اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اطلقت وزارة الاشغال العامة والنقل وإدارة واستثمار مرفأ بيروت، العرض الخاص لمخطط إعادة إعمار وتطوير مرفا بيروت" ، برعاية وحضور رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وبمشاركة سفير فرنسا في لبنان هيرفي ماغرو، في حضور وزراء في حكومة تصريف الاعمال ، مدير مرفأ بيروت عمر عيتاني ، وذلك بعد اربع سنوات من انفجار المرفأ الذي ادى الى تدميره لكن بعزم ومثابرة اعيد تفعيل العمل به واليوم ستبدأ ورشة اعادة اعماره لانه يعتبر شريانا حيويا على البحر الابيض المتوسط والعمق العربي كما يقول رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي.

اذا الورشة الاعمارية بدأت وجميع المعنيين بهذا المرفق الحيوي يسعون لانطلاقته بصورة اقوى .

ويقوم رئيس غرفة الملاحة الدولية سمير مقوم باتصالات مع المعنيين وخصوصا ادارة المرفأ لحل المشاكل التي يعاني منها المرفأ وهو يصف الحركة فيه بالمقبولة لكن يبقى الخوف من تطور الأحداث في الجنوب وتوجيه إسرائيل ضربة موجعة للبنان. من ناحية أخرى ينظر إلى المخطط لاعادة اعمار مرفأ بيروت الرامي لتنظيف المرفا وتطويره بإيجابية ويرحب بهذه الخطوات ويأمل منها خيرا ويعتبره أمرا جيدا جدا إذ يجب أولا تنظيف المرفا .يوجد حاليا العديد من العنابر المحطمة والمهدمة بفعل الانفجار الذي حدث في المرفا في العام ٢٠٢٠ كذلك يحتاج رصيف ٩الى الترميم ويجب تطوير الـ terminal. أن الفرنسيين هم من اعدوا المخطط وتم اعداد مناقصة خاصة بتنظيف الاحواض وإعادة اعمار المرفأ ، وسيبقى الاهراءالحالي وسيبنون اهراءات جديدة بطريقة مختلفة  على آمل تحقيق هذه المخططات في أقرب وقت .

ويؤكد مقوم ان المباشرة باعادة اعمار المرفأ خطوة مهمة أولا سيتمكن المرفأ من استيعاب المزيد من البواخر وستصبح عملية التفريغ أسهل . أن تنظيف المرفأ سيسهل العمل ودخول وخروج الشاحنات وستكون العنابر بحالة افضل.

حاليا في حالته الحاضرة لا يمكن الحديث عن منافسته لمرافىء اخرى . كنا قبل الانفجار فيه نفرغ مليون و٢٥٠ الف حاوية نحن نفرغ حاليا ٧٠٠او ٨٠٠الف حاوية فقط ولكي نعود الى سابق عهدنا او اكثر قليلا علينا أولا انتخاب رئيس للجمهورية وتأليف حكومة فاعلة إذ أن الحكومة الحالية هي حكومة تصريف أعمال وتقوم بالحد الأدنى من الواجبات . ان الحكومة اليوم تقوم بما تقدر عليه رغم أنها حكومة مستقيلة. يجب أيضا إنهاء حرب الجنوب والخوف اليوم هو من تنفيذ إسرائيل تهديدها وتوجيه ضربة للبنان . هذا ما يشغل تفكيرنا حاليا والكثير من الشركات والوكالات. انا امثل العديد من الوكالات وكلها متخوفة من الوضع في لبنان وتتساءل دائما عن مسلسل الأحداث فيه وما ينتظرنا في المستقبل. لقد فتحنا خطا جديدا اسمه "يوني فيدر" لشحن البضاعة فقط من مصر وتركيا إلى عدة شركات وانا اقوم بالتوزيع. أن "يوني فيدر" شركة عالمية استطعنا اقناعها وطالما الحالة جيدة حتى الآن ستبقى تعمل معنا لكن إذا استجد اي شيء ولو بسيط فلا ادري ماذا سيحدث. المهم الآن أن يبقى الوضع مقبولا وألا توجه إسرائيل اي ضربة ،وقبل كل شيء يجب انتخاب رئيس للبلاد وتأليف حكومة كي تستتب الأمور ويسير العمل بانتظام في البلاد. أن كل شيء في البلاد اليوم متوقف إذ نشكو مثلا من فقدان الطوابع كما ان الدوائر مقفلة والقطاعات كلها تحتاج إلى المال ورغم ذلك اهم قطاع يدر للدولة الكثير من الأموال يبقى مقفلا وانا اقصد هنا الدوائر العقارية ومصلحة تسجيل السيارات . في الحقيقة انا متخوف من ضربة إسرائيلية إذ أن الإسرائيليين مجرمون وعلينا أن نفكر كيف نبعد شرهم عنا . بعد ذلك علينا البحث في ورشة اعمار مرفأ بيروت . أن تطوير المرفأ أمر مهم جدا وكذلك تنظيفه وهي الخطوة الأولى التي يجب البدء بها .يجب تنظيفه من كل الخردة الموجودة فيه أيضا .

لقد وضعت شروط المناقصة وسيتم فتح العروض اعتبارا من اوائل نيسان المقبل . لقد فهمت أن المناقصة التي يعدونها ستكون لبنانية عالمية واذا قدم اي مشترك من الخارج عرضا جيدا بدراسة معقولة وأسعار مقبولة سيفوز بالمناقصة. أن الفرنسيين هم من يعدون المناقصة ونحن بانتظار النتيجة. المهم أولا أن يتم تنظيف المرفأ وتطويره وان يتم تحديث العنابر.

واكد مقوم ان اعادة الاعمار ستكون عبر ايرادات المرفأ لكن حبذا لو يساعدنا البنك الدولي . لقد فهمت من رئيس الحكومة ووزير النقل والمدير العام ورئيس مجلس الإدارة أن الاتفاقية ستكون على مراحل او autofinancement. انا اتمنى ان يساعدنا البنك الدولي فتبقى الإيرادات للدولة. اننا نعاني حاليا من فقدان الطوابع وقد اقترحت اعتماد رسم طابع الذي بات معتمدا في العالم كله . نحن في المرفأ. تم القبول بختم المعاملة لدىWhish money

وحول تأثير حرب غزة والاحداث في البحر الاحمر على عمل المرفأ قال مقوم :

بالطبع لقد اثر جدا وقد تناقص العمل بشكل كبير إذ كنا قبل انتفاضة ٧ تشرين نفرغ ٣٥٠٠٠ حاوية شهريا وقد نقص العدد حاليا إلى ٢٤الف حاوية شهريا اي بمعدل تراجع ٤٠% انا اتوقع ان يتراجع أيضا إلى ٢٠% بسبب ما يحدث في البحر الأحمر وهذا يؤثر على ما يتم شحنه من الشرق الأقصى والهند ويؤخره كثيرا. أن الجمارك أيضا خفضت رسومها  على السيارات المستعملة بنسبة ٢٠ الى ٣٠ في المئة وباتت رسومها معقولة .

هل من أمنية معينة لديكم؟

اجل اتمنى ان يعم السلام في بلادنا وان تهدأ الأمور.


الأكثر قراءة

الهجوم الإيراني يُرمّم توازن الردع في المنطقة بايدن يلجم نتنياهو... الى متى؟ ... لبنان في «عين العاصفة»