اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

وفد رسمي برئاسة بري للمشاركة في مراسم وداع رئيسي اليوم وكلمة لنصرالله الجمعة

تشهد طهران اليوم مراسم مهيبة لتشييع ووداع الرئيس الايراني الراحل السيد ابراهيم رئيسي ورفاقه الذين قضوا في حادث المروحية المفجع وسط اجواء من الحزن لفت البلاد التي شهدت مشاركة شعبية واسعة في التشييع الذي جرى امس في تبريز قبل نقل الجثامين الى طهران.

في هذا الوقت تواصلت الاجراءات الدستورية في اطار ضمان ديمومة الاستقرار السياسي في البلاد. وكان مرشد الجمهورية الاسلامية الايرانية السيد علي خامنئي طمأن الايرانيين الى انه لن يكون هناك خلل في ادارة شؤون البلاد، وكلف نائب الرئيس محمد مخبر باعمال الرئاسة وفق ما ينص الدستور.

واجتمع مجلس خبراء القيادة الايرانية امس وانتخب موحدي كرماني رئيسا له باغلبية ٥٥ صوتا.

ومن المقرر ان تجري انتخابات الرئيس الايراني الجديد في 28 حزيران المقبل.

بري على راس وفد في طهران

ومن المقرر ان يشارك في المراسم الرسمية لوداع الرئيس الايراني الراحل ورفاقه اليوم في طهران وفود رسمية اجنبية وعربية واسلامية.

وعلمت « الديار» انه من المنتظر ان يشارك رئيس مجلس النواب نبيه بري على راس وفد رسمي لبناني رفيع في هذا الوداع اليوم ويقدم التعازي للقيادة الايرانية.

كلمة لنصرالله الجمعة

وبسبب هذا الحدث المفجع علم ان حزب الله قرر اقامة احتفال تكريمي للرئيس الايراني الراحل ووزير الخارجية حسين امير عبداللهيان ورفاقهما بعد غد الجمعة يتحدث خلاله الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله.

واعلنت السفارة الايرانية في لبنان عن تقبل التعازي بالشهداء اليوم وغدا بين الرابعة بعد الظهر والسابعة مساء.

الملف الرئاسي: لا جدول بعد
لتحرك اللجنة الخماسية

على صعيد اخر علمت «الديار» من مصدر مطلع ان اللجنة الخماسية بعد بيانها الاخير لم تضع جدولا محددا لتحركها في المرحلة المقبلة، وان تحركها ربما يقتصر في الوقت الراهن على اتصالات ولقاءات يجريها بعض السفراء الاعضاء في اطار متابعة الوضع المتعلق بالملف الرئاسي والجهود المبذولة لاحداث خرق جدي في معالجة عقدة انعقاد التشاور بين الكتل النيابية تمهيدا لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

وحول اللقاء المحتمل للجنة مع الرئيس بري قالت مصادر عين التينة للديار امس انه لم يحدد موعد لمثل هذا اللقاء حتى الان.

والمعلوم ان السفيرة الاميركية ليزا جونسون ستقضي فترة في الولايات المتحدة الاميركية، كما ان بعض السفراء الاعضاء ومنهم السفير السعودي وليد البخاري يتوقع ان يغادر الى المملكة في موسم الحج وعطلة عيد الاضحى الذي يصادف في منتصف حزيران المقبل.

مرجع بارز: فكرة التشاور
تنتظر الترجمة

ونقلت مصادر مطلعة لـ»الديار» عن مرجع بارز قوله عن الاجواء بعد بيان اللجنة الخماسية «ان الثابت حتى الان هو ان فكرة التشاور قائمة، لكن لا يوجد بعد شيء عملي لعقد هذا التشاور ولم تتبلور ترجمة هذه الفكرة».

وحرص المرجع على عدم الدخول في تفاصيل ما ستؤول اليه الامور في ما يتعلق بتوفير عناصر الحوار او التشاور بانتظار حراك اللجنة ومواقف الاطراف السياسية لا سيما التي ابدت معارضتها وتحفظها على هذا الموضوع.

ووفقا للمعلومات المتوافرة لـ»الديار» فان الحراك المتعلق بالملف الرئاسي عند النقطة التي سبقت اجتماع اللجنة الخماسية الاخير في عوكر، وان العقد التي حالت دون احراز تقدم في شأن الحوار او التشاور ما زالت قائمة ولم يطرأ اي جديد في شأنها.

والمعلوم ان الخلاف مستمر حول من يدعو ومن يترأس التشاور، بالاضافة الى اصرار المعارضة على عقد جلسة انتخاب مفتوحة بينما اكد الرئيس بري استعداده على عقد جلسات متتالية بدورات متتالية ايضا من اجل انتخاب الرئيس.

اجواء لقاء كتلة الاعتدال
مع السفير المصري

وامس اجتمعت كتلة الاعتدال الوطني النيابية مع السفير المصري علاء موسى في السفارة لاكثر من ساعة، واطلعت منه على شرح مسهب حول بيان اللجنة الخماسية، واستفسرت منه عن بعض النقاط.

وقالت مصادر في الكتلة لـ»الديار» انه جرى التركيز على سبل تدوير الزوايا للحصول على توافق بين الكتل من اجل انعقاد التشاور الموسع، مشيرة الى ان  هناك افكارا عديدة مطروعة لتذليل العقبات في هذا الشأن. واوضحت ان الكتلة بصدد اجراء اتصالات ولقاءات مع الكتل في الايام المقبلة، مؤكدة على اهمية الاجتماع مع الرئيس بري ودوره الاساسي في هذا المجال.

واوضح السفير موسى بعد لقاء الكتلة ان تحديد اللجنة الخماسية لمهلة نهاية ايار تعكس رغبة النواب والكتل، معتبرا انه يمكن استغلال عامل الوقت بشكل ايجابي.

وشدد على ان اي جهد من قبل الاطراف اللبنانية ومنها ما تقوم به  كتلة الاعتدال الوطني هو جيد ومهم، داعيا الى التركيز على هدف الحوار او التشاور للتغلب على التفاصيل من اجل الوصول الى الهدف من هذه الجهود وهو انتخاب رئيس للجمهورية. ودعا الى الابتعاد في الوقت الحاضر عن التركيز على مسألة من سيدعو او يرأس التشاور.

وعلمت « الديار» من مصادر مطلعة ان كتلة الاعتدال ستجري مشاورات تمهيدية مع الكتل النيابية، وهناك افكار مطروحة لاجراء مشاورات جانبية مماثلة تسبق مرحلة حسم الية عقد جلسة التشاور الموسعة.

وفي ظل هذه الاجواء قال مصدر نيابي مطلع لـ»الديار» ان الحديث عن هذه الافكار والسيناريوهات يعني ان الجهود المبذولة اكان من اللجنة او كتلة الاعتدال تحتاج الى فترة غير قصيرة ولا تتوافق حكما بالمهلة التي حددتها اللجنة، لافتا ان الاجواء في الدول الخمس لا تؤشر الى معطيات ملموسة تساعد او تشجع على التفاؤل بمخرج قريب.

لودريان متردد في زيارة بيروت

وكشف نقلا عن مصادر ديبلوماسية ان الموفد الفرنسي جان ايف لودريان لم يخف مؤخرا تردده في القيام بزيارة لبيروت رغم رغبته في استئناف تحركه شخصيا باتجاه لبنان، وارجع هذا التردد الى انه لم تحصل حتى الان نقلة جدية في شان ملف الرئاسة يمكن البناء عليها لزيارة لبنان.

جنبلاط من الدوحة:
لانتخاب الرئيس وفق الحوار

وفي جو متصل، التقى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط امس رئيس مجلس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن ال ثاني في الدوحة بحضور عقيلته نورا ورئيس الحزب نجله تيمور والنائب هادي ابو الحسن وسفيرة لبنان في قطر فرح بري.

وجرى البحث في التطورات لا سيما الحرب على غزة والجنوب اللبناني، وفي ملف رئاسة الجمهورية.

وثمن جنبلاط الدور الذي تلعبه قطر في اطار مبادرتها لوقف النار ولمساعدة لبنان لتجاوز ازمته.

وكان جنبلاط خلال لقائه الجالية اللبنانية في السفارة قال « ان الحرب ليست الا في بدايتها وستستمر الى اخر العام وربما تتجاوز ذلك الى ما بعد الانتخابات الاميركية».

وتمنى «ان تتكلل جهود الرئيس بري والمبعوث الاميركي اموس هوكشتاين بالنجاح في الظروف الممكنة».

وعن رئاسة الجمهورية قال» لا بد من توافق القوى السياسية بمساعدة اللجنة الخماسية كي تنظم الامور وننتخب رئيسا ايا كان وفق الحوار والتسوية».

مفاوضات غزة مجمدة
والتصعيد مرشح للاستمرار

على صعيد اخر، يبقى الوضع في الجنوب في دائرة التصعيد والمواجهات بين حزب الله والعدو الاسرائيلي في ظل انسداد افاق المفاوضات في شأن الحرب في غزة.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية امس ان هذه المفاوضات تشهد جمودا في الوقت الراهن، لكنه اضاف ان حالة الجمود الراهنة في الوساطة لا تمنعنا من استمرار التواصل مع الاطراف المعنية.

وعكست وسائل اعلام العدو اجواء رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو واصراره على المضي في الحرب، وقالت اذاعة جيش العدو» انه بسبب الوضع السياسي فان نتنياهو غير قادر على مناقشة سبل الدفع نحو اتفاق».

ورفض نتنياهو طلب الوزيرين غالانت وغانتس عقد اجتماع لمناقشة صفقة تبادل الاسرى بعد وصولها الى طريق مسدود.

وفي موقف يعكس الدعم الاميركي القوي للكيان الاسرائيلي، قال الرئيس الاميركي جو بايدن امس تعليقا على قرار المحكمة الجنائية الدولية « ان طلب المدعي العام للمحكمة باصدار اوامر اعتقال بحق قادة اسرائيليين يعتبر امرا مشينا، وسنقف دائما بجانب اسرائيل في وجه التهديدات الامنية».

من جهة ثانية كشفت اذاعة جيش العدو امس عن صفقة بشان غزة تقدم بها مستشار الامن القومي الاميركي جاك سوليفان لإسرائيل خلال زيارته الاخيرة لتل ابيب والسعودية تشمل التطبيع مع السعودية وغطاء امني اميركي ودعما لتحالف يضدم دول المنطقة بمواجهة ايران.

كما تشمل الصفقة استثمارات بمليارات الدولارات في قطاع غزة وبتأثير اسرائيلي على ان توافق اسرائيل على انهاء حرب غزة، وان تعلن الحكومة الاسرائيلية انها تعمل لخلق افق سياسي لحل الدولتين.

واضافت الاذاعة ان نتنياهو لم يرفض الاقتراح الاميركي لكنه لم يعبر عن قبوله به.

وفي الرياض نقلت وسائل الاعلام عن مصدر سعودي انه لن يكون هناك تطبيع مع اسرائيل من دون ضمانات حقيقية لحل الدولتين. وقال «لن يكون هناك سلام مع السعودية بدون الاعتراف بالدولة الفلسطينية، لذلك لا يوجد تطبيع مع الحكومة الاسرائيلية الحالية».

وعلى الصعيد الميداني في الجنوب نفذ حزب الله سلسلة عمليات ضد عدد من مواقع وتجمعات جنود العدو مستخدما المدفعية والصواريخ ومنها مواقع: المالكية، المرج، محيط الراهب، ورويسة القرن.

واغار طيران العدو على كفركلا والجبين ووادي العصافير في الخيام. وقصف بالمدفعية بعض المناطق. 

الأكثر قراءة

الساعة الكبرى... حرب المائة عام