توصل علماء من جامعة شنغهاي جياوتونغ إلى أن الاستهلاك المنتظم للثوم يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار، وقد يساهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
ووفقا لمجلة Frontiers in Pharmacology، أجرى الباحثون تحليل تلوي (Meta-analysis) لـ22 ورقة بحثية علمية حول تأثير الثوم على مستوى الدهون في الدم. واتضح أن إدراج الثوم في النظام الغذائي يرتبط بانخفاض ملحوظ إحصائيا في مستوى الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، وهما من عوامل الخطر الرئيسية لتصلب الشرايين.
ويعزى هذا التأثير وفقا للباحثين إلى المحتوى العالي من المركبات النشطة بيولوجيا - مضادات الأكسدة - في الثوم، التي تثبيط باعتدال تركيب الكوليسترول في الكبد وتخفض من أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة، وهي عملية تلعب دورا هاما في تكوين لويحات تصلب الشرايين. لذلك، قد يساهم الثوم بشكل غير مباشر في تقليل خطر الإصابة بارتفاع مستوى ضغط الدم، واحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية.
ويؤكد العلماء في نفس الوقت أن الثوم ليس بديلا عن الأدوية، بل يعتبر مكملا داعما للصحة، ولا يمكن الحصول على فوائده إلا من خلال تناوله بانتظام وعلى المدى الطويل، وليس بمجرد إضافته مرة واحدة إلى النظام الغذائي. كما يجب استشارة الطبيب قبل تناول الثوم بانتظام، خاصة أولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي أو يتناولون مضادات التخثر (أدوية سيولة الدم).
الكلمات الدالة
يتم قراءة الآن
الأكثر قراءة
عاجل 24/7
-
10:30
بعثة الاتحاد الأوروبي رحّبت بالقانون الجديد للإعلام: إصلاحات تُعزّز حماية الصحافيين وتُلغي تجريم مخالفات النشر وتضع معايير أوضح لخطاب الكراهية
-
10:28
فرنسا رفعت مستوى التحذير من حرائق الغابات في 45 مقاطعة إلى المستوى البرتقالي
-
10:24
الوزير مرقص من بعبدا: القانون الجديد للإعلام مدماك أساسي في تطوير القطاع وسأعمل على إنجاح التعديلات المطلوبة عليه
-
10:04
سلام: مبروك إقرار إلغاء عقوبة الإعدام بالأمس وعقبال إقرار قانون العفو العام اليوم
-
10:03
ارتفاع أسعار النفط مع تعثر آمال الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة
-
09:55
جعجع: مصممون على الاستمرار في دعم قانون العفو العام وتأييده حتى إقراره
