أعلنت الخارجية المصرية، الثلاثاء، نجاح عملية استعادة قطعتين أثريتين من بلجيكا.
وقالت الخارجية المصرية في منشور على حسابها في "فيسبوك": "استمرارا للجهود الوطنية الحثيثة، وما توليه الدولة المصرية ومؤسساتها من اهتمام بالغ لاستعادة آثارها المهربة إلى الخارج والحفاظ على ممتلكاتها الثقافية وصون تاريخها الحضاري، شارك السفير وائل النجار مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية في مراسم تسليم وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج لقطعتين أثريتين مستردين من بلجيكا إلى وزارة السياحة والآثار".
وأوضح البيان أن عملية استرداد القطعتين الأثريتين "جاء بجهد وتعاون مشترك ما بين السفارة المصرية في بروكسل وكل من وزارتي الخارجية والاقتصاد البلجيكيتين ومكتب النائب العام البلجيكي، وكذا وزارة السياحة والآثار ومكتب النائب العام المصري".
وأضاف البيان: "أثمرت جهود السفارة المصرية في بروكسل عن استرداد قطعتين، أحدهما لتابوت خشبي قيّم يعود للعصر البطلمي ما بين القرنين الثالث والأول قبل الميلاد، والثاني جزء أثري لتمثال خشبي يعود للحضارة المصرية القديمة".
ووفق البيان "أشار السيد مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية إلى أن هذا الإنجاز يأتي تتويجا للجهود المشتركة بين أجهزة الدولة المختلفة، وتأكيدا على الالتزام الكامل بقانون حماية الآثار المصرية، وكذا الاتفاقيات الدولية الخاصة بحظر ومنع استرداد وتصدير ونقل الممتلكات الثقافية بطرق غير شرعية".
الأكثر قراءة
عاجل 24/7
-
09:25
رويترز: تراجع العقود الآجلة لمؤشرات ستاندرد آند بورز بنسبة 1% وناسداك 1.9% وداو جونز 0.3%
-
08:57
رويترز: العقود الآجلة لخام برنت تنخفض بأكثر من 1% إلى 77,04 دولار للبرميل مع تعافي التدفقات عبر مضيق هرمز
-
08:49
الرئيس الإيراني: تعتمد فعالية المحادثات على الالتزام الكامل بالتعهدات المتفق عليها وتنفيذها بدقة
-
08:23
تعطل شاحنة على طريق انفاق المطار باتجاه خلدة سببت بازدحام مروري ودراج من سير بعبدا في المحلة لتسهيل السير
-
08:23
وسائل إعلام سورية: قوات العدو "الإسرائيلي" تتوغل بدبابتين ترافقهما مجموعة من الجنود في تل أبو قبيس بريف القنيطرة الجنوبي
-
08:21
الرئيس الإيراني: فعالية المحادثات تعتمد على الالتزام الكامل وتنفيذ الاتفاق بدقة
