اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

في شهر رمضان، يصبح الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالماء، أمرا ضروريا للحفاظ على الصحة واللياقة البدنية، لان الجسم بحاجة إلى معدلات فائضة من السوائل للمحافظة على سلامة الوظائف الحيوية المختلفة. وليس الماء هو المصدر الوحيد للسوائل التي يحتاج اليها الفرد، بل هناك أفضل الأطعمة التي يمكن ادراجها في النظام الغذائي، بغية تأمين الرطوبة اللازمة للبدن خلال ساعات الامساك. فعندما يتم تضمين الخضراوات والفواكه الطازجة، والشوربات الخضراء واللبن والزبادي، في وجبات الإفطار والسحور، يمكن أن يتلقى الجسم جرعات إضافية من الماء بجانب السوائل الأخرى التي يتم شربها، لان هذا يعزز من تبليل الجسم، ويساعد في منع الجفاف خلال فترة الامتناع.

اطعمة تغني عن الادوية!

وفي هذا الإطار، قال اختصاصي التغذية وبطل كمال الاجسام طه مريود لـ "الديار": "تشتمل الخضراوات الورقية على مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات، التي تعتبر مهمة للحفاظ على الصحة خلال فترة الصيام خصوصا وفي الحياة اليومية عموما، واهم هذه العناصر:

- البوتاسيوم: يعمل على تنظيم ضغط الدم ووظائف العضلات والأعصاب.

- المغنيسيوم: يؤدي دورا هاما في وظائف العضلات والأعصاب والقلب.

- الكالسيوم: يساهم في توطيد سلامة العظام والأسنان.

- الحديد: يحافظ على مستويات الهيموغلوبين في الدم، ويساعد في نقل الأوكسجين.

- فيتامين "أ" (بيتا كاروتين): يحافظ على صحة البصر والبشرة.

- فيتامين "ك": يقي الجسم من الإصابة بتجلط الدم، ويحافظ على صحة العظام.

- فيتامين "ج": يعزز من وظيفة جهاز المناعة، ويسرّع عملية امتصاص الحديد.

وأضاف "باختيار الخضراوات الورقية كجزء من وجبات الإفطار والسحور، يمكن للصائمين تلبية احتياجاتهم من هذه المعادن والفيتامينات الأساسية، للحفاظ على صحتهم ونشاطهم خلال مدة الاحجام".

وتابع: "ايضا يحتوي كل كوب من الخيار أو الكوسا أو الطماطم والفلفل الأخضر، على نسبة عالية من الماء تصل إلى حوالى 90٪ من وزنها، وتشتمل الفواكه الطازجة والسلطات الخضراء على نسب مرتفعة من الماء والعناصر الغذائية الضرورية للجسم".

واشار الى ان "الشوربات الخضراء، كشوربة الخضر الطازجة أو الشوربات الخضراء الأخرى، تكون خفيفة على المعدة وتوفر كميات مهمة من السوائل. ويجب دائما تذكر أهمية شرب الماء بانتظام خلال الليل، لتعويض السوائل التي فقدها الجسم خلال ساعات الكفّ عن الاقتات، والابتعاد عن المشروبات الغازية وتلك الغنية بالسكريات المضافة، التي قد تزيد من القحط".

ابحاث تؤكد هذه الاهمية

وتحدث مريود عن دراسة نشرت في مجلة "التغذية الإكلينيكية" (Clinical Nutrition) عام 2013، أشارت إلى "أن تناول الخضراوات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، يعوّض السوائل المفقودة خلال الصيام".

واظهرت دراسة أجريت في جامعة كينغز كوليدج لندن، ونُشرت في "مجلة التغذية" (Nutrition Journal) عام 2016، "أن تناول الطعام الغني بالماء يمكن أن يساعد في تحقيق الترطيب الجيد والحفاظ على الوزن الصحي خلال فترة الصيام".

كما ان دراسة أجرتها جامعة مالايا في ماليزيا، ونُشرت في مجلة "التغذية والغذاء الصحي" (Nutrition & Food Science) عام 2018، أوضحت "أن استهلاك الأطعمة الغنية بالماء، يمكن أن يقلل من خطر الجفاف خلال فترة الصيام ويحسن التركيز والأداء البدني".

السبانخ وفوائده المتعددة!

واكد ان "هناك العديد من الدراسات التي تناولت فوائد السبانخ، الغني بالمعادن والمترف بفيتامينات A وC وK والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والمزيد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم. ويعتبر هذا الصنف جزءا هاما من النظام الغذائي الصحي، حيث يساهم في تقوية العظام، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتحسين وظائف الدماغ. وتشير دراسات أخرى إلى أن هذا النبات ميسور بمركبات تعمل على تدعيم صحة القلب، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وله تأثير مضاد للالتهابات لامتلاكه مركبات تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم، مما يمكن أن يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة".

ولفت الى "ان الدراسات تشير إلى أن السبانخ قد يساهم في حماية الجسم من الجلطات، نظرا لغناه بفيتامين "ك"، وهو عامل مهم لتجلط الدم السليم. وهناك دراسة نُشرت في مجلة "أرشيفات الطب الداخلي" (Archives of Internal Medicine) عام 2007،  أشارت إلى أن اخذ كميات كافية من فيتامين "ك" ، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات".

كما اشار الى دراسة نُشرت في مجلة "أرشيفات الطب الداخلي" (Archives of Internal Medicine) عام 2010، أجريت في جامعة هارفارد، "استنتجت أن تناول مقادير كافية من السبانخ والخضراوات الورقية الأخرى، يمكن أن يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب. وقد وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 3 وجبات من الخضراوات الورقية في الأسبوع ، خففوا من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 18%، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون وجبة واحدة فقط في الأسبوع".

وقال: "في هذا الوقت من العام، والى جانب السبانخ، يمكن الاعتماد على مجموعة متنوعة من الخضراوات الورقية، التي تكون متوافرة وغنية بالعناصر الغذائية المهمة مثل:

- الكرنب: ويحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامينات A وC، ويمكن تناوله مسلوقا أو مطبوخا.

- الخس: يعتبر خيارا جيدا لتحضير السلطات، ويحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

- الكرفس: يشتمل على البوتاسيوم والفيتامينات A وC وK، ويمكن إضافته إلى السلطات أو تناوله مطهيا.

- الجرجير: فيه البوتاسيوم والفيتامينات A وC وK، ويمكن استخدامه في السلطات أو العصائر.

وختم: "يعمل ادماج هذه الخضراوات مع الوجبات خلال شهر رمضان او الصوم الكبير على تلبية احتياجات الفرد الغذائية المطلوبة والحفاظ على الصحة خلال فترة الصيام".

الأكثر قراءة

اكثر من حجمه