اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

المتة هي نوع من أنواع الأعشاب الأكثر شعبية وهذا المشروب تقليدي في اميركا الجنوبية واللاتينية، ويتم تحضير الشاي من منقوع الأوراق الجافة في الماء الدافئ ويمكن ارتشافه ساخنا وحتى باردا. ويحتوي على الكافيين وهو مادة بلورية عديمة اللون وقلوية قريبة من "البورين" منبهة ومنشطة وموجودة بنسبة عالية في المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والشاي الأسود والاخضر والقهوة والكاكاو والشوكولا. والكافيين يدخل في تركيب بعض العقاقير مثل مثبطات الشهية ومسكنات الألم والمضادات الحيوية. وينصح الأطباء بعدم الافراط في تناول "الشايات" الغنية بهذه المادة الكيميائية كونها مدرة للبول.

أصل المتّة

هي مشروب "غواراني قديم"، وقام المبشرون اليسوعيون بزراعة هذه الشجرة لأول مرة وفي حالتها البرية تصبح مستديرة الاكليل مما يحسن من جودة هذا الشاي وهو شائع بشكل خاص في كل من الارجنتين والباراغواي والأوروغواي وجنوب البرازيل وفي لبنان وسوريا. ويقدم الشراب باستخدام القشة التي تعرف بعدة تسميات في مختلف الدول وتصنع من الفضة او النيكل وتقدم المتة بـ "القرعة" او "القرع" بدلا من الاكواب الكلاسيكية او التقليدية.

أبحاث ودراسات تؤكد فوائد المتة شرط عدم المبالغة!

وفي الإطار، اشارت معظم الأبحاث العلمية الى "ان المشروبات التي تضم الكافيين تعوض التأثير المدر للبول لمستويات الكافيين المعتادة. لذلك قد يؤدي تناول جرعات مرتفعة من الكافيين دفعة واحدة الى مضاعفة كمية البول التي يصنعها الجسم". الى جانب ذلك، أظهرت بعض الدراسات "انه قد يكون لشاي المتة تأثير إيجابي فيما يتعلق بالكوليسترول وصحة القلب وخسارة الوزن ومكافحة التورم والحد من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، لكن يحتاج العلماء الى اجراء المزيد من التجارب والاختبارات لتأكيد هذه النواحي الإيجابية".

على مقلب آخر، بينت الدراسات "ان الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من شاي المتّة لفترات طويلة يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ويشمل ذلك سرطان الفم والحلق والرئتين. وترتبط زيادة الخطورة باستهلاك لتر الى لترين من منقوع أوراق المتة او 4 الى 8 اكواب يوميا".

كما يتراكم الضرر في حال كان الفرد يدخن السجائر او يتناول المشروبات الكحولية على نحو منتظم، إشارة الى ان النساء الحوامل يجب ان يستشرن الطبيب قبل احتساء المتّة. وقد تمّ العثور على علاقة بين مدة النقع وتركيز الكافيين في الدراسات المتلاحقة، حيث احتدّ تركيز الكافيين اثناء وقت النقع في الماء الحار.

غنية بالمنافع والفيتامينات والمعادن

وفقا لاختصاصية التغذية كاتيا قانصو فان "المتة هي مشروب شعبي يتم تحضيره من أوراق الشاي المعروفة باسم المتة، ويشهد استهلاكه انتشاراً واسعا في بعض الثقافات؛ وهو مفيد للصحة، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة (البوليفينول)، وهي أعلى قليلاً من تلك الموجودة في الشاي الأخضر، وترتبط بتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض".

وأوضحت في حديث لـ "الديار": "ان المتّة تشتمل على مادة الصابونين، وهي المركبات المسؤولة عن طعم المتة المر، ولها خصائص مضادة للالتهابات وتخفيض الكوليسترول، إضافة إلى بعض الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم".

وتابعت: "بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر تناول المتة فرصة اجتماعية في بعض المجتمعات، حيث يتم مشاركتها في جلسات عائلية وتعزز التواصل الاجتماعي.

وعددت قانصو بعض الفوائد الصحية لمشروب المتة الزاخر بالمعادن والفيتامينات المهمة لجسم الانسان مثل:

1. مضادات الأكسدة: المتة تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة التي يمكن أن تكون ذات فائدة للصحة.

2. الفيتامينات والمعادن: يعتبر البوتاسيوم من أهمّ العناصر المعدنية الكبرى الموجودة في أوراق المتة الأرجنتينية بنسبة (11.35 ميليغرام / غرام)، والكالسيوم (7.69ميليغرام / غرام)، والمغنسيوم (6.99 ميليغرام / غرام)، والفوسفور (1.37 ميليغرام / غرام)، والألومنيوم (0.64 ميليغرام / غرام) والسيليكون (0.33 ميليغرام / غرام) الى جانب فيتامين C.

3. تأثيرات تنشيط الذهن: بسبب وجود الكافيين، يمكن أن يعزز تناول المتة اليقظة وتركيز العقل.

4. تأثيرات مهدئة: رغم وجود الكافيين، يُقال ان المتة تحتوي على مركبات قد تساهم في تحقيق تأثير مهدئ.

مع ذلك، ينبغي تناولها بشكل معتدل، ويفضل استشارة الطبيب إذا كان الفرد يعاني من حالات صحية معينة.

في موازاة ذلك، يكتنز مشروب المتة العديد من المركبات الكيميائية، بما في ذلك العناصر الغذائية التالية: الكربوهيدرات (80.71%)، والبروتينات (4.09%)، والدهون (0.90%)، كما يحتوي على العديد من المستقلبات الثانوية، وخاصة قلويدات البيورين (الكافيين، الثيوبرومين)، البوليفينولات (الأحماض الفينولية، الفلافونويد)، والتربينات (الصابونين، الكاروتينات)، وكذلك المعادن والفيتامينات.

وتطرقت قانصو الى بعض مكونات مشروب المتة الفعالة واهمها:

قلويدات البيورين: يعدّ مشروب المتة مصدرا جيدا للميثيل زانتين، وخاصة الكافيين (1-2% من الوزن الجاف)، والثيوبرومين (0.3-0.9%)، وفيه نسب قليلة من الثيوفيلين. حيث توجد هذه المركبات بشكل رئيسيّ في الأوراق (3.15-3.5 ميلغرام/ غرام) وبتركيزات محدودة جدا في السيقان.

البوليفينولات: تحتوي أوراق المتة على الكثير من مركبات البوليفينول، وخاصة الأحماض الفينولية، ويعدّ حمض الكلوروجينيك الشائع بينها، وتتواجد غالبا في شكل 3 مركبات موحّدة.

وتجدر الإشارة الى "انه تم تأكيد وجود حمض الكلوروجينيك (حمض الكافويلكينيك)، وحمض الكافيين، وحمض الكينيك، وحمض ديكافويلكوينيك، وحمض الفيرولويلكوينيك في مستخلصات أوراق المتة المائية الخضراء والمجففة.

لكن في أوراق المتة المجففة على عكس أوراق المتة الخضراء، تم العثور أيضا على حمض كافويلشكيميك وديكافويلشكيميك.

ومن مكونات مشروب المتة أيضا مركبات الفلافونويد التالية الكائنة في أوراق المتة وهي: الروتين، والكيرسيتين 3، رامنوسايد وثلاثي الغلوكوزيد، واللوتولين ثنائي الغلوكوزيد.

 


الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة