اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


يعتبر "الجنارك" و "الأكيدنيا" و "اللوز الأخضر" من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية التي تحمل العديد من الفوائد العظيمة، خصوصا خلال فصل الربيع والصيف حيث تكون هذه الانواع في موسمها الطبيعي؛ كما تتميز بتركيز مرتفع من الفيتامينات والمعادن والمضادات الأكسدة، مما يجعلها مفيدة للصحة العامة ومحاربة الأمراض.

بالموازاة، تشير البحوث العلمية الى أن "الجنارك" يحتوي على مستويات عالية من فيتامين (C) والألياف التي تعزز الهضم وتقوي الجهاز المناعي. أما "الأكيدنيا"، فهو غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين (A) والبوتاسيوم والكالسيوم، وقد بيّنت الدراسات أن تناوله يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن صحي وتقوية العظام. أما "اللوز الأخضر"، فيحتوي على نسبة متصاعدة من البروتينات والألياف والدهون الجيدة، مما يساعد في خفض مستويات الكولسترول السيىء.

الجنارك مضاد أكسدة

وفي هذا المجال، أوضح اختصاصي التغذية وبطل كمال الاجسام طه مريود لـ "الديار" "ان فاكهة الجنارك تتمتع بخواص مضادة للأكسدة بفضل احتوائها على مركبات مثل الفلافونويدات والبوليفينولات التي تحمي الجسم من الضرر الناتج من الجذور الحرة وتساعد في الحفاظ على صحة الخلايا وأنسجة الجسم. لذلك تخفف من التأكسد الناجم عن التعرض للمواد الضارة كالتدخين والتلوث وتخفض من خطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان". كما تعتبر مصدراً جيداً للألياف الغذائية، وتحتوي على نوعين منها: الألياف القابلة للذوبان وتساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، وتعزيز صحة الأمعاء وتحسين عملية الهضم. في حين تعمل الالياف غير القابلة للذوبان على زيادة حجم البراز وتعزيز حركة الأمعاء، وبالتالي تسهم في منع الإمساك".

الفوائد الطبية

أضاف "تدّخر فاكهة "الجنارك" العديد من الفوائد الطبية للجسم، وتساعد في تقليص مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين وظائف الأوعية الدموية وتنظيم ضغط الدم؛ كما انها قد تقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان القولون".

اللوز الأخضر غذاء صحي

واستكمل موضّحا "ان "اللوز الأخضر" يعتبر غذاءً صحيا لاشتماله على العديد من العناصر الغذائية المهمة، ولغناه بالفيتامينات مثل فيتامين" E" الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي الجسم من الأضرار الناتجة من الجذور الحرة. وهو مصدر ثري بالمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد؛ وفيتامين" C" وفيتامين" B6" وهذه الفيتامينات، تؤدي جميعها دورا هاما في صحة العظام، والحفاظ على نشاط العضلات".

أردف "تعزز هذه الفاكهة صحة القلب والأوعية الدموية لامتلاكها مركبات مفيدة مثل، الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والأحماض الأمينية والكوليسترول الطبيعي. لذلك فان تناول اللوز الأخضر يساهم في تنزيل مستويات الكولسترول الضار في الدم وتعزيز مستويات الكولسترول الجيد، وبالتالي تفادي الإصابة بالأدواء مثل أمراض القلب التاجية والاوعية الدموية والجلطات الدماغية".

الى جانب كل ما تقدم "يُعتبر مصدرا جيدا للبروتين والألياف، مما يساعد في الشعور بالشبع لفترات أطول ويسهم في تقليل تناول الطعام الزائد، كما أنه يحتوي على الدهون الجيدة التي تساعد في تحفيز عملية الأيض".

فاكهة الدنيا!

وتابع "تكتنز فاكهة "الأكيدنيا" مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الجسم، نظرا لاحتوائها على مركبات مضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتقي من الإصابة بالأمراض المزمنة. وهذه الثمرة مترفة بالفيتامينات والمعادن الضرورية مثل فيتامين (C) الذي يعزز مناعة الجسم ويحميه من الأمراض؛ والفيتامينات (A) و(E) و(B1) و(B2) و(B3) و(B6) و(B9) و(B12) والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم".

وقال: "تتغلب هذه الثمرة بعناصرها الغذائية على 54 نبتة طبية صينية، وفقاً للعديد من الدراسات. ناهيكم بالفوائد المتعددة لأوراقها أيضا مثل، قدرتها على مقاومة مرض السكري، حيث تساهم في خفض مستويات الغلوكوز في الدم. كذلك مضغها يحسن وظائف الكبد، إذ بيّنت تجارب أُجريت على فئران سلطانها في إبطاء تطور مرض تليف الكبد، لذلك تساعده في طرد السموم من الجسم. كما استخدمت في الطب الصيني التقليدي لعلاج مختلف الالتهابات مثل السعال. وقد كشفت أبحاث علمية حديثة عن "قوتها العلاجية، وخصوصا أنها تحتوي على أحماض "تريتيربين"، وحمض "اليورسوليك" ذي الخصائص المضادة للالتهاب. واظهرت دراسات علمية جديدة خصائص الأكيدنيا المضادة للسرطان، وجدارتها على ثبط تحول الخلايا العادية إلى خلايا مسرطنة خلال مراحل تطورها المختلفة".

وتحدث عن "أهمية "الجنارك" و "الأكيدنيا" و"اللوز الأخضر" لصحة البشرة لان هذه الفواكه غنية بالمواد الغذائية والمركبات النباتية التي تساهم في تحسين صحة الجلد والحفاظ على شبابه، وتعمل هذه الثمار على:

1. تأخير علامات الشيخوخة: تحتوي هذه الفواكه على مركبات مضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتساعد في منع تلف الجلد وظهور التجاعيد.

2. ترطيب الادمة: بفضل محتواها العالي من الألياف والماء، تُعتبر هذه الاصناف مفيدة في ترطيب البشرة ومنع جفافها.

3. تحسين مظهر الجلد: تعمل هذه الانواع على تدفق الدم وتوفير العناصر الغذائية اللازمة لصحة اللحاء.

4. مكافحة البثور والحبوب: تمتلك هذه الفواكه خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يمكن أن يساعد في تقليل ظهور البثور والحبوب على البشرة.

وأكد "ان تأثيرها في الوجه قد يختلف من شخص الى آخر، نتيجة عوامل أخرى مثل نوع البشرة والعادات الغذائية العامة. لكن بالعموم أنصح بتناولها كجزء من نظام غذائي صحي بالإضافة إلى استخدام روتين العناية المناسب لتحقيق أفضل النتائج".

ولفت الى "ان الدراسات أظهرت أن فواكه مثل الجنارك والاكيدنيا واللوز الأخضر تتضمن مركبات تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم، مما يمكن أن يكون مفيدا في حالات مثل التهاب المفاصل والتهاب الجهاز التنفسي، وبالتالي تعمل هذه الأنواع على تقوية الجهاز المناعي والوقاية من العديد من الأمراض".

وختم معددا التسميات التي تعكس قيمة وأهمية هذه الفواكه لجذب الاهتمام بصحتها وفوائدها:

1. الجنارك:

- "سلطان الفواكه" و "ملك الأطعمة"، لغناه بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية العديدة الهامة.

2. الأكيدنيا:

- "حلوى الطبيعة" و "ثمرة الحياة"، نظرا لطعمها اللذيذ وقيمتها الغذائية الى جانب القصص الشعبية التي تروي منافع هذه الفاكهة.

3. اللوز الأخضر:

- "لوز الربيع" و "قوة اللوز"، نظرا لظهوره في بداية فصل الربيع وفوائده الغذائية القوية.

الأكثر قراءة

كيف منعت إيران الحرب ضدّ لبنان؟