اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

لم يعد خافيا على أحد حجم الدعم والتنسيق المباشر بين الادارة الاميركية وحكومة العدو الاسرائيلي في ادارة الحرب الاجرامية على لبنان، تحت عنوان حزب الله وضرب بنيته العسكرية والتحتية.

وقد كشفت المواقف والتصريحات الرسمية الاميركية في اليومين الماضيين، لا سيما بيان الخارجية، هذا التورط الاميركي المباشر في تغطية العدوان الاسرائيلي المستمر ، في الوقت الذي بقيت الجهود الديبلوماسية التي تبذلها دول اوروبية وعربية، لا سيما فرنسا التي انضمت اليها منذ يومين بريطانيا، تدور في حلقة مفرغة، ما يؤشر الى ان هذه الحرب طويلة، اقلها الى ما بعد الانتخابات الاميركية.

مصدر سياسي لـ» الديار» :
محاولة اميركية لمعادلة جديدة 

ووفقا لمصدر سياسي لـ «الديار»، فان المواقف الاميركية الرسمية التي اعلنت مؤخرا، فان هناك رغبة واضحة لواشنطن لممارسة اقصى درجات الضغط لفرض امر واقع جديد على لبنان من خلال ضرب او تقليص قدرات ودور حزب الله ، وهذا الضغط يتقاطع مع اهداف العدو الاسرائيلي المعلنة وغير المعلنة.

واضاف المصدر ان الموقف الاميركي على لسان وزارة الخارجية والكلام على تخليص لبنان من قبضة حزب الله، جاء مترافقا مع تصريحات رئيس حكومة العدو الاخيرة وتحريضه اللبنانيين على الحزب. وان واشنطن تضغط من اجل احداث تغيير المعادلة السياسية في لبنان، من خلال العمل على تجريده من مصادر قوته وفرض رئيس جمهورية وحكومة على هذه القاعدة.

واشار المصدر الى المعلومات التي توافرت مؤخرا حول ضغوط اميركية مباشرة على لبنان والمسؤولين اللبنانيين، تندرج في اطار ابقاء الحصار البري على لبنان من خلال ابقاء اغلاق المعابر الشرعية البرية مع سوريا. وهناك ضغوط مشابهة لما سمي «ضبط ايقاع» عمل مرفأ بيروت ومطار رفيق الحريري ليقتصر على عمليات الاغاثة واستمرار تزود لبنان بحاجاته من غذاء ومواد ضرورية لاستمرار عمل المرافق، عدا حركة المسافرين المحدودة الى الخارج.

وفي هذا الوقت تواصلت الحركة الداخلية الناشطة وتتمحور حول خارطة الطريق الذي جسدها البيان الثلاثي للرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي والاستاذ وليد جنبلاط ، لكنها لم تتوصل حتى الان الى اي نتائج ملموسة كما قالت مصادر نيابية مطلعة لـ «الديار» ، مشيرة الى ان الجهود مستمرة لوقف العدوان من جهة وللعمل لانتخاب رئيس توافقي من جهة اخرى، ولا توجد معطيات ملموسة لتحقيق اي من الهدفين.

واشارت الى ان مجلس النواب يشهد منذ ثلاثة ايام حركة ناشطة ولقاءات بين عدد من الكتل، بهدف التقارب وتذليل العقبات امام انتخاب رئيس توافقي يحظى بتأييد ما يزيد على ال٨٦ نائبا.

مصدر نيابي للديار : التداول بالاسماء
في مرحلة جس النبض

وقال احد النواب المستقلين الناشطين في هذا الاطار لـ «الديار»» : نحن نسعى على كل المحاور، لكن النتائج حتى الان غير ملموسة او مضمونة ، ومن واجبنا ان نبقى ونستمر في المساعي التي لا بدائل عنها «.

وحول ما اذا كان قد بوشر تداول اسماء محددة ، قال « من المبكر الحديث عن حصر التداول باسمين او ثلاثة كما يتسرب للاعلام ، هناك اسماء جرى التداول بها سابقا وهي قيد التداول مع اسماء اخرى جديدة ، لكن يمكن القول ان التداول الحاصل بعدد من الاسماء هو في مرحلة جس النبض «.

ووفقا للمعلومات، فان ما جرى مؤخرا خلال كل هذه التحركات ان هناك تحفظات ظهرت، لا سيما من القوات اللبنانية، حول التعاطي مع بيان عين التينة الثلاثي، وهذا التحفظ يشكل عنصرا مهما من التعقيدات التي تواجه التحركات السياسية.

وتضيف المعلومات ان هناك من حاول قراءة البيان بشكل جزئي، مركزا على انتخاب الرئيس ومتجاهلا بند المطالبة والعمل لوقف العدوان. وهناك ايضا الموقف الذي أعلنه نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم الذي اكد على وقف العدوان ووقف النار اولا قبل اي شيء اخر.

بري : لا تقدم لوقف الحرب 

وفي حديث له امس، اكد الرئيس نبيه بري ان لا تقدم ايجابيا بشأن وقف الحرب الاسرائيلية على لبنان، غامزا من قناة الاميركيين الذين يقولون انهم مع وقف الحرب لكنهم لا يفعلون شيئا لتحقيق ذلك.

وقال انه يعول على جلسة مجلس الامن اليوم، وما اذا كان سيصدر عنها شيء بشأن لبنان.

ميقاتي : الجهود الديبلوماسية مستمرة 

وفي شان التحرك الديبلوماسي قال الرئيس ميقاتي « قد يعتقد البعض ان الجهود الديبلوماسية قد توقفت، وان هناك ما يشبه الموافقة الضمنية على مضي اسرائيل في عدوانها، لكن هذا الانطباع غير صحيح ونحن مستمرون في جهودنا ، والمساعي العربية والدولية لا تزال مستمرة لوقف العدوان الاسرائيلي على لبنان، لكن التعنت الاسرائيلي لا يزال يعيق نجاح هذه المساعي «.

حزب الله يسقط ادعاءات نتنياهو بالهاب حيفا وصفد وكريات شمونة 

على صعيد آخر، لم تمض ساعات على كلام رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو وتبجحه بان جيشه استطاع اضعاف وانهاك حزب الله، حتى تحولت حيفا المدينة الحيوية الكبيرة للكيان الاسرائيلي الى منطقة استهداف يومي ومركز لصواريخ حزب الله في اليومين الاخيرين، ودخلت الى جانب منطقة الكريوت في دائرة نار المقاومة بشكل قوي ودائم، كما كانت اكدت غرفة عمليات المقاومة الاسلامية تاكيدا على الجهوزية ليس في الرد على العدوان فحسب، بل في توسيع ضرب الاهداف العسكرية والحيوية الاسرائيلية رغم حديث العدو عن ضرب البنية القيادية والعسكرية لحزب الله. 

ومنذ صباح امس تعرضت حيفا وخليجها ومواقع جيش العدو في المدينة وفي الكريوت لصليات صاروخية قوية. وبلغ عدد الصواريخ التي استهدفت المنطقتين حتى المساء اكثر من ستين صاروخا لم تتمكن القبة الحديدية الاسرائيلية من اصابة عدد كبير منها.

ووفقا لوسائل الاعلام الاسرائيلي رغم الحظر والتعتيم الذي يفرضه جيش العدو، فان القصف ادى الى وقوع ٨ اصابات بينها عدد من الاصابات الخطرة ، واصابت الصواريخ عددا من الابنية بشكل مباشر، الى تصاعد الدخان من خليج حيفا ومناطق حيوية ، كما استهدفت الصواريخ قيساريا لليوم الثاني على التوالي حيث منزل نتنياهو ، كما افيد عن استهداف منصة غاز في حقل ليفياثان، وادعى العدو انه اصاب الصاروخين اللذين كانا يتجهان الى المنصة.

الهدهد رقم ٣

ومساء نشر اعلام حزب الله شريطا لهدهد ٣ تضمن اهدافا وقواعد عسكرية وحيوية في كامل حيفا ومحيطها.

ومن الاهداف التي تضمنها، منشآت حيوية وصناعية  ومراكز اتصالات ومصافي النفط في حيفا ومجمعات وجامعة حيفا ومرافق حساسة.

وجاء نشر الشريط في اعقاب الضربات التي وجهها الحزب خلال ال٤٨ ساعة الماضية على حيفا وبعد يوم على بيان غرفة العمليات المركزية للمقاومة الاسلامية والاعلان عن ضم حيفا الى دائرة النار لحزب الله.

ومساء ذكر جيش العدو انه اسقط مسيرة حاولت استهداف سفينة حربية اسرائيلية.

وحقق حزب الله ضربة قوية بصليات صواريخه على كريات شمونة في الشمال، ما ادى الى اندلاع حرائق كبيرة في بعض الابنية والاهداف العسكرية ، وقال العدو ان مستوطنين قتلا، بالاضافة الى سقوط عدد من الجرحى بعضهم في حالات خطرة.

وبعد الظهر امطر حزب الله مدينة صفد بالصواريخ ، واعلن انه استهدف تجمعا لقوات العدو في المدينة بصلية كبيرة من الصواريخ.

ثم اعلن عن استهداف تجمع اخر لجنود العدو بصلية مماثلة في مستوطنة حتسور.

وبلغ القصف الصاروخي العنيف مواقع للعدو في الجولان.

ونقلت اذاعة جيش العدو ان قصف مدينة صفد هو الاشد والاقوى عليها منذ بدء العدوان.

وذكرت ان اكثر من ٩٠ صاروخا اطلق عليها وعلى الجليل الاعلى والجولان خلال دقائق.

واعلن الحزب قصف مستعمرة امنون بطبريا بصلية صواريخ كبيرة. وقصف بصلية مماثلة قاعدة راعم العسكرية في جنوب الجولان.

واستهدف حزب الله طوال امس بالصواريخ حشود جيش العدو ومواقعه على طول الحدود وفي المستوطنات التي اعلنها مناطق عسكرية مغلقة. واعترف جيش العدو بجرح خمسة جنود، ٣ منهم بحالة الخطر. وافادت وسائل الاعلام ايضا عن نقل اربع اصابات في صفوف الجيش الاسرائيلي الى مستشفى رامبام في حيفا، اثنان منهم في حالة الخطر.

المقاومة تصد محاولات 
تقدم للعدو على ٣ محاور 

وشهدت المحاور البرية الحدودية مواجهات واشتباكات بين مقاتلي حزب الله وقوات اسرائيلية حاولت التوغل.

وتمكن مقاتلو الحزب من التصدي لمحاولتين فجر وظهر امس باتجاه اللبونة في القطاع الغربي، واوقعوا في صفوف القوات الاسرائيلية اصابات مؤكدة.

وفي محور اخر، اعلن الحزب انه تم استهداف قوة للعدو حاولت التقدم في سهل طوفا باتجاه ميس الجبل، بصلية صاروخية، واجبرها على التراجع.

وبعد الظهر اعلن الحزب ان المقاومة الاسلامية تصدت لمحاولة تقدم اسرائيلية باتجاه ميس الجبل مرة اخرى من عدة اماكن، واشتبك مع القوة المهاجمة.

وافادت المعلومات ان الاشتباك الذي حصل في هذه الاماكن على محور ميس الجبل، كان بشكل مباشر ، وان جيش العدو فتح هذا المحور مؤخرا في اطار محاولة التوغل الحدودي في اكثر من منطقة.

وعلى محور مارون الراس في القطاع الاوسط، تقدمت قوة اسرائيلية معززة بجرافة والية عسكرية الى حديقة ايران الموجودة عند الحدود وجرفت جزءا كبيرا منها ، وقصفت المقاومة لاحقا القوة المتقدمة واجبرتها على التراجع.

وتعرضت بلدات حدودية عديدة لغارات وقصف مدفعي اسرائيلي عنيف، وقام طيران العدو بست غارات بعد الظهر على شبعا.

غارات ومجازر

وفي اطار عدوانه الهمجي، ارتكب العدو بواسطة طيرانه امس مجازر جديدة، لا سيما بالغارة التي استهدفت امس مبنى سكنيا في بلدة الوردانية في اقليم الخروب، ما ادى الى استشهاد ٦ مواطنين وجرح عدد اخر.

وكان ارتكب مجزرة بغارة اول من امس على بلدة الخضر في البقاع، ادت الى استشهاد خمسة مواطنين وجرح عدد اخر. كما قصف كفرتبنيت امس، ما ادى الى استشهاد مواطنين وجرح عدد اخر.

وسقط عدد من الجرحى نتيجة الغارات التي استهدفت امس الحلانية والسعيدي في البقاع، وتعرضت اطراف البزالية لغارة ايضا.

وجرح عدد من المواطنين في غارة على مدرسة السماعية في صور.

وكانت الطائرات الاسرائيلية شنت سلسلة غارات على الضاحية الجنوبية ليل اول امس في اطار عدوان التدمير الممنهج لها، واحدثت الغارات دمارا كبيرا في المناطق المستهدفة.

ومساء امس نفذ طيران العدو غارات جديدة على الضاحية.

واعلن حزب الله انه استهدف عصر امس بمسيرة انقضاضية قوة اسرائيلية حاولت التقدم من رأس الناقورة الى المشيرفة، وحققت اصابة مباشرة.

تداعيات الهجوم الايراني :اتصال بايدن ونتنياهو  وجولة عراقجي الخليجية 

وفي الشأن المتعلق بالتطورات بعد الهجوم الايراني الاخير على الكيان الاسرائيلي ، ذكرت الوكالات ان اتصالا جرى امس بين الرئيس الاميركي جو بايدن ورئيس وزراء العدو نتنياهو وتشاورا في الرد الاسرائيلي المتوقع على ايران واستغرق الاتصال ٤٥ دقيقة.

وذكرت وسائل الاعلام ان بايدن اكد لنتنياهو على ضربة «مؤثرة ومناسبة» ، وقالت ان المسؤولين العسكريين الاميركيين قلقون من طبيعة الرد الاسرائيلي.

وفي المقابل، بدأ وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي جولة خليجية امس بزيارة قطر في اطار التداول وشرح الموقف الايراني.

ثم انتقل الى المملكة السعودية والتقى ولي العهد الامير محمد بن سلمان. 

وفي اجتماعه مع نظيره السعودي، نقلت وسائل الاعلام الرسمية انهما اجريا محادثات بناءة لوقف الحرب في غزة ولبنان.

واكد المتحدث باسم لجنة الامن القومي الايراني امس « ان ردنا على اي هجوم اسرائيلي لن يقتصر على ضرب مواقع عسكرية، وسنرد بقوة على اي هجوم اسرائيلي «.

وكان مستشار قائد الحري الثوري قال اننا اطلقنا ٢٠٠ صاروخ في عملية الوعد الصادق، ومستعدون لاطلاق الاف منها، وقادرون على استهداف المراكز العسكرية والامنية والاقتصادية للكيان الصهيوني.

ورأى ان الولايات المتحدة لا تتجرأ على الدخول في معركة ضدنا.

الأكثر قراءة

الف دولار لكل من له اموال في المصارف