اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تعاني رياضة الرماية اللبناني على مستوى وجود البطلات الاناث على عكس ابطال الذكور، ولا يوجد في لبنان حاليا الا راميتان هما ريا باسيل وليا قربان، وتستعد باسيل بعد حوالى 3 اشهر لتمثيل لبنان في اولمبياد باريس 2024.

وكان لـ "الديار" حديث خاص مع ليا قربان التي تحدثت عن هموم هذه الرياضة، وتقول قربان في البداية "انا خريجة الجامعة اللبنانية علوم اجتماعية واكمل الماجستير واعمل حاليا في مؤسسة قربان الخاصة بالعائلة في فرع المحاسبة كما ادرس التدريب الرياضي، دخلت الى عالم الرياضة من طريق الصدفة ومن خلال مسابقة محلية في قريتي الخنشارة ومنذ ذلك الوقت تعلقت بها وقررت اكمال المشوار".

وتابعت "بالنسبة للبطولة المحلية في لبنان نحن راميتان فقط، انا وراي باسيل لذلك لا يمكن للاتحاد ان يقيم بطولة بين متباريتين فقط!... أما عن مشواري الخارجي فقد حللت في المركز الثالث لبطولة اسيا للصغيرات عام 2019، وكذلك حللت في المركز الثالث في البطولة العربية عام 2021 وأولى في جائزة مصر الكبرى وفي الكويت في بطولة اسيا في المركز الثالث، وفي عام 2019 في بطولة اسيا للناشئات حللت في المركز الثاني، كما أحرزت المركز الثاني في "الجائزة الكبرى لقبرص في الرماية التي نظمها الاتحاد القبرصي للرماية تحت اشراف الاتحاد الدولي. أتمرن ما بين مرتين و3 مرات في الأسبوع مع والدي الذي يهتم بي والذي تأثرت به منذ صغري".

وختمت "الاتحاد اللبناني للرماية لم يقصر معنا في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، واقصى طموحي واحلامي أن انتزع ميدالية أولمبية يوما ما".

الأكثر قراءة

حزب الله رداً على المقترحات الفرنسيّة الجديدة: لا نقاش قبل وقف النار في غزة عين التينة تحسم مصير مُبادرة «الخماسيّة» و«الإعتدال» هذا الأسبوع غانتس: نقترب من ساعة الحسم على الحدود مع لبنان