إلى يد سلطة فلسطينية «محدثة» هي خطة ملتوية قادمة في الطريق إلى مزبلة تصورات خاطئة للولايات المتحدة. منع كارثة 7 تشرين الأول والتدهور إلى حرب إقليمية، يمر عبر الاعتراف بدولة فلسطينية على أساس مبادرة السلام العربية، المبادرة التي تنتظر الطرف الأميركي منذ كارثة 11 أيلول.

  لا حراك دبلوماسي جدي

وفيما، شهدت الساحة الداخلية حركة «رئاسية» و»عسكرية»، منها الدبلوماسي  السعودي –الفرنسي والسعودي- المصري ومنها المخابراتي القبرصي- اللبناني. وفي انتظار اجتماع مجموعة الدول الخماسية المتوقع خلال اسبوعين، لفتت مصادر سياسية بارزة الى ان تزخيم كل من فرنسا والولايات المتحدة الاميركية والسعودية وقطر نشاطها واتصالاتها قبل الاجتماع الخماسي لا جدوى منه وحركة «دون بركة» لان منع الانزلاق الى حرب شاملة يبدا بوقف الحرب على غزة، ولا امل في اختراق في الملف الرئاسي في ظل الحرب الدائرة، وهو امر يدركه الاميركيون جيدا وبالتالي فان ربط مصير الجبهة اللبنانية بجبهات المنطقة بات امرا واقعا، وليس لدى الخماسية اي مبادرة مشتركة جديدة يمكن ان تخرج لبنان من النفق الحالي. وكل ما يحكى عن حراك تضييع للوقت «ولعب» في الوقت الضائع.

ميقاتي يهاجم منتقديه

وردا على الحملة السياسية والاعلامية الممنهجة على الحكومة وعلى رئيس الحكومة شخصيا، رد مكتب ميقاتي بالتاكيد أن الموقف المعلن لدولة الرئيس كان أبلغه لجميع المعنيين في خلال الاتصالات واللقاءات  الديبلوماسية والسياسية التي أجراها منذ اليوم الاول للعدوان الاسرائيلي، وطالب الدول الفاعلة والمؤثرة بالضغط على اسرائيل لوقف عدوانها على غزة والتوصل الى وقف اطلاق النار، ومن ثم العودة الى البحث في الحل السياسي الذي تقوم ركيزته الاولى على حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية.. ودعا ميقاتي جميع القيادات اللبنانية الى التضامن في هذه المرحلة الدقيقة والابتعاد عن الانقسامات والخلافات المزمنة التي لا طائل منها . أن المزايدات المجانية في هذا الموضوع لا طائل منها، ودولته ليس في حاجة الى شهادة حسن سلوك من أحد.

الاعتداءات مستمرة جنوبا

ميدانيا، قصفت مسيّرة اسرائيلية سيارة في سوق الخان قرب كوكبا امس، وأطلقت مسيرّة اسرائيلية صاروخًا على حديقة منزل وسط البلدة، مخلفة أضرارا جسيمة في المنزل دون وقوع إصابات.  وسقطت قذيفة بين المنازل في بلدة حولا مفرق حي المرج. وشنت الطائرات الحربية الاسرائيلية غارات على أطراف رب الثلاثين- الطيبة واطراف العديسة لجهة تلة العويضة. واستهدف القصف المدفعي من مستعمرة المطلة ، وسط سهل مرجعيون ومحيط حمامص وكفركلا. واستهدفت قذيفة فوسفورية طريق الطوايل في بلدة برج الملوك. ونفذ الطيران الحربي الاسرائيلي قرابة الثانية الا ربعا غارة مستهدفة محلة سمخيا في بلدة عيترون في قضاء بنت جبيل بصاروخين جو- ارض . وتعرضت اطراف بلدة مروحين وجبل بلاط واطراف بلدتي يارين والضهيرة لقصف مدفعي  متقطع مصدره مرابض الجيش الاسرائيلي المنصوبة داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة. وشن الطيران الحربي غارة جوية على بلدة ‎العديسة، واخرى على بلدة رب ثلاثين قضاء مرجعيون. واستهدفت المدفعية الاطراف الجنوبية الغربية لبلدة ميس الجبل، كما سقطت ثلاث قذائف مدفعية قرب قلعة دوبيه بين بلدتي شقرا وتعرض سهل مرجعيون لقصف لمدفعي. في المقابل، اعلن حزب الله انه استهدف موقع بركة ريشا بالأسلحة المناسبة وأصابه إصابة مباشرة. واعلن ايضا انه استهدف «تجمعًا لجنود العدو الإسرائيلي في محيط ثكنة أدميت بالأسلحة الصاروخية وحقّق فيه إصابات مباشرة.

المدارس والعودة الى الاضراب؟

تربويا، عودة على بدء، مع اعلان المجلس التنفيذي للنقابة البدء بالاضراب اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل المقبل، بعد اعتذار اتحاد المؤسسات التربوية عن الحضور الى اجتماع بالامس من دون أيّ تبريراحترامًا لموقفهم والتزامهم أمام الوزير والعائلة التربوية والرأي العام، وإزاء ما تقدّم، اعلن المجلس التنفيذي الإضراب ابتداءً من يوم الثلاثاء 23 كانون الثاني 2024 في جميع المدارس الخاصة في لبنان في حال لم تتراجع المؤسّسات عن قرارها قبل هذا التاريخ وإفساحًا في المجال للمبادرات التي يقوم بها وزير التربية القاضي عباس الحلبي ، وذلك اعتراضًا على المسار الذي تنتهجه هذه المؤسسات في الاستمرار بحرمان أكثر من 4000 أستاذ متقاعد من لقمة العيش، وتركهم لمصيرهم بتقاضي مليونين وثلاثة ملايين ليرة في الشهر، كراتب تقاعدي، بعد ٤٠ سنة من التفاني في خدمة التربية والتعليم. وإنّ ما حصل يؤكد أنّ المؤسسات التربوية لا تريد أي حلّ لموضوع الأساتذة المتقاعدين.

وأشارت المعلومات الى ان اتحاد المدارس الخاصة لم يحضر الاجتماع الذي كان متفقاً عليه اليوم مع نقابة الأساتذة في التعليم الخاص والذي كان من المنوي في خلاله التوقيع على البروتوكول الذي اتفق عليه في الاجتماع التربوي الأخير في وزارة التربية. من جهته، بررت المدارس الخاصة عدم حضور الاجتماع ببيان قالت فيه، ان ميثاق الشرف يحتاج الى المزيد من الوقت لاستكمال دراسته.!

الأكثر قراءة

الأميركيّون "الاسرائيليّون"... العرب الأميركيّون