اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشف تقرير صحي أن هناك فئات معينة من الناس، في مقدمتهم عشاق القهوة، يتعيّن عليهم شرب كميات كبيرة من الماء مقارنة بغيرهم للحيلولة دون الإصابة بالجفاف.

وقال التقرير المنشور في موقع "هيلث لاين"، إن خبراء الصحة عادة ما يوصون الناس بشرب 8 أكواب سعة 8 أونصات من الماء يومياً، أي ما يعادل لترين كحد أدنى، لكنه استطرد بالقول إن هذا لا ينطبق على الجميع، فهناك من يتعيّن عليهم تناول المزيد.

وعرّج التقرير على أهمية الماء، بالقول إن "الجسم يفقد الماء باستمرار طوال اليوم، غالباً عن طريق البول والعرق، ولكن أيضاً عبر وظائف الجسم العادية مثل التنفس. لمنع الجفاف، تحتاج إلى الحصول على الكثير من الماء من الشراب والطعام كل يوم".

ولفت إلى أن كمية الماء الموصى بها تخضع لعدة اعتبارات، فالنساء مثلاً يوصين في فصل الصيف بشرب 11.5 كوباً (2.7 لتر)، مقابل 15.5 كوباً (3.7 لترات) للرجال.

ويشمل ذلك السوائل من الماء والمشروبات مثل الشاي والعصير ومن الطعام، إذ نحصل على 20% من الماء في المتوسط من الأطعمة التي نتناولها.

كما يحتاج سكان المناطق الحارة أو الرطبة أو الجافة إلى المزيد من الماء، وكذلك إذا كنت تعيش في الجبال أو على ارتفاعات عالية، بحسب التقرير.

وتابع أنه "إذا كنت تشرب الكثير من القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فقد تفقد المزيد من الماء من خلال التبوّل الزائد، وقتها قد تحتاج إلى تناول المزيد من الماء، وكذلك إذا كان نظامك الغذائي غنياً بالأطعمة المالحة أو الحارة أو السكرية".

وقال إن المزيد من الماء ضروري أيضاً إذا كنت لا تأكل الكثير من الأطعمة المرطبة، التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الفواكه والخضروات الطازجة أو المطبوخة.

وكذلك، وبحسب التقرير، "إذا كنت مصاباً بعدوى أو حمى، أو إذا فقدت السوائل من خلال القيء أو الإسهال، فستحتاج إلى شرب المزيد من الماء. وإذا كنت تعاني من حالة صحية مثل مرض السكري، فستحتاج أيضاً إلى المزيد من الماء، كما أن بعض الأدوية مثل مدرات البول يمكن أن تجعلك تفقد الماء".

فئة أخرى يتعين عليها شرب المزيد من الماء وهي النساء الحوامل والمرضعات، وفق التقرير.

الأكثر قراءة

سيجورنيه يُحذر: من دون رئيس لا مكان للبنان على طاولة المفاوضات الورقة الفرنسيّة لـ«اليوم التالي» قيد الإعداد حماس تؤكد: لا اتفاق من دون وقف نهائي لإطلاق النار!