اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


لليوم الثاني على التوالي استكمل العدو الصهيوني هجمته الهمجية على قطاع إتصالات حزب الله، مركزاً على الجانب الميداني والعملياتي.

الضاحية الجنوبية

ففي الضاحية الجنوبية، دوّى أكثر من 40 انفجارا خلال تشييع عدد من الشهداء في الرويس وروضة الشهيدين. كما سجل إنفجار داخل شقة في الضاحية الجنوبية تسبب بحريق داخلها.

وغصت مستشفيات الضاحية الجنوبية لبيروت بالمصابين والجرحى بعد انفجار عدة أجهز لاسلكية، أثناء تشييع شهداء حزب الله الـ 4 ، من بينهم نجل عضو كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب علي عمار، حيث هرعت سيارات الإسعاف لنقلهم وعلاجهم، وسط دعوات للتبرع بالدم.

وعمل عناصر من الدفاع المدني على إخماد النيران، التي اندلعت داخل عدد من المنازل في منطقة الغبيري، حارة حريك، شارع بعجور، برج البراجنة، الرويس، حي السلم وفي خلدة.

الجنوب

ووفق اوساط ميدانية جنوبية لـ»الديار»، انه قرابة الخامسة من مساء امس، بدأت اصوات الانفجارات تتوالى في محيط قضاء صور وقضاء بنت جبيل والنبطية، وتحولت القرى الجنوبية الى ساحة لسيارات الاسعاف، التي نقلت الجرحى والمصابين.

وتشير الاوساط الى ان الوتيرة كانت أخف بكثير من امس الاول وخلال ساعة وقرابة السادسة مساءاً، كانت كل الاصابات قد تم اسعافها ونقلت الى مستشفيات الجنوب في صور والنبطية وصيدا.

وتلفت الاوساط الى ان المناطق الجنوبية نجت من كارثة، وخصوصاً ان بعض القرى كانت تشهد تشييعاً لشهداء امس الاول في معروب كفرصير، حيث انفجر عدد من الاجهزة اللاسلكية من طراز Icom v 82 ، والتي كانت محمولة من عناصر الحماية في المقاومة ومنظمي التشييع.

قضاء صور

في قضاء صور سجل انفجار ما يقارب الـ50 جهازاً : 4 في معروب (قضاء صور) ، وافيد وفق معلومات لـ»الديار» عن سقوط جريح واحد ، وما لبث ان ارتقى لاحقاً، والشهيد سليم شحادة بعد ان انفجر جهازه خلال تشييع الشهيد ياسين في البلدة.

وفي صور أيضا، إنفجر عدد من الأجهزة في أيادي حامليها وداخل المنازل، مما تسبب في حرائق. كما احترقت دراجة نارية في صور. وسجل انفجارات في الحوش (صور)، وسجل احتراق دراجة في احدى بلدات قضاء صور جراء انفجار أحد الأجهزة.

النبطية

وسجلت حركة اسعافات كثيفة على الطرقات في كافة بلدات وقرى النبطية، وهي تنقل الاصابات ، والتي تسبب انفجارها ايضا باحتراق منازل وشقق وسيارات كان فيها اجهزة لاسلكية ، وافيد عن احتراق شقة في النبطية وسيارات في عربصاليم والشرقية ، فضلا عن اضرار في منازل في الدوير والنبطية.

ونجت بلدة كفرصير من كارثة عندما انفجرت عدة بطاريات باجهزة لاسلكية، اثناء تشييع الشهيد على طريق القدس حسين منتش ، وافيد عن وقوع عدد من الجرحى.

صيدا

وفي صيدا، سجل إنفجار سيارة ومحلاً لتصليح وبيع اجهزة الخلوي.

البقاع

وفي البقاع، سقط جريحين في مشاريع بلدة القاع على أثر انفجار أجهزة لاسلكية، ونقلا إلى مستشفى في مدينة بعلبك.

وفي الهرمل، انفجرت بطاريات طاقة شمسية في مدينة الهرمل، أدى إلى نشوب حريق في منزلين، وإصابة سيدة بحروق نقلت على أثرها إلى مستشفى «البتول» - الهرمل. وعملت فرق الدفاع المدني التابعة للهيئة الصحية الإسلامية على إخماد الحريق.

شهداء الجنوب والضاحية

ووفق معلومات «الديار» سقط 52 شهيداً بين الجنوب والضاحية والبقاع ، بالاضافة الى 450 جريحا، وقد نعى حزب الله الشهداء ليلاً، وابلغ الاهل باستشهادهم ونعاهم بشكل رسمي لاحقاً.

فقد سقط الشهيد فضل عباس بزي من مدينة بنت جبيل الجنوبية، والشهيد علي سمحات من بلدة عيناثا، والشهيد حافظ علي ملحم من بلدة قبريخا، والشهيد إبراهيم عبد الكريم زين الدين من بلدة زبقين، والشهيد عبد المِنعِم جَمال عبد المِنعِم من بلدة عيترون، والشهيد محمد حسن كوراني من بلدة ياطر الجنوبية، والشهيد علي ترحيني من بلدة عبا الجنوبية، والشهيد علي محمد شلبي من بلدة كفرملكي إقليم التفاح، والشهيد حسن عادل جابر من بلدة بني حيان، والشهيد علي حسين حمود من بلدة تولين، والشهيد محمد علامة من بلدة عدلون.

كما افيد عن سقوط 3 شهداء في البقاع هم: الشهيد علي فواز الحاج حسن من بلدة شعت، والشهيد محمد العرب من بلدة شعت ايضا، والشهيد علي رشيد زعيتر من بلدة الحدث بعلبك.

وكذلك سقط 4 جرحى في بلدة العباسية (قضاء صور)، وفي طورا ومعركة والبص سجل وقوع انفجار لعدد من الاجهزة. وسجل سقوط ما يقارب الـ20 جريحاً في قضاء صور.

وقد نقلت الاصابات الى مستشفيات المنطقة ومعظم الاصابات خفيفة وفي اليدين، وقد خرج بعض المصابين من المستشفيات.

الدفاع المدني

وأعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان، أن عناصرها «تمكنت من تنفيذ عمليات الإطفاء والإسعاف في العديد من المناطق اللبنانية ، حيث اندلعت النيران نتيجة انفجار أجهزة لاسلكية وأجهزة لتحليل البصمات. واعلن ان الحصيلة البشرية حتى الساعة 8 مساءاً: هي 12 شهيداً و300 جريح.

وعن عمليات الانقاذ والاطفاء، افاد البيان:

1- في محافظة النبطية تم الكشف والانقاذ والاطفاء، على ٦٠ منزلا ومحالا (من ضمنها متجر لبيع بطاريات الليثيوم في بلدة مجدل سلم) و١٥ سيارة وعشرات الدراجات النارية في العديد من المناطق ضمن محافظة النبطية.

2- في محافظة لبنان الجنوبي:

-٩ منازل ومقر حسينية وسيارتان ومحل استديو في كل من: جويا، سلعا، ارزون، دردغيا، مدينة صور، مفترق العباسية والحوش وبلدة زبقين.

- منزلان في الضهيرة والناقورة

- نقل مصاب من الناقورة الى مستشفى اللبناني الايطالي.

3- في ضاحية بيروت الجنوبية: داخل منزلين في الغبيري، ومنزلين في حارة حريك، ومنزل في شارع بعجور، ومنزل في برج البراجنة، ومنزل في الرويس، ومنزل في حي السلم ومنزل في خلدة.

مهمات إسعافيّة

وتابع بيان الدفاع المدني: نقل مصاب بضيق في التنفس جراء حريق داخل منزل في الغبيري الى المستشفى. ونقل مصابة في الحريق عينه الى مستشفى الساحل، وتم نقل حالة طارئة الى مستشفى الرسول الأعظم. كما اخمدت فرقنا حرائقاً داخل ٣ منازل في كل من: حارة حريك والغبيري والشويفات. اضافة الى اخماد النيران داخل منزل في الرمل العالي وآخر قرب السلطان محلة الجاموس. 

الأكثر قراءة

صدمة بزشكيان