اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


مدينة حلبا مركز محافظة عكار، وواجهتها التي تضم السراي الحكومية وادارات الدولة الرسمية ومؤسساتها..

أنشئت المحافظة بموجب القانون 522 في 16 تموز 2003، ونفذ القانون العام 2014 بتعيين المحامي عماد لبكي محافظا، غير ان مفاعيل المحافظة لم تكتمل من حيث استكمال بقية الادارات والمؤسسات الرسمية.

حلبا المدينة التي كانت مركزا لقضاء عكار، باتت مركزا للمحافظة، وتمددت المدينة حتى اصبحت يومياتها مزدحمة بالمواطنين من كافة انحاء عكار القاصدين الادارات والمؤسسات العامة لانجاز معاملاتهم، وتبدأ حركة المواطنين من الساعات الاولى للصباح ولغاية الثانية ظهرا، حيث يسود شوارعها الهدوء بعد انتهاء الدوام الرسمي للادارات والمدارس.

اكتظاظ السكان وزائري المدينة بات يشكل الحاجة الماسة الى بلدية تواكب هذه الحركة الناشطة، لكن الخلافات داخل المجلس البلدي ادت الى حلها، وتولى المحافظ ادارتها.

غير ان ازمات عدة عانت ولا تزال تعاني من جملة ازمات ابرزها تراكم النفايات على مداخل البلدة وجوانب الطرقات، عداعن ازمة الحفر في الشوارع الرئيسة والداخلية وغيرها من الازمات التي تصدى لها " التجمع الشبابي لانماء حلبا" الذي تأسس بجهود مجموعة من الشباب الناشطين في مجال التنمية، وشكلوا هيكلية تنظيمية تتعاون مع المحافظ بادارة شؤون البلدة.

يوضح الناشط الاجتماعي والانمائي في حلبا رأفت السيد ان التجمع يسعى لانماء المدينة في ظل غياب الادارة البلدية، وان اعضاء التجمع مجموعة من الشباب المتطوعين الساعين للنهوض ببلدتهم وتمكنوا بوقت قصير تحقيق العديد من الانجازات كان ابرزها حل مشكلة النفايات المتراكمة بالتنسيق مع محافظ عكار الذي بارك نشاط التجمع، وتشكلت لجنة جباية لتأمين نفقات جمع ورفع النفايات عن الطرقات.

ويقول السيد ان التجمع بدأ نشاطه منذ 3 سنوات بردم الحفر وتأهيل طريق البازار بالتواصل مع مجلس الانماء والاعمار وشركة " هومن".

ويضيف السيد، موضحا ان التجمع اعترض على نقل دائرة التعليم المهني الى مكان آخر بالضغط على المرجع المختصة لابقاء الدائرة في حلبا كونها المركز الرسمي.

كما اعترض التجمع على نقل الإرشاد من تكميلية حلبا الرسمية الى مكان آخر، بتوجيه كتاب رسمي لوزير التربية الذي تجاوب مع الطلب.

ويشير السيد الى ان وفدا من التجمع زار مجلس الانماء والأعمار طالبا وضع جميع طرقات حلبا على خارطة المجلس والمتابعة مستمرة معهم بشكل دائم.

كما زار الوفد شركة الهومن في بيروت للمطالبة بتسريع العمل لتزفيت الطريق من رأس حلبا - عدبل، حتى ساحة حلبا، ومن مفرق الشيخ محمد حتى مفرق كوشا، وانجزت الأعمال، بانتظار استكمال تزفيت الطريق من ساحة حلبا حتى مفرق الشيخ.

ويتابع السيد قائلا ان التجمع تحرك ضاغطا لتصليح اعطال طرأت في سنترال حلبا، مع حفظ حق كل من طالب معنا من أبناء حلبا وسعى في سرعة التصليح.

ثم تحرك التجمع مطالبا بتعيين موظف من دائرة الكهرباء لتغطية النقص الحاصل مكان الموظفين المضربين.

الى جانب ذلك كانت للتجمع انشطة اجتماعية منها توزيع حوالي 400 حصة غذائية، ومساعدات مالية للمحتاجين.

وانشاء خلية أزمة مع جائحة كورونا وتم خلالها توزيع حصص تعقيم مع أدوية وتأمين مكانات أكسجين.

وعقد التجمع اجتماعا مع مستشار وزير التربية للمطالبة بتحسين عمل وأداء الدوائر التعليمية والمطالبة بالحفاظ عليها في حلبا.

ثم زار وفد من التجمع رئيس الصليب الاحمر اللبناني في بيروت الاستاذ جورج كتانة وتقديم طلب بزيادة موظفين لمركز بنك الدم في حلبا فتم الاستجابة لطلبنا.

ويقوم التجمع ببن حين وآخر برش مبيدات للبرغش والحشرات في مدينة حلبا بالتعاون مع البلدية من خلال القائم باعمالها.

ومؤخرا قام التجمع بطلي الأرصفة وتنظيفها مع تجميل شوارع حلبا بالتنسيق مع شركة bma لتجميل مداخل حلبا.

ويختم رأفت السيد حديثه للديار مؤكدا سعي التجمع الدؤوب لتكوير وتحسين البلدة بما تملكه من امكانيات كي تبقى حلبا البلدة الواجهة المشرقة لكل محافظة عكار.

الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة