أعلن باحثون من الجامعة الفيدرالية في ريو دي جانيرو أن البطيخ قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
نشرت مجلة Nutrients نتائج دراسة أشارت إلى أن الحمض الأميني L-citrulline الموجود في البطيخ يمكن أن يعزز إنتاج أكسيد النيتريك، وهو جزء رئيسي من تنظيم توتر الأوعية الدموية اذ يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
وأوضح العلماء أن L-citrulline الموجود في لب البطيخ وقشره يزيد مستويات L-arginine في الدم، مما يعزز خلق أكسيد النيتريك الذي يوسّع الأوعية الدموية، يحسّن تدفق الدم، ويخفض ضغط الدم. وعلى عكس تناول L-arginine مباشرة، لا يتحلل L-citrulline في الكبد، مما يجعله مصدرًا أكثر فعالية وأمانًا لدعم الجهاز القلبي الوعائي. وأشار الباحثون إلى أنه على الرغم من النتائج الواعدة، فإن كمية L-citrulline في البطيخ الطازج محدودة، وللوصول إلى الحد الأدنى من الجرعة الفعالة، يلزم استهلاك كيلوغرامات من اللب أو القشر. لذلك، تظهر مُركّزات البطيخ ومساحيقه وأشكال جديدة من العلاجات الطبيعية المستخلصة من هذه الفاكهة كخيارات واعدة، حيث تسمح بتناول جرعات عالية من المادة الفعالة دون الإفراط في استهلاك الفاكهة.
وشدد العلماء على ضرورة إجراء تجارب سريرية طويلة الأمد، خصوصًا على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لتحديد الجرعات المثلى وتأكيد قدرة L-citrulline على تحسين ضغط الدم، ومرونة الأوعية الدموية، ووظيفة بطانة الشرايين والأوردة.
الأكثر قراءة
عاجل 24/7
-
00:06
الجيش الإسرائيلي: الإنذار المبكر في الشمال خاطئ.
-
00:01
حزب الله: قصفنا بالصواريخ تجمعات للعدو الإسرائيلي في القنطرة والبياضة والقوزح ورشاف في جنوب لبنان.
-
23:57
الجبهة الداخلية الإسرائيلية: إنذار مبكر عقب رصد هجوم صاروخي من لبنان يستهدف كريات شمونة ومناطق عدة شمالي "إسرائيل".
-
23:54
نائب الرئيس الأميركي جاي دي فانس لـ "سي بي إس": قريبون جدا من التوصل إلى اتفاق يعالج البرنامج النووي الإيراني على المدى الطويل.
-
23:48
التلفزيون الإيراني عن مصدر عسكري: لم ننفذ أي عمليات عسكرية هجومية جوية بمضيق هرمز خلال الـ24 ساعة الماضية.
-
23:19
ترامب لوول ستريت جورنال: الحصار يجعل إيران فقيرة للغاية وسيبقى ساريا طالما دعت الحاجة إلى ذلك.
