اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


الاكتئاب او المزاج الاكتئابي هو شعور متصل بالحزن – فقدان الامل – اليأس الالم. وهو ثلاث درجات خفيفه متوسطة وحادة وهو قصير الامد وطويل.

الديار قصدت الاختصاصي في الامراض النفسية والعصبية الدكتور انطوان بطرس قمير الذي قال: علاقة الاكتئاب بالحمل تعود لعدة اعتبارات واسباب، علما بأن السبب الرئيسي غير متفق عليه بعد... من هذه الاعتبارات نظرية تقول ان اكتئاب الحامل يعود الى كونها حين ابصرت النور لم تكن ولادتها سهلة. وان التغير الهرموني خلال الحمل يجعلها تتذكر هذه اللحظات التي مرت بها في ولادتها العسيرة فتتوتر ويؤثر ذلك في مزاجها. ويتابع دكتور انطوان قمير وهناك نظرية ثانية تقول ان اعتماد المرأة خلال حملها بشكل كبير على الغير كأهلها وزوجها او غيرهم يجعلها فائقة الحساسية وقابلة للاكتئاب بسبب الضغوط النفسية التي تشعر بها. كما هناك من يحصر المسألة بدور تقلبات هرمونات الحمل. بينما يرى اخرون ان الضغط النفسي الناتج من الحمل هو السبب المباشر للاكتئاب وذلك نتيجة التغير الكبير في حياة المرأة، في جسمها، ونومها، طعامها وحتى عملها. قد يضاف الى ذلك امور خاصة تتعلق بعلاقة الحامل غير المستقرة بزوجها وبالتالي قلة ثقتها بالمستقبل.

* ما هي عوارض الاكتئاب؟ دكتور انطوان قمير اجاب من عوارض اكتئاب الحمل: فقدان الشهية في الطعام – فقدان اللذة بشكل عام - الفعاليات – الهوايات – وباقي الملاذ.

- تغير في الوزن كالزيادة الكبيرة او النقصان.

- قلة النوم او زيادته.

نقص او افراط في الحركة والنقص هنا ليس كسلا ولكنه ناتج من الاكتئاب – قلة التركيز – العياء – بشكل عام والارهاق والخمول – الشعور بعدم الثقة بالنفس – اضافة الى الشعور بالذنب لدى البعض – وفي حالات محددة، قد تترافق هذه العوارض مع التفكير احيانا بالموت والانتحار وحتى المحاولة.

هل تختلف عوارض الاكتئاب في الحمل عنها بدونه؟

العوارض هي نفسها علما بأنه ربما كان للتغير الهرموني خلال الحمل بعض التأثير ولكنها بالاجمال هي نفسها بالحمل او بدونه.

ما هو تأثير الدواء المعالج لاكتئاب الحمل في الجنين؟

ان عدم معالجة الاكتئاب لدى الام يؤثر في الجنين من خلال الخطر الذي يمكن ان تشكله حالة الام عليه ان من حيث عدم الذهاب الى الطبيب او التقيد بتعليماته، او بتناول ما لا يناسبه او عدم اجراء الفحوص المطلوبة منها. اما اذا تناولت الدواء فقد يعتاده الجنين فيصبح بعد الولادة عصبيا يبكي كثيرا، يرتجف، يعاني صعوبة في الاكل، مشاكل في النوم كما يعاني "صرعا" موقتا. كل هذه العوارض تزول في فترة قد تصل الى اسابيع بعد الولادة ولكنها تترك اثرها كصدمة عاطفية تحفظ في ذاكرته. اما التأثيرات المزمنة فمنها ما يصيب عمل العضلات فيظهر تأخر الطفل عن غيره من سنه في هذا الامر، وذلك بعد عمر السنتين او اكثر. وكذلك نلاحظ لديه عدم القدرة على التقاط الاشياء كرفاقه. هذا الى جانب شعوره بالالم بشكل يفوق اترابه، فالحقنة مثلا قد تؤلمه اكثر مما يفترض ان يكون تأثيرها فيه. ويضيف دكتور انطوان قمير: الدواء يمكن ان يسبب مشاكل عند الولادة فتضطر الام الى البقاء في العناية الفائقة لأيام او اكثر. او يمكن ان تحصل ولادة مبكرة وان تكون هناك بعض التغيرات في جسم الطفل قد لا تصل الى حد التشوه ولكنه سيكون مختلفا شيئا ما. ولكن هناك مواد طبيعية مضادة للاكتئاب ولا تؤثر في الجنين كالحامض الاميني ومادة مشتقة من الشاي تريح الام ولا تؤذي طفلها.

* هل نسبة الاصابة بكآبة الحمل كبيرة؟

- اكتئاب الحمل يحصل بنسبة 20 في المئة. كما يقال ان تردي الحالة الاجتماعية والمادية للحامل يمكن ان تزيد هذه النسبة الى 30 او49 في المئة ولكن احيانا تصل النسبة الى اقل من 20 في المئة. كما تجدر الاشارة الى ان من بين نسبة الـ 49 في المئة هناك 75 في المئة من الحالات لا تعالج فيستمر الاكتئاب خلال الحمل الى ان يتبدد تلقائيا خلاله او بعده. ذلك لان الاطباء لا يفضلون اعطاء الدواء منعا للتأثير السلبي في الجنين.

وعلاج اكتئاب الحمل؟ هناك طريقة، فتأتي عن طريق العلاجات البديلة التي تشمل عدة طرق يمكن ان يستعمل كل فيها على حدة او مع بعضها.

علاقة قوية تربط الحامل بانسانة تشعر بانها مقربة منها كثيرا (والدتها، شقيقتها، صديقتها او غيرهن). العلاج بالعطور بعد التأكد من انها لا تسبب لها المخاض المبكر – العلاج بالموسيقى الهادئة – تمارين للاسترخاء مساج او تدليك. التأمل مرة او مرتين في اليوم 20 دقيقة كل مرة، ما يريحها ويخفف من توترها وبالتالي اكتئابها. كل هذه الطرق كافية للحد من الاكتئاب. وانا لا احبذ علاجا للحامل بالادوية لان نتيجته سلبية على الجنين.

 

الأكثر قراءة

هاشم صفي الدين شهيدا والمقاومون في الجنوب يرسمون مصير المنطقة هوكشتاين غادر ولن يعود وبري قضى على طموحه بتعديل الـ 1701 جنبلاط: الحرب مستمرة... مؤتمر باريس إنساني وأسئلة عن توزيع المساعدات؟