اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

من الواضح أن زيارة الموفد الرئاسي الفرنسي، جان ايف لودريان، الى لبنان لن تثمر أي معطيات تفيد بإمكان إحداث خرق في الجدار الرئاسي وتحقيق تقدم. فقد فشل سفراء «اللجنة الخماسية» بعد حراكٍ شمل كل الأطراف السياسية والحزبية، حيث إن أكثر من طرف كان قد استبق وصول لودريان والمواقف المنقولة عنه بعد ساعات على بدء لقاءاته، بالحديث عن استقرار في المعادلة الرئاسية القائمة على الشغور حتى إشعارٍ آخر. بهذه المقاربة تختصر أوساط سياسية ، عملية استشراف الواقع السياسي التي يقوم بها لودريان في زيارته لبيروت، وخصوصاً أن الهدف منها هو نقل الصورة إلى الإليزيه عشية لقاء القمة بين الرئيسين إيمانويل ماكرون وجو بايدن في النورماندي في بداية شهر حزيران المقبل. وتؤكد الأوساط لـ «الديار»، أن لودريان لم يحمل أي جديد وفق لقاءاته الأولية، حيث شدّد على وجوب دعم الحراك الذي يقوم به سفراء «الخماسية» على المستوى الرئاسي.

 لقاءات لودريان 

هذا وكان بدأ لودريان جولته من السرايا الحكومية حيث التقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، عصر أمس، وجرى البحث في المساعي التي تبذلها فرنسا لحل أزمة الرئاسة في لبنان والجهود التي تقوم بها «اللجنة الخماسية» في هذا الاطار. ثم انتقل لودريان الى لقاء الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط والنائب تيمور جنبلاط، في كليمنصو حيث تطرق النقاش الى الملف الرئاسي والأوضاع في لبنان والمنطقة. هذا وأنهى لودريان يومه الأول بلقاء مع رئيس «تيار المرده» سليمان فرنجيه وفي حضور نجله النائب طوني فرنجيه في منزل الأخير في بيروت، في حضور السفير الفرنسي هيرفيه ماغرو والوفد المرافق. كما حضر النائب فريد هيكل الخازن. وناقش الاجتماع الذي طغت عليه «أجواء صريحة وإيجابية، آخر المستجدات السياسية في المنطقة، بما فيها فلسطين ولبنان، كما تم التباحث في الجهود التي تبذلها فرنسا في ما يتعلق بالملف الرئاسي اللبناني»، بحسب بيان للمكتب الاعلامي لـ «تيار المرده».

هذا وقالت مصادر مطلعة على أجواء لقاءات لودريان أن لا جديداً في جعبته والزيارة لا تتخطى كونها زيارة استطلاعية وسريعة، وهو ناقش عمل الخماسية في لبنان والطروحات التي تقدمها وناقش كيفية التوصل الى حلول في الملف الرئاسي. كما علم أن غداء سيجمع اليوم لودريان ونوّاباً من تكتل اللقاء النيابي المستقل الذي يضم كتلة الاعتدال الوطني وكتلة لبنان الجديد.

 جلسة مجلس الوزراء 

وكان ترأس أمس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي جلسة لمجلس الوزراء تناولت عدة مواضيع، أبرزها قضية اللاجئين السوريين في لبنان حيث تم اطلاع المجلس على ما يأتي: في بروكسل، توصلت الحكومة اللبنانية إلى توافق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على جميع النقاط المطروحة. قدم لبنان خطة عمل واضحة لتنظيم ملف اللاجئين السوريين، مدعومة من الحكومة والمجلس النيابي، تتضمن التنسيق بين مختلف الوزارات والأجهزة المعنية ضمن جداول زمنية محددة. كما تم تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وبعض الوزراء للتواصل مع الحكومة السورية لتسهيل عودة اللاجئين إلى سوريا.

هذا وأكد وزير الإعلام بالوكالة عباس الحلبي أن المساعدات الأوروبية المقدمة للبنان ليست مشروطة بأي شروط إضافية، وهي استمرار للمساعدات الدولية الدورية.

 القرارات الوزارية 

ووافق مجلس الوزراء على عدة طلبات وزارية:

الموافقة على الاستراتيجية البحرية المتكاملة للبنان.

الموافقة على مشروع مرسوم بشأن شروط استبقاء الضباط والرتباء والأفراد في الخدمة الفعلية.

 إنشاء صندوق احتياط لتغطية فروقات نفقات الطبابة والاستشفاء لعناصر وضباط المديرية العامة لأمن الدولة.

 تأمين اعتماد لدفع المساعدات لذوي الشهداء والنازحين نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية.

 تعليق العمل بإجراء الامتحان الموحد لتلامذة الصف الأساسي التاسع.

 زوار ميقاتي 

وفي سياق آخر، ينقل زوار الرئيس ميقاتي عن ارتياحه لمستقبل لبنان وأنه تلقى تأكيدات وتطمينات من الجانبين الأميركي والفرنسي بشأن وقف إطلاق النار في جنوب لبنان بالتزامن مع وقف إطلاق النار في غزة عند حصوله، وأن الجهود الدولية الرامية الى عدم توسعة الحرب في جنوب لبنان لا تزال فاعلة وضاغطة على الاسرائيليين لمنعهم من ذلك، معتبراً أنه لن يكون هنالك حرب اسرائيلية شاملة على لبنان.

 الوضع الميداني في جنوب لبنان 

تواصلت العمليات العسكرية في جنوب لبنان حيث أعلن حزب الله أمس عن تنفيذ هجوم ناري مركز على موقع راميا الإسرائيلي، مستخدمًا الصواريخ الموجهة وقذائف المدفعية والأسلحة المباشرة. وأسفر الهجوم عن إصابات مباشرة في حامية الموقع وتجهيزاته.

في هذا السياق، حلق الطيران الحربي الإسرائيلي على علو منخفض فوق مدينة صور، ونفذ غارات وهمية في أجواء الجنوب، خصوصًا فوق مدينة صيدا، مما أثار حالة من الهلع بين المواطنين. كما خرقت الطائرات الحربية الإسرائيلية جدار الصوت مرتين فوق منطقتي النبطية وإقليم التفاح، محدثة دويًا هائلًا أثار الذعر بين السكان.

وفي تطور لاحق، أعلن حزب الله عن استهداف انتشار لجنود إسرائيليين في محيط موقع السماقة في تلال كفرشوبا، محققًا إصابات مباشرة. وردًا على ذلك، استهدفت المدفعية الإسرائيلية المزارعين في سهل مرجعيون، كما قصفت مناطق وادي حامول وأطراف بلدة الناقورة وكفرحمام. وبلغ القصف الإسرائيلي أطراف راشيا الفخار، مع تحليق مكثف للطيران الحربي فوق مزارع شبعا والعرقوب، حيث تم استهداف بلدة مارون الراس بقذائف فوسفورية تسببت بإشعال حرائق.

واستمر الجيش الإسرائيلي في قصف مناطق جنوبية أخرى بالقذائف المدفعية الثقيلة، حيث استهدفت بلدات الناقورة وجبل اللبونة وعلما الشعب وطيرحرفا. كما أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على محيط بلدتي عيتا الشعب ورامية، ما أدى إلى أضرار جسيمة في الممتلكات والمزروعات والمنازل غير المأهولة. 

الأكثر قراءة

عمليات اسرائيلية مكثفة في رفح والاستعدادات لحرب موسعة تتواصل! التيار والقوات في سجال «الوقت الضائع»